القراءات اليومية
يوم الجمعه ))
14 بابة – 24 أكتوبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 68 : 35 ، 3)
عجيب هو الله فى قديسيه ،
إله إسرائيل هو يعطى قوة وعزاء لشعبه ، والصديقون يفرحون ويتهللون أمام الله ،
ويتنعمون بالسرور ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 10 : 1 - 20 )
وَبَعْدَ ذَلِكَ عَيَّنَ
الرَّبُّ سَبْعِينَ آخَرِينَ أَيْضاً وَأَرْسَلَهُمُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ أَمَامَ
وَجْهِهِ إِلَى كُلِّ مَدِينَةٍ وَمَوْضِعٍ حَيْثُ كَانَ هُوَ مُزْمِعاً أَنْ
يَأْتِيَ . فَقَالَ لَهُمْ : إِنَّ الْحَصَادَ كَثِيرٌ وَلَكِنَّ الْفَعَلَةَ
قَلِيلُونَ . فَاطْلُبُوا مِنْ رَبِّ الْحَصَادِ أَنْ يُرْسِلَ فَعَلَةً إِلَى
حَصَادِهِ . اِذْهَبُوا . هَا أَنَا أُرْسِلُكُمْ مِثْلَ حُمْلاَنٍ بَيْنَ ذِئَابٍ
. لاَ تَحْمِلُوا كِيساً وَلاَ مِزْوَداً وَلاَ أَحْذِيَةً وَلاَ تُسَلِّمُوا
عَلَى أَحَدٍ فِي الطَّرِيقِ . وَأَيُّ بَيْتٍ دَخَلْتُمُوهُ فَقُولُوا أَوَّلاً سَلاَمٌ لِهَذَا الْبَيْتِ . فَإِنْ كَانَ هُنَاكَ ابْنُ السَّلاَمِ يَحِلُّ
سَلاَمُكُمْ عَلَيْهِ وَإِلاَّ فَيَرْجِعُ إِلَيْكُمْ . وَأَقِيمُوا
فِي ذَلِكَ الْبَيْتِ آكِلِينَ وَشَارِبِينَ مِمَّا عِنْدَهُمْ لأَنَّ الْفَاعِلَ
مُسْتَحِقٌّ أُجْرَتَهُ . لاَ تَنْتَقِلُوا مِنْ بَيْتٍ إِلَى بَيْتٍ . وَأَيَّةُ
مَدِينَةٍ دَخَلْتُمُوهَا وَقَبِلُوكُمْ فَكُلُوا مِمَّا يُقَدَّمُ لَكُمْ . وَإشْفُوا
الْمَرْضَى الَّذِينَ فِيهَا وَقُولُوا لَهُمْ قَدِ اقْتَرَبَ مِنْكُمْ مَلَكُوتُ اللهِ . وَأَيَّةُ
مَدِينَةٍ دَخَلْتُمُوهَا وَلَمْ يَقْبَلُوكُمْ فَاخْرُجُوا إِلَى شَوَارِعِهَا
وَقُولُوا حَتَّى الْغُبَارُ الَّذِي
لَصِقَ بِنَا مِنْ مَدِينَتِكُمْ نَنْفُضُهُ لَكُمْ . وَلَكِنِ اعْلَمُوا هَذَا
أَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مِنْكُمْ مَلَكُوتُ اللهِ . وَأَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ
يَكُونُ لِسَدُومَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً مِمَّا
لِتِلْكَ الْمَدِينَةِ . وَيْلٌ لَكِ يَا كُورَزِينُ وَيْلٌ لَكِ يَا بَيْتَ صَيْدَا لأَنَّهُ لَوْ صُنِعَتْ فِي صُورَ وَصَيْدَاءَ
الْقُوَّاتُ الْمَصْنُوعَةُ فِيكُمَا لَتَابَتَا قَدِيماً جَالِسَتَيْنِ فِي
الْمُسُوحِ وَالرَّمَادِ . وَلَكِنَّ صُورَ وَصَيْدَاءَ يَكُونُ لَهُمَا فِي
الدِّينِ حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً مِمَّا لَكُمَا . وَأَنْتِ يَا
كَفْرَنَاحُومُ الْمُرْتَفِعَةُ إِلَى السَّمَاءِ سَتُهْبَطِينَ إِلَى
الْهَاوِيَةِ . اَلَّذِي يَسْمَعُ مِنْكُمْ يَسْمَعُ مِنِّي وَالَّذِي
يُرْذِلُكُمْ يُرْذِلُنِي وَالَّذِي يُرْذِلُنِي يُرْذِلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي . فَرَجَعَ السَّبْعُونَ بِفَرَحٍ قَائِلِينَ يَا
رَبُّ حَتَّى الشَّيَاطِينُ تَخْضَعُ لَنَا بِاسْمِكَ . فَقَالَ لَهُمْ : رَأَيْتُ الشَّيْطَانَ
سَاقِطاً مِثْلَ الْبَرْقِ مِنَ السَّمَاءِ . هَا أَنَا أُعْطِيكُمْ سُلْطَاناً لِتَدُوسُوا
الْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبَ وَكُلَّ قُوَّةِ الْعَدُّوِ وَلاَ يَضُرُّكُمْ شَيْءٌ .
وَلَكِنْ لاَ تَفْرَحُوا بِهَذَا أَنَّ الأَرْوَاحَ تَخْضَعُ لَكُمْ بَلِ
افْرَحُوا بِالْحَرِيِّ أَنَّ أَسْمَاءَكُمْ كُتِبَتْ فِي السَّمَاوَاتِ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 145 : 11 ، 12)
قديسوك يباركونك ، ومجد
ملكك يصفون ، وبقوتك ينطقون ، ليُظهروا لبنى البشر قدرتك ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 1 : 43 - 51)
فِي الْغَدِ أَرَادَ
يَسُوعُ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْجَلِيلِ فَوَجَدَ فِيلُبُّسَ فَقَالَ لَهُ اتْبَعْنِي . وَكَانَ فِيلُبُّسُ مِنْ بَيْتِ صَيْدَا مِنْ
مَدِينَةِ أَنْدَرَاوُسَ وَبُطْرُسَ . فِيلُبُّسُ وَجَدَ نَثَنَائِيلَ وَقَالَ
لَهُ : وَجَدْنَا الَّذِي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءُ يَسُوعَ
ابْنَ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ .
فَقَالَ لَهُ نَثَنَائِيلُ : أَمِنَ النَّاصِرَةِ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ شَيْءٌ
صَالِحٌ ، قَالَ لَهُ فِيلُبُّسُ :
تَعَالَ وَانْظُرْ . وَرَأَى يَسُوعُ
نَثَنَائِيلَ مُقْبِلاً إِلَيْهِ فَقَالَ عَنْهُ
هُوَذَا إِسْرَائِيلِيٌّ حَقّاً لاَ غِشَّ فِيهِ . قَالَ لَهُ نَثَنَائِيلُ : مِنْ أَيْنَ
تَعْرِفُنِي، أَجَابَ يَسُوعُ : قَبْلَ أَنْ دَعَاكَ فِيلُبُّسُ وَأَنْتَ تَحْتَ
التِّينَةِ رَأَيْتُكَ . فَقَالَ نَثَنَائِيلُ
يَا مُعَلِّمُ أَنْتَ ابْنُ اللَّهِ أَنْتَ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ . أَجَابَ يَسُوعُ
: هَلْ آمَنْتَ لأَنِّي قُلْتُ لَكَ إِنِّي رَأَيْتُكَ تَحْتَ التِّينَةِ سَوْفَ تَرَى أَعْظَمَ مِنْ هَذَا . وَقَالَ
لَهُ : الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ مِنَ الآنَ تَرَوْنَ السَّمَاءَ
مَفْتُوحَةً وَملاَئِكَةَ اللَّهِ يَصْعَدُونَ وَيَنْزِلُونَ عَلَى ابْنِ
الإِنْسَانِ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى تيطس (تي2 :
11 - 3 : 7)
لأَنَّهُ قَدْ ظَهَرَتْ
نِعْمَةُ اللهِ الْمُخَلِّصَةُ لِجَمِيعِ النَّاسِ ، مُعَلِّمَةً إِيَّانَا أَنْ
نُنْكِرَ الْفُجُورَ وَالشَّهَوَاتِ الْعَالَمِيَّةَ ، وَنَعِيشَ بِالتَّعَقُّلِ
وَالْبِرِّ وَالتَّقْوَى فِي الْعَالَمِ الْحَاضِرِ ، مُنْتَظِرِينَ الرَّجَاءَ
الْمُبَارَكَ وَظُهُورَ مَجْدِ اللهِ الْعَظِيمِ وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ
الْمَسِيحِ ، الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ لأَجْلِنَا ، لِكَيْ يَفْدِيَنَا مِنْ كُلِّ
إِثْمٍ ، وَيُطَهِّرَ لِنَفْسِهِ شَعْباً خَاصّاً غَيُوراً_فِي أَعْمَالٍ حَسَنَةٍ
تَكَلَّمْ بِهَذِهِ وَعِظْ وَوَبِّخْ بِكُلِّ سُلْطَانٍ . لاَ يَسْتَهِنْ بِكَ
أَحَدٌ . ذَكِّرْهُمْ أَنْ يَخْضَعُوا لِلرِّيَاسَاتِ وَ السَّلاَطِينِ
وَيُطِيعُوا ، وَيَكُونُوا مُسْتَعِدِّينَ لِكُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ ، وَلاَ
يَطْعَنُوا فِي أَحَدٍ ، وَيَكُونُوا غَيْرَ مُخَاصِمِينَ ، حُلَمَاءَ ،
مُظْهِرِينَ كُلَّ وَدَاعَةٍ لِجَمِيعِ النَّاسِ . لأَنَّنَا كُنَّا نَحْنُ
أَيْضاً قَبْلاً أَغْبِيَاءَ ، غَيْرَ طَائِعِينَ ، ضَالِّينَ ، مُسْتَعْبَدِينَ
لِشَهَوَاتٍ وَلَذَّاتٍ مُخْتَلِفَةٍ ، عَائِشِينَ فِي الْخُبْثِ وَالْحَسَدِ ،
مَمْقُوتِينَ ، مُبْغِضِينَ بَعْضُنَا بَعْضاً . وَلَكِنْ حِينَ ظَهَرَ لُطْفُ مُخَلِّصِنَا
اللهِ وَإِحْسَانُهُ - لاَ بِأَعْمَالٍ فِي بِرٍّ عَمِلْنَاهَا نَحْنُ ، بَلْ
بِمُقْتَضَى رَحْمَتِهِ خَلَّصَنَا بِغَسْلِ الْمِيلاَدِ الثَّانِي وَتَجْدِيدِ
الرُّوحِ الْقُدُسِ ، الَّذِي سَكَبَهُ بِغِنًى عَلَيْنَا بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ
مُخَلِّصِنَا . حَتَّى إِذَا تَبَرَّرْنَا بِنِعْمَتِهِ نَصِيرُ وَرَثَةً حَسَبَ
رَجَاءِ الْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة القديس يوحنا الرسول الأولي (1يو 5
: 5 - 12)
مَنْ هُوَ الَّذِي
يَغْلِبُ الْعَالَمَ ، إِلاَّ الَّذِي يُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللهِ . هَذَا
هُوَ الَّذِي أَتَى بِمَاءٍ وَدَمٍ ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ . لاَ بِالْمَاءِ فَقَطْ ،
بَلْ بِالْمَاءِ وَالدَّمِ . وَالرُّوحُ هُوَ الَّذِي يَشْهَدُ ، لأَنَّ الرُّوحَ
هُوَ الْحَقُّ . فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ
ثَلاَثَةٌالآبُ ، وَالْكَلِمَةُ ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ .
وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ . وَالَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي الأَرْضِ
هُمْ ثَلاَثَةٌ الرُّوحُ ، وَالْمَاءُ ، وَالدَّمُ . وَالثَّلاَثَةُ هُمْ فِي
الْوَاحِدِ . إِنْ كُنَّا نَقْبَلُ شَهَادَةَ النَّاسِ فَشَهَادَةُ اللهِ أَعْظَمُ
، لأَنَّ هَذِهِ هِيَ شَهَادَةُ اللهِ الَّتِي قَدْ شَهِدَ بِهَا عَنِ ابْنِهِ . مَنْ
يُؤْمِنُ بِابْنِ اللهِ فَعِنْدَهُ الشَّهَادَةُ فِي نَفْسِهِ . مَنْ لاَ
يُصَدِّقُ اللهَ فَقَدْ جَعَلَهُ كَاذِباً ، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ
بِالشَّهَادَةِ الَّتِي قَدْ شَهِدَ بِهَا اللهُ عَنِ ابْنِهِ . وَهَذِهِ هِيَ
الشَّهَادَةُ : أَنَّ اللهَ أَعْطَانَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً ، وَهَذِهِ الْحَيَاةُ
هِيَ فِي ابْنِهِ . مَنْ لَهُ الاِبْنُ فَلَهُ الْحَيَاةُ ، وَمَنْ لَيْسَ لَهُ
ابْنُ اللهِ فَلَيْسَتْ لَهُ الْحَيَاةُ ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 8 : 26 - 38)
ثُمَّ إِنَّ مَلاَكَ
الرَّبِّ قَالَ لِفِيلُبُّسَ : قُمْ وَاذْهَبْ نَحْوَ الْجَنُوبِ عَلَى الطَّرِيقِ
الْمُنْحَدِرَةِ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى غَزَّةَ الَّتِي هِيَ بَرِّيَّةٌ . فَقَامَ وَذَهَبَ .
وَإِذَا رَجُلٌ حَبَشِيٌّ خَصِيٌّ وَزِيرٌ لِكَنْدَاكَةَ مَلِكَةِ الْحَبَشَةِ
كَانَ عَلَى جَمِيعِ خَزَائِنِهَا فَهَذَا كَانَ قَدْ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ
لِيَسْجُدَ . وَكَانَ
رَاجِعاً وَجَالِساً عَلَى مَرْكَبَتِهِ وَهُوَ يَقْرَأُ النَّبِيَّ إِشَعْيَاءَ .
فَقَالَ الرُّوحُ لِفِيلُبُّسَ : تَقَدَّمْ وَرَافِقْ هَذِهِ الْمَرْكَبَةَ . فَبَادَرَ إِلَيْهِ فِيلُبُّسُ وَسَمِعَهُ
يَقْرَأُ النَّبِيَّ إِشَعْيَاءَ فَسَأَلَهُ : أَلَعَلَّكَ تَفْهَمُ مَا أَنْتَ
تَقْرَأُ. فَأَجَابَ : كَيْفَ يُمْكِنُنِي إِنْ لَمْ يُرْشِدْنِي أَحَدٌ . وَطَلَبَ إِلَى فِيلُبُّسَ أَنْ يَصْعَدَ
وَيَجْلِسَ مَعَهُ . وَأَمَّا فَصْلُ الْكِتَابِ الَّذِي كَانَ يَقْرَأُهُ فَكَانَ
هَذَا : مِثْلَ شَاةٍ سِيقَ إِلَى الذَّبْحِ وَمِثْلَ خَرُوفٍ صَامِتٍ أَمَامَ
الَّذِي يَجُزُّهُ هَكَذَا لَمْ يَفْتَحْ فَاهُ . فِي تَوَاضُعِهِ انْتَزَعَ
قَضَاؤُهُ وَجِيلُهُ مَنْ يُخْبِرُ بِهِ لأَنَّ حَيَاتَهُ تُنْتَزَعُ مِنَ
الأَرْضِ فَسَأَلَ الْخَصِيُّ فِيلُبُّسَ :
أَطْلُبُ إِلَيْكَعَنْ مَنْ يَقُولُ النَّبِيُّ هَذَا عَنْ نَفْسِهِ أَمْ عَنْ وَاحِدٍ آخَرَ . فَابْتَدَأَ
فِيلُبُّسُ مِنْ هَذَا الْكِتَابِ يُبَشِّرَهُ بِيَسُوعَ
. وَفِيمَا هُمَا سَائِرَانِ فِي الطَّرِيقِ أَقْبَلاَ عَلَى مَاءٍ فَقَالَ
الْخَصِيُّ : هُوَذَا مَاءٌ . مَاذَا يَمْنَعُ أَنْ أَعْتَمِدَ . فَقَالَ
فِيلُبُّسُ : إِنْ كُنْتَ تُؤْمِنُ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ يَجُوزُ . فَأَجَابَ : أَنَا أُومِنُ أَنَّ يَسُوعَ
الْمَسِيحَ هُوَ ابْنُ اللهِ . فَأَمَرَ
أَنْ تَقِفَ الْمَرْكَبَةُ فَنَزَلاَ كِلاَهُمَا إِلَى الْمَاءِ فِيلُبُّسُ
وَالْخَصِيُّ فَعَمَّدَهُ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+
+ + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم الرابع عشر من شهر بابة المبارك
نياحة القديس فيلبس أحد الشمامسة السبعة
في مثل هذا اليوم تنيح
القديس فيلبس أحد الشمامسة السبعة ( اع5:6 ) وهو غير أحد الاثنا عشر تلميذا . كان
من أهل قيصرية فلسطين . ولما عبر الرب يسوع له المجد بتلك الجهة وعلم بها سمع هذا
القديس تعليمه فتبعه في الحال . ولما أختار الرب السبعين تلميذاّ وأرسلهم ليكرزوا
ويشفوا المرضى كان هذا التلميذ أحدهم ، وأختاره الرسل الإثنا عشر واحدا من السبعة
الشمامسة الذين أقامهم للخدمة . وقد بشر هذا الرسول في مدن السامرة وعمد أهلها .
وهو الذي عمد أيضا سيمون الساحر الذي هلك لما قصد أن يقتنى موهبة الروح القدس
بالمال . ثم أن ملاك الرب كلم فيلبس قائلا "قم واذهب نحو الجنوب على الطريق
المنحدرة من أورشليم إلى غزة التي هي برية" . فقام وذهب وإذا رجل حبشي خصي
وزير لكنداكة ملكة الحبشة كان على جميع خزائنها . فهذا كان قد جاء إلى أورشليم
ليسجد وكان راجعا وجالسا على مركبته وهو يقرأ في
نبوة إشعياء النبي فقال الروح لفيلبس تقدم ورافق هذه المركبة ، فبادر إليه فيلبس
وسمعه يقرأ في سفر إشعياء النبي فقال له "العلك تفهم ما أنت تقرأ؟" ،
فقال "كيف يمكنني إن لم يرشدني أحد" . وطلب فيلبس أن يصعد ويجلس معه .
وأما فصل الكتاب الذي كان يقرأه فكان "مثل شاة سيقت إلى الذبح ومثل خروف صامت
أمام الذي يجزه هكذا لم يفتح فاه . في تواضعه انتزع قضاؤه وجيله من يخبر به لأن
حياته تنتزع من الأرض" . فأجاب الخصي فيلبس وقال "أطلب إليك عن من يقول
هذا النبي ، عن نفسه أم عن واحد آخر" . ففتح فيلبس فاه وابتدأ من هذا الكتاب
فبشره بيسوع . وفيما هما سائران في الطريق أقبلا على ماء ، فقال الخصي هوذا ماء
ماذا يمنع أن أعتمد ، فقال فيلبس إن كنت تؤمن من كل قلبك يجوز ، فأجاب وقال أنا
أومن أن يسوع هو ابن الله ، فأمر أن تقف المركبة فنزلا كلاهما إلى الماء فيلبس
والخصي فعمده . ولما صعدا من الماء خطف روح الرب فيلبس فلم يبصره الخصي أيضا .
وذهب في طريقه فرحا ، وأما فيلبس فوجد في أشدود . وبينما هو مجتاز كان يبشر جميع
المدن حتى جاء إلى قيصرية(أع 8 : 26 ، 7 :40) وطاف بلاد آسيا وكرز فيها بالبشارة
المحيية . وكان له أربع بنات يبشرن معه . ورد كثيرين من اليهود والسامرة وغيرهم
إلى حظيرة الإيمان . وتنيح بسلام ...
صلاته
تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا أبدياّ . آمين .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 32 : 1 ، 2)
طوباهم الذين تركت لهم
آثامهم ، والذين سُترت خطاياهم ، طوبى للرجل الذي لم يحسب له الرب خطية ، ولا فى
فمه غش ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 3 : 1 - 21)
كَانَ إِنْسَانٌ مِنَ
الْفَرِّيسِيِّينَ اسْمُهُ نِيقُودِيمُوسُ رَئِيسٌ لِلْيَهُودِ . هَذَا جَاءَ
إِلَى يَسُوعَ لَيْلاً وَقَالَ لَهُ : يَا مُعَلِّمُ نَعْلَمُ أَنَّكَ قَدْ
أَتَيْتَ مِنَ اللَّهِ مُعَلِّماً لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَعْمَلَ
هَذِهِ الآيَاتِ الَّتِي أَنْتَ تَعْمَلُ إِنْ لَمْ يَكُنِ اللَّهُ مَعَهُ . فَقَالَ يَسُوعُ : الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ
لَكَ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنْ
فَوْقُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَى مَلَكُوتَ اللَّهِ . قَالَ لَهُ نِيقُودِيمُوسُ : كَيْفَ يُمْكِنُ
الإِنْسَانَ أَنْ يُولَدَ وَهُوَ شَيْخٌ أَلَعَلَّهُ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ بَطْنَ
أُمِّهِ ثَانِيَةً وَيُولَدَ . أَجَابَ
يَسُوعُ : الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنَ الْمَاءِ
وَالرُّوحِ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللَّهِ . اَلْمَوْلُودُ مِنَ
الْجَسَدِ جَسَدٌ هُوَ وَالْمَوْلُودُ مِنَ الرُّوحِ هُوَ رُوحٌ . لاَ تَتَعَجَّبْ
أَنِّي قُلْتُ لَكَ يَنْبَغِي أَنْ
تُولَدُوا مِنْ فَوْقُ . اَلرِّيحُ تَهُبُّ حَيْثُ تَشَاءُ وَتَسْمَعُ صَوْتَهَا
لَكِنَّكَ لاَ تَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ تَأْتِي وَلاَ إِلَى أَيْنَ تَذْهَبُ .
هَكَذَا كُلُّ مَنْ وُلِدَ مِنَ الرُّوحِ .
فَسَأَلَهُ نِيقُودِيمُوسُ : كَيْفَ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ هَذَا . أَجَابَ
يَسُوعُ : أَنْتَ مُعَلِّمُ إِسْرَائِيلَ وَلَسْتَ تَعْلَمُ هَذَا . اَلْحَقَّ
الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ إِنَّنَا إِنَّمَا
نَتَكَلَّمُ بِمَا نَعْلَمُ وَنَشْهَدُ بِمَا رَأَيْنَا وَلَسْتُمْ تَقْبَلُونَ
شَهَادَتَنَا . إِنْ كُنْتُ قُلْتُ لَكُمُ الأَرْضِيَّاتِ وَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ
فَكَيْفَ تُؤْمِنُونَ إِنْ قُلْتُ لَكُمُ السَّمَاوِيَّاتِ . وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ
إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي
السَّمَاءِ . وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى الْحَيَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ هَكَذَا
يَنْبَغِي أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَانِ . لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ
يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ . لأَنَّهُ هَكَذَا
أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ
لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ
الأَبَدِيَّةُ . لأَنَّهُ لَمْ يُرْسِلِ اللَّهُ ابْنَهُ إِلَى الْعَالَمِ
لِيَدِينَ الْعَالَمَ بَلْ لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ . اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ
لاَ يُدَانُ وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ
ابْنِ اللَّهِ الْوَحِيدِ . وَهَذِهِ هِيَ الدَّيْنُونَةُ إِنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ
وَأَحَبَّ النَّاسُ الظُّلْمَةَ أَكْثَرَ مِنَ النُّورِ لأَنَّ أَعْمَالَهُمْ
كَانَتْ شِرِّيرَةً . لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ السَّيِّآتِ يُبْغِضُ النُّورَ
وَلاَ يَأْتِي إِلَى النُّورِ لِئَلَّا تُوَبَّخَ أَعْمَالُهُ . وَأَمَّا مَنْ
يَفْعَلُ الْحَقَّ فَيُقْبِلُ إِلَى النُّورِ لِكَيْ تَظْهَرَ أَعْمَالُهُ
أَنَّهَا بِاللَّهِ مَعْمُولَةٌ ...
( والمجد
للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق