القراءات اليومية
يوم السبت
اليوم السادس من الأسبوع الرابع من الخماسين المقدسة
20 بشنس – 28 مايو
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 129 : 1 ، 2)
مراراً كثيرة
حاربوني منذ صباي . فليقل إسرائيل مراراً كثيرة . قاتلوني منذ شبابي . وإنهم لم
يقدروا علىّ ...
هليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو11 : 17 - 23)
فَعَلِمَ
أَفْكَارَهُمْ وَقَالَ لَهُمْ : « كُلُّ مَمْلَكَةٍ مُنْقَسِمَةٍ عَلَى ذَاتِهَا
تَخْرَبُ وَبَيْتٍ مُنْقَسِمٍ عَلَى بَيْتٍ يَسْقُطُ . فَإِنْ كَانَ الشَّيْطَانُ
أَيْضاً يَنْقَسِمُ عَلَى ذَاتِهِ فَكَيْفَ تَثْبُتُ مَمْلَكَتُهُ ؟ لأَنَّكُمْ
تَقُولُونَ : إِنِّي بِبَعْلَزَبُولَ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ . فَإِنْ كُنْتُ
أَنَا بِبَعْلَزَبُولَ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ فَأَبْنَاؤُكُمْ بِمَنْ يُخْرِجُونَ
؟ لِذَلِكَ هُمْ يَكُونُونَ قُضَاتَكُمْ . وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُ بِإِصْبِعِ اللهِ
أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللهِ . حِينَمَا
يَحْفَظُ الْقَوِيُّ دَارَهُ مُتَسَلِّحاً تَكُونُ أَمْوَالُهُ فِي أَمَانٍ . وَلَكِنْ
مَتَى جَاءَ مَنْ هُوَ أَقْوَى مِنْهُ فَإِنَّهُ يَغْلِبُهُ وَيَنْزِعُ سِلاَحَهُ
الْكَامِلَ الَّذِي اتَّكَلَ عَلَيْهِ وَيُوَزِّعُ غَنَائِمَهُ . مَنْ لَيْسَ
مَعِي فَهُوَ عَلَيَّ وَمَنْ لاَ يَجْمَعُ مَعِي فَهُوَ يُفَرِّقُ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 146 : 10)
يملك الرب
إلى الدهر . وإلهك يا صهيون منذ جيل إلى جيل ...
هليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا متي البشير (يو 7 : 31 - 36)
فَآمَنَ
بِهِ كَثِيرُونَ مِنَ الْجَمْعِ وَقَالُوا : « أَلَعَلَّ الْمَسِيحَ مَتَى جَاءَ
يَعْمَلُ آيَاتٍ أَكْثَرَ مِنْ هَذِهِ الَّتِي عَمِلَهَا هَذَا ؟ » . سَمِعَ
الْفَرِّيسِيُّونَ الْجَمْعَ يَتَنَاجَوْنَ بِهَذَا مِنْ نَحْوِهِ فَأَرْسَلَ
الْفَرِّيسِيُّونَ وَرُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ خُدَّاماً لِيُمْسِكُوهُ . فَقَالَ
لَهُمْ يَسُوعُ : « أَنَا مَعَكُمْ زَمَاناً يَسِيراً بَعْدُ ثُمَّ أَمْضِي إِلَى
الَّذِي أَرْسَلَنِي . سَتَطْلُبُونَنِي وَلاَ تَجِدُونَنِي وَحَيْثُ أَكُونُ
أَنَا لاَ تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا » . فَقَالَ الْيَهُودُ فِيمَا
بَيْنَهُمْ : « إِلَى أَيْنَ هَذَا مُزْمِعٌ أَنْ يَذْهَبَ حَتَّى لاَ نَجِدَهُ
نَحْنُ ؟ أَلَعَلَّهُ مُزْمِعٌ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى شَتَاتِ الْيُونَانِيِّينَ
وَيُعَلِّمَ الْيُونَانِيِّينَ ؟ . مَا هَذَا الْقَوْلُ الَّذِي قَالَ : سَتَطْلُبُونَنِي
وَلاَ تَجِدُونَنِي وَحَيْثُ أَكُونُ أَنَا لاَ تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أَنْ
تَأْتُوا ؟ » ...
( والمجد لـله دائما )
+ + +
+ + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أفسس (اف 1 : 1
- 14)
بُولُسُ ،
رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بِمَشِيئَةِ اللهِ ، إِلَى الْقِدِّيسِينَ الَّذِينَ
فِي أَفَسُسَ ، وَالْمُؤْمِنِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . نِعْمَةٌ لَكُمْ
وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . مُبَارَكٌ اللهُ
أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي بَارَكَنَا بِكُلِّ بَرَكَةٍ
رُوحِيَّةٍ فِي السَّمَاوِيَّاتِ فِي الْمَسِيحِ . كَمَا اخْتَارَنَا فِيهِ قَبْلَ
تَأْسِيسِ الْعَالَمِ ، لِنَكُونَ قِدِّيسِينَ وَبِلاَ لَوْمٍ قُدَّامَهُ فِي
الْمَحَبَّةِ . إِذْ سَبَقَ فَعَيَّنَنَا لِلتَّبَنِّي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ
لِنَفْسِهِ ، حَسَبَ مَسَرَّةِ مَشِيئَتِهِ
. لِمَدْحِ مَجْدِ نِعْمَتِهِ الَّتِي أَنْعَمَ بِهَا عَلَيْنَا فِي
الْمَحْبُوبِ . الَّذِي فِيهِ لَنَا الْفِدَاءُ ، بِدَمِهِ غُفْرَانُ الْخَطَايَا ،
حَسَبَ غِنَى نِعْمَتِهِ . الَّتِي أَجْزَلَهَا لَنَا بِكُلِّ حِكْمَةٍ وَفِطْنَةٍ . إِذْ عَرَّفَنَا بِسِرِّ مَشِيئَتِهِ ،
حَسَبَ مَسَرَّتِهِ الَّتِي قَصَدَهَا فِي نَفْسِهِ . لِتَدْبِيرِ مِلْءِ الأَزْمِنَةِ ،
لِيَجْمَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي الْمَسِيحِ ، مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى
الأَرْضِ ، فِي ذَاكَ . الَّذِي فِيهِ أَيْضاً نِلْنَا نَصِيباً ، مُعَيَّنِينَ
سَابِقاً حَسَبَ قَصْدِ الَّذِي يَعْمَلُ كُلَّ شَيْءٍ حَسَبَ رَأْيِ مَشِيئَتِهِ . لِنَكُونَ لِمَدْحِ مَجْدِهِ ، نَحْنُ
الَّذِينَ قَدْ سَبَقَ رَجَاؤُنَا فِي الْمَسِيحِ . الَّذِي فِيهِ أَيْضاً أَنْتُمْ
، إِذْ سَمِعْتُمْ كَلِمَةَ الْحَقِّ ، إِنْجِيلَ خَلاَصِكُمُ ، الَّذِي فِيهِ
أَيْضاً إِذْ آمَنْتُمْ خُتِمْتُمْ بِرُوحِ الْمَوْعِدِ الْقُدُّوسِ . الَّذِي
هُوَ عَرْبُونُ مِيرَاثِنَا ، لِفِدَاءِ الْمُقْتَنَى ، لِمَدْحِ مَجْدِهِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة القديس يوحنا الرسول الاولي (1يو 4
: 15 - 5 : 1)
مَنِ
اعْتَرَفَ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللهِ ، فَاللهُ يَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ فِي
اللهِ وَنَحْنُ
قَدْ عَرَفْنَا وَصَدَّقْنَا الْمَحَبَّةَ الَّتِي لِلَّهِ فِينَا . اللهُ
مَحَبَّةٌ ، وَمَنْ يَثْبُتْ فِي الْمَحَبَّةِ يَثْبُتْ فِي اللهِ وَاللهُ فِيهِ . بِهَذَا تَكَمَّلَتِ الْمَحَبَّةُ فِينَا : أَنْ يَكُونَ
لَنَا ثِقَةٌ فِي يَوْمِ الدِّين ِ، لأَنَّهُ كَمَا هُوَ فِي هَذَا الْعَالَمِ
هَكَذَا نَحْنُ أَيْضاً . لاَ خَوْفَ فِي الْمَحَبَّةِ ، بَلِ الْمَحَبَّةُ
الْكَامِلَةُ تَطْرَحُ الْخَوْفَ إِلَى خَارِجٍ لأَنَّ الْخَوْفَ لَهُ عَذَابٌ .
وَأَمَّا مَنْ خَافَ فَلَمْ يَتَكَمَّلْ فِي الْمَحَبَّةِ . نَحْنُ نُحِبُّهُ
لأَنَّهُ هُوَ أَحَبَّنَا أَوَّلاً . إِنْ قَالَ أَحَدٌ : " إِنِّي أُحِبُّ
اللهَ " وَأَبْغَضَ أَخَاهُ ، فَهُوَ كَاذِبٌ . لأَنَّ مَنْ لاَ يُحِبُّ
أَخَاهُ الَّذِي أَبْصَرَهُ ، كَيْفَ يَقْدِرُ أَنْ يُحِبَّ اللهَ الَّذِي لَمْ
يُبْصِرْهُ ؟ وَلَنَا هَذِهِ الْوَصِيَّةُ مِنْهُ : أَنَّ مَنْ يُحِبُّ اللهَ
يُحِبُّ أَخَاهُ أَيْضاً . كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ
فَقَدْ وُلِدَ مِنَ اللهِ . وَكُلُّ مَنْ يُحِبُّ الْوَالِدَ يُحِبُّ الْمَوْلُودَ
مِنْهُ أَيْضاً ...
( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم،
لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى
الأبد. )
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 9 : 36 - 43)
وَكَانَ
فِي يَافَا تِلْمِيذَةٌ اسْمُهَا طَابِيثَا الَّذِي تَرْجَمَتُهُ غَزَالَةُ .
هَذِهِ كَانَتْ مُمْتَلِئَةً أَعْمَالاً صَالِحَةً وَإِحْسَانَاتٍ كَانَتْ
تَعْمَلُهَا . وَحَدَثَ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ أَنَّهَا مَرِضَتْ وَمَاتَتْ
فَغَسَّلُوهَا وَوَضَعُوهَا فِي عِلِّيَّةٍ . وَإِذْ كَانَتْ لُدَّةُ قَرِيبَةً مِنْ
يَافَا وَسَمِعَ التَّلاَمِيذُ أَنَّ بُطْرُسَ فِيهَا أَرْسَلُوا رَجُلَيْنِ
يَطْلُبَانِ إِلَيْهِ أَنْ لاَ يَتَوَانَى عَنْ أَنْ يَجْتَازَ إِلَيْهِمْ . فَقَامَ
بُطْرُسُ وَجَاءَ مَعَهُمَا . فَلَمَّا وَصَلَ صَعِدُوا بِهِ إِلَى الْعِلِّيَّةِ
فَوَقَفَتْ لَدَيْهِ جَمِيعُ الأَرَامِلِ يَبْكِينَ وَيُرِينَ أَقْمِصَةً وَثِيَاباً
مِمَّا كَانَتْ تَعْمَلُ غَزَالَةُ وَهِيَ مَعَهُنَّ . فَأَخْرَجَ بُطْرُسُ
الْجَمِيعَ خَارِجاً وَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَصَلَّى ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى
الْجَسَدِ وَقَالَ : « يَا طَابِيثَا قُومِي » فَفَتَحَتْ عَيْنَيْهَا . وَلَمَّا
أَبْصَرَتْ بُطْرُسَ جَلَسَتْ . فَنَاوَلَهَا يَدَهُ وَأَقَامَهَا . ثُمَّ نَادَى
الْقِدِّيسِينَ وَالأَرَامِلَ وَأَحْضَرَهَا حَيَّةً . فَصَارَ ذَلِكَ مَعْلُوماً فِي
يَافَا كُلِّهَا فَآمَنَ كَثِيرُونَ بِالرَّبِّ . وَمَكَثَ أَيَّاما ًكَثِيرَةً فِي
يَافَا عِنْدَ سِمْعَانَ رَجُلٍ دَبَّاغٍ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 15 : 4)
فاعل الشر
مرذول أمامه . ويمجد الذين يتقون الرب ...
هليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو7 : 14 - 24)
وَلَمَّا
كَانَ الْعِيدُ قَدِ انْتَصَفَ صَعِدَ يَسُوعُ إِلَى الْهَيْكَلِ وَكَانَ
يُعَلِّمُ . فَتَعَجَّبَ الْيَهُودُ قَائِلِينَ : « كَيْفَ هَذَا يَعْرِفُ
الْكُتُبَ وَهُوَ لَمْ يَتَعَلَّمْ ؟ » . أَجَابَهُمْ يَسُوعُ : « تَعْلِيمِي
لَيْسَ لِي بَلْ لِلَّذِي أَرْسَلَنِي . إِنْ شَاءَ أَحَدٌ أَنْ يَعْمَلَ
مَشِيئَتَهُ يَعْرِفُ التَّعْلِيمَ هَلْ هُوَ مِنَ اللَّهِ أَمْ أَتَكَلَّمُ أَنَا
مِنْ نَفْسِي . مَنْ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ يَطْلُبُ مَجْدَ نَفْسِهِ وَأَمَّا
مَنْ يَطْلُبُ مَجْدَ الَّذِي أَرْسَلَهُ فَهُوَ صَادِقٌ وَلَيْسَ فِيهِ ظُلْمٌ . أَلَيْسَ
مُوسَى قَدْ أَعْطَاكُمُ النَّامُوسَ ؟ وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْكُمْ يَعْمَلُ
النَّامُوسَ . لِمَاذَا تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي ؟ » . أَجَابَ الْجَمْعُ :
« بِكَ شَيْطَانٌ . مَنْ يَطْلُبُ أَنْ يَقْتُلَكَ ؟ » . فَقَالَ يَسُوعُ لَهُمْ :
« عَمَلاً وَاحِداً عَمِلْتُ فَتَتَعَجَّبُونَ جَمِيعاً . لِهَذَا أَعْطَاكُمْ
مُوسَى الْخِتَانَ لَيْسَ أَنَّهُ مِنْ مُوسَى بَلْ مِنَ الآبَاءِ . فَفِي
السَّبْتِ تَخْتِنُونَ الإِنْسَانَ . فَإِنْ كَانَ الإِنْسَانُ يَقْبَلُ
الْخِتَانَ فِي السَّبْتِ لِئَلَّا يُنْقَضَ نَامُوسُ مُوسَى أَفَتَسْخَطُونَ
عَلَيَّ لأَنِّي شَفَيْتُ إِنْسَاناً كُلَّهُ فِي السَّبْتِ ؟ . لاَ تَحْكُمُوا
حَسَبَ الظَّاهِرِ بَلِ احْكُمُوا حُكْماً عَادِلاً » ....
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق