القراءات اليومية
يوم
الخميس
06 بابة
– 16 أكتوبر
عشية
مزمور
عشية
من مزامير
أبينا داود النبي (مز 68 : 25 ، 26)
يُبادر الرؤساء إلى كل
المرتلين ، فى وسط صبايا ضارباتٍ بالدفوف ، فى الكنائس باركوا الله ، والرب من
ينابيع إسرائيل ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل
عشية
من إنجيل
معلمنا متى البشير (مت 26 : 6 - 13)
وَفِيمَا كَانَ يَسُوعُ
فِي بَيْتِ عَنْيَا فِي بَيْتِ سِمْعَانَ الأَبْرَصِ . تَقَدَّمَتْ إِلَيْهِ
امْرَأَةٌ مَعَهَا قَارُورَةُ طِيبٍ كَثِيرِ الثَّمَنِ فَسَكَبَتْهُ عَلَى
رَأْسِهِ وَهُوَ مُتَّكِئٌ . فَلَمَّا رَأَى تَلاَمِيذُهُ ذَلِكَ اغْتَاظُوا
قَائِلِينَ : لِمَاذَا هَذَا الإِتْلاَفُ .
لأَنَّهُ كَانَ يُمْكِنُ أَنْ يُبَاعَ هَذَا الطِّيبُ بِكَثِيرٍ وَيُعْطَى
لِلْفُقَرَاءِ . فَعَلِمَ يَسُوعُ وَقَالَ
لَهُمْ : لِمَاذَا تُزْعِجُونَ الْمَرْأَةَ فَإِنَّهَا قَدْ عَمِلَتْ بِي عَمَلاً حَسَناً . لأَنَّ الْفُقَرَاءَ مَعَكُمْ فِي كُلِّ
حِينٍ وَأَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مَعَكُمْ فِي كُلِّ حِينٍ . فَإِنَّهَا إِذْ
سَكَبَتْ هَذَا الطِّيبَ عَلَى جَسَدِي إِنَّمَا فَعَلَتْ ذَلِكَ لأَجْلِ
تَكْفِينِي . اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ حَيْثُمَا يُكْرَزْ بِهَذَا الإِنْجِيلِ
فِي كُلِّ الْعَالَمِ يُخْبَرْ أَيْضاً بِمَا فَعَلَتْهُ هَذِهِ تَذْكَاراً لَهَا ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور
باكر
من مزامير
أبينا داود النبي ( مز 8 : 2 - 3 )
من أفواه الأطفال
والرضعان ، هيأت سبحاً ، لأني أرى السموات أعمال يديك ، القمر والنجوم أنت أسستها
...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل
باكر
من إنجيل
معلمنا يوحنا البشير (يو 4 : 15 - 24)
قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ
: يَا سَيِّدُ أَعْطِنِي هَذَا الْمَاءَ لِكَيْ لاَ أَعْطَشَ وَلاَ آتِيَ إِلَى
هُنَا لأَسْتَقِيَ . قَالَ لَهَا يَسُوعُ : اذْهَبِي وَادْعِي
زَوْجَكِ وَتَعَالَيْ إِلَى هَهُنَا . أَجَابَتِ الْمَرْأَةُ :
لَيْسَ لِي زَوْجٌ . قَالَ لَهَا يَسُوعُ :
حَسَناً قُلْتِ لَيْسَ لِي زَوْجٌ .
لأَنَّهُ كَانَ لَكِ خَمْسَةُ أَزْوَاجٍ وَالَّذِي لَكِ الآنَ لَيْسَ هُوَ
زَوْجَكِ . هَذَا قُلْتِ بِالصِّدْقِ . قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ : يَا سَيِّدُ أَرَى
أَنَّكَ نَبِيٌّ آبَاؤُنَا سَجَدُوا فِي
هَذَا الْجَبَلِ وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّ فِي أُورُشَلِيمَ الْمَوْضِعَ
الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ يُسْجَدَ فِيهِ . قَالَ لَهَا يَسُوعُ : يَا امْرَأَةُ
صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ لاَ فِي هَذَا الْجَبَلِ وَلاَ فِي
أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ .
أَنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِمَا لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَمَّا نَحْنُ فَنَسْجُدُ
لِمَا نَعْلَمُ - لأَنَّ الْخلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُودِ . وَلَكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ حِينَ
السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ لأَنَّ
الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هَؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ لَهُ . اَللَّهُ رُوحٌ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ
فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من
رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل أفسس (اف 5 : 8 - 21)
لأَنَّكُمْ
كُنْتُمْ قَبْلاً ظُلْمَةً وَأَمَّا الآنَ فَنُورٌ فِي الرَّبِّ . اسْلُكُوا
كَأَوْلاَدِ نُورٍ . لأَنَّ ثَمَرَ
الرُّوحِ هُوَ فِي كُلِّ صَلاَحٍ وَبِرٍّ وَحَقٍّ . مُخْتَبِرِينَ مَا هُوَ مَرْضِيٌّ عِنْدَ
الرَّبِّ . وَلاَ تَشْتَرِكُوا فِي
أَعْمَالِ الظُّلْمَةِ غَيْرِ الْمُثْمِرَةِ بَلْ بِالْحَرِيِّ وَبِّخُوهَا . لأَنَّ الأُمُورَ الْحَادِثَةَ مِنْهُمْ سِرّاً
ذِكْرُهَا أَيْضاً قَبِيحٌ . وَلَكِنَّ
الْكُلَّ إِذَا تَوَبَّخَ يُظْهَرُ بِالنُّورِ . لأَنَّ كُلَّ مَا أُظْهِرَ فَهُوَ
نُورٌ . لِذَلِكَ يَقُولُ : اسْتَيْقِظْ
أَيُّهَا النَّائِمُ وَقُمْ مِنَ الأَمْوَاتِ فَيُضِيءَ لَكَ الْمَسِيحُ .
فَانْظُرُوا كَيْفَ تَسْلُكُونَ بِالتَّدْقِيقِ ، لاَ كَجُهَلاَءَ بَلْ
كَحُكَمَاءَ . مُفْتَدِينَ الْوَقْتَ
لأَنَّ الأَيَّامَ شِرِّيرَةٌ . مِنْ
أَجْلِ ذَلِكَ لاَ تَكُونُوا أَغْبِيَاءَ بَلْ فَاهِمِينَ مَا هِيَ مَشِيئَةُ
الرَّبِّ . وَلاَ تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ
الَّذِي فِيهِ الْخَلاَعَةُ ، بَلِ امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ . مُكَلِّمِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِمَزَامِيرَ
وَتَسَابِيحَ وَأَغَانِيَّ رُوحِيَّةٍ ، مُتَرَنِّمِينَ وَمُرَتِّلِينَ فِي
قُلُوبِكُمْ لِلرَّبِّ . شَاكِرِينَ كُلَّ
حِينٍ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فِي اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، لِلَّهِ
وَالآبِ . خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ
فِي خَوْفِ اللهِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون
من رسالة بطرس الرسول الأولى (1بط 3 : 5 - 14 )
فَإِنَّهُ
هَكَذَا كَانَتْ قَدِيماً النِّسَاءُ الْقِدِّيسَاتُ أَيْضاً الْمُتَوَكِّلاَتُ
عَلَى اللهِ ، يُزَيِّنَّ أَنْفُسَهُنَّ خَاضِعَاتٍ لِرِجَالِهِنَّ . كَمَا كَانَتْ سَارَةُ تُطِيعُ إِبْرَاهِيمَ
دَاعِيَةً إِيَّاهُ « سَيِّدَهَا » . الَّتِي صِرْتُنَّ أَوْلاَدَهَا ، صَانِعَاتٍ
خَيْراً ، وَغَيْرَ خَائِفَاتٍ خَوْفاً الْبَتَّةَ . كَذَلِكُمْ أَيُّهَا الرِّجَالُ كُونُوا
سَاكِنِينَ بِحَسَبِ الْفِطْنَةِ مَعَ الإِنَاءِ النِّسَائِيِّ كَالأَضْعَفِ ،
مُعْطِينَ إِيَّاهُنَّ كَرَامَةً كَالْوَارِثَاتِ أَيْضاً مَعَكُمْ نِعْمَةَ
الْحَيَاةِ ، لِكَيْ لاَ تُعَاقَ صَلَوَاتُكُمْ .
وَالنِّهَايَةُ ، كُونُوا جَمِيعاً مُتَّحِدِي الرَّأْيِ بِحِسٍّ وَاحِدٍ ،
ذَوِي مَحَبَّةٍ أَخَوِيَّةٍ ، مُشْفِقِينَ ، لُطَفَاءَ . غَيْرَ مُجَازِينَ عَنْ شَرٍّ بِشَرٍّ أَوْ
عَنْ شَتِيمَةٍ بِشَتِيمَةٍ ، بَلْ بِالْعَكْسِ مُبَارِكِينَ ، عَالِمِينَ
أَنَّكُمْ لِهَذَا دُعِيتُمْ لِكَيْ تَرِثُوا بَرَكَةً . لأَنَّ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُحِبَّ الْحَيَاةَ
وَيَرَى أَيَّاماً صَالِحَةً ، فَلْيَكْفُفْ لِسَانَهُ عَنِ الشَّرِّ وَشَفَتَيْهِ
أَنْ تَتَكَلَّمَا بِالْمَكْرِ .
لِيُعْرِضْ عَنِ الشَّرِّ وَيَصْنَعِ الْخَيْرَ ، لِيَطْلُبِ السَّلاَمَ
وَيَجِدَّ فِي أَثَرِهِ . لأَنَّ عَيْنَيِ
الرَّبِّ عَلَى الأَبْرَارِ وَأُذْنَيْهِ إِلَى طَلِبَتِهِمْ ، وَلَكِنَّ وَجْهَ
الرَّبِّ ضِدُّ فَاعِلِي الشَّرِّ .
فَمَنْ يُؤْذِيكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُتَمَثِّلِينَ بِالْخَيْرِ وَلَكِنْ
وَإِنْ تَأَلَّمْتُمْ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ فَطُوبَاكُمْ . وَأَمَّا خَوْفَهُمْ
فَلاَ تَخَافُوهُ وَلاَ تَضْطَرِبُوا ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (أع 21 : 5 - 14)
وَلَكِنْ
لَمَّا اسْتَكْمَلْنَا الأَيَّامَ خَرَجْنَا ذَاهِبِينَ وَهُمْ جَمِيعاً يُشَيِّعُونَنَا
مَعَ النِّسَاءِ وَالأَوْلاَدِ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ . فَجَثَوْنَا عَلَى
رُكَبِنَا عَلَى الشَّاطِئِ وَصَلَّيْنَا .
وَلَمَّا وَدَّعْنَا بَعْضُنَا بَعْضاً صَعِدْنَا إِلَى السَّفِينَةِ .
وَأَمَّا هُمْ فَرَجَعُوا إِلَى خَاصَّتِهِمْ .
وَلَمَّا أَكْمَلْنَا السَّفَرَ فِي الْبَحْرِ مِنْ صُورَ أَقْبَلْنَا
إِلَى بُتُولِمَايِسَ فَسَلَّمْنَا عَلَى الإِخْوَةِ وَمَكَثْنَا عِنْدَهُمْ
يَوْماً وَاحِداً . ثُمَّ خَرَجْنَا فِي
الْغَدِ نَحْنُ رُفَقَاءَ بُولُسَ وَجِئْنَا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ فَدَخَلْنَا
بَيْتَ فِيلُبُّسَ الْمُبَشِّرِ إِذْ كَانَ وَاحِداً مِنَ السَّبْعَةِ وَأَقَمْنَا
عِنْدَهُ . وَكَانَ لِهَذَا أَرْبَعُ
بَنَاتٍ عَذَارَى كُنَّ يَتَنَبَّأْنَ .
وَبَيْنَمَا نَحْنُ مُقِيمُونَ أَيَّاماً كَثِيرَةً انْحَدَرَ مِنَ
الْيَهُودِيَّةِ نَبِيٌّ اسْمُهُ أَغَابُوسُ .
فَجَاءَ إِلَيْنَا وَأَخَذَ مِنْطَقَةَ بُولُسَ وَرَبَطَ يَدَيْ نَفْسِهِ
وَرِجْلَيْهِ وَقَالَ : هَذَا يَقُولُهُ الرُّوحُ الْقُدُسُ الرَّجُلُ الَّذِي لَهُ هَذِهِ الْمِنْطَقَةُ
هَكَذَا سَيَرْبُطُهُ الْيَهُودُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُسَلِّمُونَهُ إِلَى أَيْدِي
الأمم . فَلَمَّا سَمِعْنَا هَذَا
طَلَبْنَا إِلَيْهِ نَحْنُ وَالَّذِينَ مِنَ الْمَكَانِ أَنْ لاَ يَصْعَدَ إِلَى
أُورُشَلِيمَ . فَأَجَابَ بُولُسُ :
مَاذَا تَفْعَلُونَ تَبْكُونَ وَتَكْسِرُونَ قَلْبِي . لأَنِّي مُسْتَعِدٌّ لَيْسَ
أَنْ أُرْبَطَ فَقَطْ بَلْ أَنْ أَمُوتَ أَيْضاً فِي أُورُشَلِيمَ لأَجْلِ اسْمِ
الرَّبِّ يَسُوعَ . وَلَمَّا لَمْ يُقْنَعْ
سَكَتْنَا قَائِلِينَ : لِتَكُنْ مَشِيئَةُ الرَّبِّ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم
السادس من شهر بابة المبارك
نياحة
الصديقة حنة أم صموئيل النبي
في مثل هذا اليوم تنيحت
الصديقة النبيه حنة أم صموئيل النبي هذه البارة كانت من سبط لآوى ، وتزوج بها
القانه بن يروحام وكانت له زوجة أخرى اسمها فننة . ولم يكن لحنة ولد ، لأنها كانت
عاقرا . وكانت فننة تعيرها في كل وقت بعدم النسل ، فبكت حنة ولم تأكل . فعزاها
القانه رجلها قائلا: "لماذا تبكين ، ولماذا لا تأكلين ولماذا يكتئب قلبك .
أما أنا خير لك من عشرة بنين" (1صم : 1 8) فلم تقبل منه عزاء وصعدت إلى بيت
الرب . وكان ذلك في أيام عالي الكاهن . فصلت وبكت أمام الرب ونذرت نذرا وقالت
"إن رزقت ولدا جعلته نذرا للرب كل أيام حياته" ، وكان عالي يبصرها وهى
ساكتة . لأنها كانت تصلى بقلبها . فظنها سكري . فأنكر عليها ذلك وانتهرها .
فأعلمته أنها لم تشرب خمرا ولا مسكرا بل هي حزينة القلب . فقال لها . اذهبي بسلام
وإله إسرائيل يعطيك سؤلك(1 صم : 1 17) فأمنت بقوله وانصرفت إلى منزلها ثم حملت
وولدت ابنا ودعت اسمه صموئيل الذي تفسيره "سؤال" . لأنها قالت "إني
من الرب سألت" . ولما فطمته أصعدته إلى بيت الرب كما نذرت ، وقدمته إلى عالي
الكاهن وأعلمته قائلة "أنا المرأة التي وقفت لديك تصلى إلى الرب لأجل هذا
الصبي صليت وقد استجاب الرب طلبتي وأعطاني سؤل قلبي . وقد قدمته للرب ليكون خادما
له في بيته جميع أيام حياته" . ثم سبحت الله التسبحة المنسوبة إليها . وعاشت
بعد ذلك مرضية لله وتنيحت بسلام ...
صلاتها تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا أبديا .
آمين .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور
القداس
من مزامير
أبينا داود النبي (مز 45 : 14 - 15)
يدخلن
إلى الملك عذارى فى إثرها ، جميع أقربائها إليه يقدمن ، يبلغن بفرحٍ وابتهاج ،
يدخلن إلى هيكل الملك ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل
القداس
من إنجيل
معلمنا متى البشير (مت 25 : 1 - 13)
حِينَئِذٍ
يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ عَشْرَ عَذَارَى أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ
وَخَرَجْنَ لِلِقَاءِ الْعَرِيسِ .
وَكَانَ خَمْسٌ مِنْهُنَّ حَكِيمَاتٍ وَخَمْسٌ جَاهِلاَتٍ . أَمَّا الْجَاهِلاَتُ فَأَخَذْنَ
مَصَابِيحَهُنَّ وَلَمْ يَأْخُذْنَ مَعَهُنَّ زَيْتاً . وَأَمَّا الْحَكِيمَاتُ فَأَخَذْنَ زَيْتاً فِي
آنِيَتِهِنَّ مَعَ مَصَابِيحِهِنَّ .
وَفِيمَا أَبْطَأَ الْعَرِيسُ نَعَسْنَ جَمِيعُهُنَّ وَنِمْنَ . فَفِي نِصْفِ اللَّيْلِ صَارَ صُرَاخٌ هُوَذَا الْعَرِيسُ مُقْبِلٌ فَاخْرُجْنَ
لِلِقَائِهِ فَقَامَتْ
جَمِيعُ أُولَئِكَ الْعَذَارَى وَأَصْلَحْنَ مَصَابِيحَهُنَّ . فَقَالَتِ الْجَاهِلاَتُ لِلْحَكِيمَاتِ :
أَعْطِينَنَا مِنْ زَيْتِكُنَّ فَإِنَّ مَصَابِيحَنَا تَنْطَفِئُ فَأَجَابَتِ الْحَكِيمَاتُ : لَعَلَّهُ لاَ
يَكْفِي لَنَا وَلَكُنَّ بَلِ اذْهَبْنَ إِلَى الْبَاعَةِ وَابْتَعْنَ لَكُنَّ . وَفِيمَا هُنَّ ذَاهِبَاتٌ لِيَبْتَعْنَ جَاءَ
الْعَرِيسُ وَالْمُسْتَعِدَّاتُ دَخَلْنَ مَعَهُ إِلَى الْعُرْسِ وَأُغْلِقَ
الْبَابُ . أَخِيراً جَاءَتْ بَقِيَّةُ
الْعَذَارَى أَيْضاً قَائِلاَتٍ : يَا سَيِّدُ يَا سَيِّدُ افْتَحْ لَنَا . فَأَجَابَ : الْحَقَّ أَقُولُ لَكُنَّ : إِنِّي
مَا أَعْرِفُكُنَّ . فَاسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ
لاَ تَعْرِفُونَ الْيَوْمَ وَلاَ السَّاعَةَ الَّتِي يَأْتِي فِيهَا ابْنُ
الإِنْسَانِ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق