السامرية
14 بشنس
– 22 مايو
عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 116 : 1 ، 2)
أحببت أن
يسمع الرب صوت تضرعي . لأنه أمال بسمعه إلىّ . فدعوته فى أيامي ...
هليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 8 : 12 - 20)
ثُمَّ
كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً قَائِلاً : « أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ . مَنْ
يَتْبَعْنِي فلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ » .
فَقَالَ لَهُ الْفَرِّيسِيُّونَ : « أَنْتَ تَشْهَدُ لِنَفْسِكَ . شَهَادَتُكَ
لَيْسَتْ حَقّاً » . أَجَابَ يَسُوعُ : « وَإِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي
فَشَهَادَتِي حَقٌّ لأَنِّي أَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ أَتَيْتُ وَإِلَى أَيْنَ
أَذْهَبُ . وَأَمَّا أَنْتُمْ فلاَ تَعْلَمُونَ مِنْ أَيْنَ آتِي وَلاَ إِلَى
أَيْنَ أَذْهَبُ . أَنْتُمْ حَسَبَ الْجَسَدِ تَدِينُونَ أَمَّا أَنَا فَلَسْتُ
أَدِينُ أَحَداً . وَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَدِينُ فَدَيْنُونَتِي حَقٌّ لأَنِّي
لَسْتُ وَحْدِي بَلْ أَنَا وَالآبُ الَّذِي أَرْسَلَنِي . وَأَيْضاً فِي
نَامُوسِكُمْ مَكْتُوبٌ : أَنَّ شَهَادَةَ رَجُلَيْنِ حَقٌّ . أَنَا هُوَ
الشَّاهِدُ لِنَفْسِي وَيَشْهَدُ لِي الآبُ الَّذِي أَرْسَلَنِي » . فَقَالُوا
لَهُ : « أَيْنَ هُوَ أَبُوكَ ؟ » أَجَابَ يَسُوعُ : « لَسْتُمْ تَعْرِفُونَنِي
أَنَا وَلاَ أَبِي . لَوْ عَرَفْتُمُونِي لَعَرَفْتُمْ أَبِي أَيْضاً » . هَذَا
الْكلاَمُ قَالَهُ يَسُوعُ فِي الْخِزَانَةِ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ .
وَلَمْ يُمْسِكْهُ أَحَدٌ لأَنَّ سَاعَتَهُ لَمْ تَكُنْ قَدْ جَاءَتْ بَعْدُ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + +
+ + +
باكــر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 116 : 4 - 6)
باسم الرب دعوت
. يارب نجِ نفسي . الرب هو رحوم وصديق . وإلهنا يرحم الذي يحفظ الأطفال هو الرب . إتضعت
فخلصني ...
هليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 8 : 21 - 30)
قَالَ لَهُمْ
يَسُوعُ أَيْضاً : أَنَا أَمْضِي وَسَتَطْلُبُونَنِي وَتَمُوتُونَ فِي خَطِيَّتِكُمْ
. حَيْثُ أَمْضِي أَنَا لاَ تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا . فَقَالَ الْيَهُودُ
: أَلَعَلَّهُ يَقْتُلُ نَفْسَهُ حَتَّى يَقُولُ : حَيْثُ أَمْضِي أَنَا لاَ تَقْدِرُونَ
أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا ؟. فَقَالَ لَهُمْ : أَنْتُمْ مِنْ أَسْفَلُ أَمَّا أَنَا فَمِنْ
فَوْقُ . أَنْتُمْ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ أَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ
. فَقُلْتُ لَكُمْ إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا
أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ . فَقَالُوا لَهُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَقَالَ
لَهُمْ يَسُوعُ : أَنَا مِنَ الْبَدْءِ مَا أُكَلِّمُكُمْ أَيْضاً بِهِ . إِنَّ لِي
أَشْيَاءَ كَثِيرَةً أَتَكَلَّمُ وَأَحْكُمُ بِهَا مِنْ نَحْوِكُمْ لَكِنَّ الَّذِي
أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ . وَأَنَا مَا سَمِعْتُهُ مِنْهُ فَهَذَا أَقُولُهُ لِلْعَالَمِ
. وَلَمْ يَفْهَمُوا أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ لَهُمْ عَنِ الآبِ . فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ
: مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ وَلَسْتُ
أَفْعَلُ شَيْئاً مِنْ نَفْسِي بَلْ أَتَكَلَّمُ بِهَذَا كَمَا عَلَّمَنِي أَبِي .
وَالَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ مَعِي وَلَمْ يَتْرُكْنِي الآبُ وَحْدِي لأَنِّي فِي كُلِّ
حِينٍ أَفْعَلُ مَا يُرْضِيهِ . وَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ بِهَذَا آمَنَ بِهِ كَثِيرُونَ
...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل كولوسى (كو3 : 1 - 17)
فَإِنْ كُنْتُمْ
قَدْ قُمْتُمْ مَعَ الْمَسِيحِ فَاطْلُبُوا مَا فَوْقُ ، حَيْثُ الْمَسِيحُ جَالِسٌ
عَنْ يَمِينِ اللهِ اهْتَمُّوا بِمَا فَوْقُ لاَ بِمَا عَلَى الأَرْضِ . لأَنَّكُمْ
قَدْ مُتُّمْ وَحَيَاتُكُمْ مُسْتَتِرَةٌ مَعَ الْمَسِيحِ فِي اللهِ . مَتَى اظْهِرَ
الْمَسِيحُ حَيَاتُنَا ، فَحِينَئِذٍ تُظْهَرُونَ انْتُمْ ايْضاً مَعَهُ فِي الْمَجْدِ
. فَأَمِيتُوا اعْضَاءَكُمُ الَّتِي عَلَى الأَرْضِ الزِّنَا النَّجَاسَةَ الْهَوَى
الشَّهْوَةَ الرَّدِيَّةَ الطَّمَعَ الَّذِي هُوَ عِبَادَةُ الأَوْثَانِ ، الأُمُورَ
الَّتِي مِنْ اجْلِهَا يَأْتِي غَضَبُ اللهِ عَلَى ابْنَاءِ الْمَعْصِيَةِ . الَّذِينَ
بَيْنَهُمْ انْتُمْ ايْضاً سَلَكْتُمْ قَبْلاً ، حِينَ كُنْتُمْ تَعِيشُونَ فِيهَا
. وَأَمَّا الآنَ فَاطْرَحُوا عَنْكُمْ انْتُمْ ايْضاً الْكُلَّ الْغَضَبَ السَّخَطَ
الْخُبْثَ التَّجْدِيفَ الْكَلاَمَ الْقَبِيحَ مِنْ افْوَاهِكُمْ . لاَ تَكْذِبُوا
بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ ، اذْ خَلَعْتُمُ الإِنْسَانَ الْعَتِيقَ مَعَ اعْمَالِهِ
، وَلَبِسْتُمُ الْجَدِيدَ الَّذِي يَتَجَدَّدُ لِلْمَعْرِفَةِ حَسَبَ صُورَةِ خَالِقِهِ
. حَيْثُ لَيْسَ يُونَانِيٌّ وَيَهُودِيٌّ ، خِتَانٌ وَغُرْلَةٌ ، بَرْبَرِيٌّ سِكِّيثِيٌّ
، عَبْدٌ حُرٌّ ، بَلِ الْمَسِيحُ الْكُلُّ وَفِي الْكُلِّ . فَالْبَسُوا كَمُخْتَارِي
اللهِ الْقِدِّيسِينَ الْمَحْبُوبِينَ احْشَاءَ رَأْفَاتٍ ، وَلُطْفاً ، وَتَوَاضُعاً
، وَوَدَاعَةً ، وَطُولَ انَاةٍ ، مُحْتَمِلِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً ، وَمُسَامِحِينَ
بَعْضُكُمْ بَعْضاً انْ كَانَ لأَحَدٍ عَلَى احَدٍ شَكْوَى . كَمَا غَفَرَ لَكُمُ الْمَسِيحُ
هَكَذَا انْتُمْ ايْضاً . وَعَلَى جَمِيعِ هَذِهِ الْبَسُوا الْمَحَبَّةَ الَّتِي هِيَ
رِبَاطُ الْكَمَالِ . وَلْيَمْلِكْ فِي قُلُوبِكُمْ سَلاَمُ اللهِ الَّذِي الَيْهِ
دُعِيتُمْ فِي جَسَدٍ وَاحِدٍ ، وَكُونُوا شَاكِرِينَ . لِتَسْكُنْ فِيكُمْ كَلِمَةُ
الْمَسِيحِ بِغِنىً ، وَأَنْتُمْ بِكُلِّ حِكْمَةٍ مُعَلِّمُونَ وَمُنْذِرُونَ بَعْضُكُمْ
بَعْضاً ، بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَأَغَانِيَّ رُوحِيَّةٍ ، بِنِعْمَةٍ ، مُتَرَنِّمِينَ
فِي قُلُوبِكُمْ لِلرَّبِّ . وَكُلُّ مَا عَمِلْتُمْ بِقَوْلٍ اوْ فِعْلٍ ، فَاعْمَلُوا
الْكُلَّ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ ، شَاكِرِينَ اللهَ وَالآبَ بِهِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي .
آمين .)
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة معلمنا يوحنا الرسول الأولى (1يو 3 : 13 - 24)
لاَ تَتَعَجَّبُوا
يَا إِخْوَتِي إِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُبْغِضُكُمْ . نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّنَا قَدِ
انْتَقَلْنَا مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ لأَنَّنَا نُحِبُّ الإِخْوَةَ . مَنْ
لاَ يُحِبَّ أَخَاهُ يَبْقَ فِي الْمَوْتِ . كُلُّ مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ قَاتِلُ
نَفْسٍ ، وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ كُلَّ قَاتِلِ نَفْسٍ لَيْسَ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ
ثَابِتَةٌ فِيه ِ. بِهَذَا قَدْ عَرَفْنَا الْمَحَبَّةَ : أَنَّ ذَاكَ وَضَعَ نَفْسَهُ
لأَجْلِنَا ، فَنَحْنُ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَضَعَ نُفُوسَنَا لأَجْلِ الإِخْوَةِ
. وَأَمَّا مَنْ كَانَ لَهُ مَعِيشَةُ الْعَالَمِ ، وَنَظَرَ أَخَاهُ مُحْتَاجاً ،
وَأَغْلَقَ أَحْشَاءَهُ عَنْهُ ، فَكَيْفَ تَثْبُتُ مَحَبَّةُ اللهِ فِيهِ ؟ . يَا
أَوْلاَدِي ، لاَ نُحِبَّ بِالْكَلاَمِ وَلاَ بِاللِّسَانِ ، بَلْ بِالْعَمَلِ وَالْحَقِّ
. وَبِهَذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا مِنَ الْحَقِّ وَنُسَكِّنُ قُلُوبَنَا قُدَّامَهُ .
لأَنَّهُ إِنْ لاَمَتْنَا قُلُوبُنَا فَاللهُ أَعْظَمُ مِنْ قُلُوبِنَا ، وَيَعْلَمُ
كُلَّ شَيْءٍ. أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ ، إِنْ لَمْ تَلُمْنَا قُلُوبُنَا فَلَنَا ثِقَةٌ
مِنْ نَحْوِ اللهِ . وَمَهْمَا سَأَلْنَا نَنَالُ مِنْهُ ، لأَنَّنَا نَحْفَظُ وَصَايَاهُ
، وَنَعْمَلُ الأَعْمَالَ الْمَرْضِيَّةَ أَمَامَهُ . وَهَذِهِ هِيَ وَصِيَّتُهُ :
أَنْ نُؤْمِنَ بِاسْمِ ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، وَنُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضاً كَمَا
أَعْطَانَا وَصِيَّةً . وَمَنْ يَحْفَظْ وَصَايَاهُ يَثْبُتْ فِيهِ وَهُوَ فِيهِ .
وَبِهَذَا نَعْرِفُ أَنَّهُ يَثْبُتُ فِينَا : مِنَ الرُّوحِ الَّذِي أَعْطَانَا ...
( لا تحبوا العالم ، ولا الأشياء التي في العالم ، لأن
العالم يزول وشهوته معه ، وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد .)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 10 : 37 - 43)
أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ
الأَمْرَ الَّذِي صَارَ فِي كُلِّ الْيَهُودِيَّةِ مُبْتَدِئاً مِنَ الْجَلِيلِ بَعْدَ
الْمَعْمُودِيَّةِ الَّتِي كَرَزَ بِهَا يُوحَنَّا . يَسُوعُ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ
كَيْفَ مَسَحَهُ اللهُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَالْقُوَّةِ الَّذِي جَالَ يَصْنَعُ خَيْراً
وَيَشْفِي جَمِيعَ الْمُتَسَلِّطِ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ لأَنَّ اللهَ كَانَ مَعَهُ
. وَنَحْنُ شُهُودٌ بِكُلِّ مَا فَعَلَ فِي كُورَةِ الْيَهُودِيَّةِ وَفِي أُورُشَلِيمَ
. الَّذِي أَيْضاً قَتَلُوهُ مُعَلِّقِينَ إِيَّاهُ عَلَى خَشَبَةٍ . هَذَا أَقَامَهُ
اللهُ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ وَأَعْطَى أَنْ يَصِيرَ ظَاهِراً . لَيْسَ لِجَمِيعِ
الشَّعْبِ بَلْ لِشُهُودٍ سَبَقَ اللهُ فَانْتَخَبَهُمْ . لَنَا نَحْنُ الَّذِينَ أَكَلْنَا
وَشَرِبْنَا مَعَهُ بَعْدَ قِيَامَتِهِ مِنَ الأَمْوَاتِ . وَأَوْصَانَا أَنْ نَكْرِزَ
لِلشَّعْبِ وَنَشْهَدَ بِأَنَّ هَذَا هُوَ الْمُعَيَّنُ مِنَ اللهِ دَيَّاناً لِلأَحْيَاءِ
وَالأَمْوَاتِ . لَهُ يَشْهَدُ جَمِيعُ الأَنْبِيَاءِ أَنَّ كُلَّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ
يَنَالُ بِاسْمِهِ غُفْرَانَ الْخَطَايَا ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت ، في بيعة
اللـه المقدسة . آمين .)
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 115 : 12 ، 13)
الرب ذكرنا
وباركنا ، بارك بيت إسرائيل بارك بيت هارون ، بارك بيت الذين يخافون الرب ، الصغار
مع الكبار ...
هليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو4 : 1 - 42)
فَلَمَّا عَلِمَ
الرَّبُّ أَنَّ الْفَرِّيسِيِّينَ سَمِعُوا أَنَّ يَسُوعَ يُصَيِّرُ وَيُعَمِّدُ تلاَمِيذَ
أَكْثَرَ مِنْ يُوحَنَّا - مَعَ أَنَّ يَسُوعَ نَفْسَهُ لَمْ يَكُنْ يُعَمِّدُ بَلْ
تلاَمِيذُهُ . تَرَكَ الْيَهُودِيَّةَ وَمَضَى أَيْضاً إِلَى الْجَلِيلِ . وَكَانَ
لاَ بُدَّ لَهُ أَنْ يَجْتَازَ السَّامِرَةَ . فَأَتَى إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ السَّامِرَةِ
يُقَالُ لَهَا سُوخَارُ بِقُرْبِ الضَّيْعَةِ الَّتِي وَهَبَهَا يَعْقُوبُ لِيُوسُفَ
ابْنِهِ . وَكَانَتْ هُنَاكَ بِئْرُ يَعْقُوبَ . فَإِذْ كَانَ يَسُوعُ قَدْ تَعِبَ
مِنَ السَّفَرِ جَلَسَ هَكَذَا عَلَى الْبِئْرِ وَكَانَ نَحْوَ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ
. فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنَ السَّامِرَةِ لِتَسْتَقِيَ مَاءً فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ
: أَعْطِينِي لأَشْرَبَ . لأَنَّ تلاَمِيذَهُ كَانُوا قَدْ مَضَوْا إِلَى الْمَدِينَةِ
لِيَبْتَاعُوا طَعَاماً . فَقَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ السَّامِرِيَّةُ : كَيْفَ تَطْلُبُ
مِنِّي لِتَشْرَبَ وَأَنْتَ يَهُودِيٌّ وَأَنَا امْرَأَةٌ سَامِرِيَّةٌ ؟ لأَنَّ الْيَهُودَ
لاَ يُعَامِلُونَ السَّامِرِيِّينَ . أَجَابَ يَسُوعُ : لَوْ كُنْتِ تَعْلَمِينَ عَطِيَّةَ
اللَّهِ وَمَنْ هُوَ الَّذِي يَقُولُ لَكِ أَعْطِينِي لأَشْرَبَ لَطَلَبْتِ أَنْتِ
مِنْهُ فَأَعْطَاكِ مَاءً حَيّاً . قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ : يَا سَيِّدُ لاَ دَلْوَ
لَكَ وَالْبِئْرُ عَمِيقَةٌ . فَمِنْ أَيْنَ لَكَ الْمَاءُ الْحَيُّ ؟ . أَلَعَلَّكَ
أَعْظَمُ مِنْ أَبِينَا يَعْقُوبَ الَّذِي أَعْطَانَا الْبِئْرَ وَشَرِبَ مِنْهَا هُوَ
وَبَنُوهُ وَمَوَاشِيهِ ؟ . أَجَابَ يَسُوعُ : كُلُّ مَنْ يَشْرَبُ مِنْ هَذَا الْمَاءِ
يَعْطَشُ أَيْضا . وَلَكِنْ مَنْ يَشْرَبُ مِنَ الْمَاءِ الَّذِي أُعْطِيهِ أَنَا فَلَنْ
يَعْطَشَ إِلَى الأَبَدِ بَلِ الْمَاءُ الَّذِي أُعْطِيهِ يَصِيرُ فِيهِ يَنْبُوعَ
مَاءٍ يَنْبَعُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ . قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ : يَا سَيِّدُ
أَعْطِنِي هَذَا الْمَاءَ لِكَيْ لاَ أَعْطَشَ وَلاَ آتِيَ إِلَى هُنَا لأَسْتَقِيَ
. قَالَ لَهَا يَسُوعُ : اذْهَبِي وَادْعِي زَوْجَكِ وَتَعَالَيْ إِلَى هَهُنَا . أَجَابَتِ
الْمَرْأَةُ : لَيْسَ لِي زَوْجٌ . قَالَ لَهَا يَسُوعُ : حَسَناً قُلْتِ لَيْسَ لِي
زَوْجٌ . لأَنَّهُ كَانَ لَكِ خَمْسَةُ أَزْوَاجٍ وَالَّذِي لَكِ الآنَ لَيْسَ هُوَ
زَوْجَكِ . هَذَا قُلْتِ بِالصِّدْقِ . قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ : يَا سَيِّدُ أَرَى
أَنَّكَ نَبِيٌّ . آبَاؤُنَا سَجَدُوا فِي هَذَا الْجَبَلِ وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّ
فِي أُورُشَلِيمَ الْمَوْضِعَ الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ يُسْجَدَ فِيهِ . قَالَ لَهَا
يَسُوعُ : يَا امْرَأَةُ صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ لاَ فِي هَذَا الْجَبَلِ
وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ . أَنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِمَا لَسْتُمْ
تَعْلَمُونَ أَمَّا نَحْنُ فَنَسْجُدُ لِمَا نَعْلَمُ لأَنَّ الْخلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُودِ
. وَلَكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ
لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ لأَنَّ الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هَؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ
لَهُ . اَللَّهُ رُوحٌ . وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي
أَنْ يَسْجُدُوا . قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ : أَنَا أَعْلَمُ أَنَّ مَسِيَّا الَّذِي
يُقَالُ لَهُ الْمَسِيحُ يَأْتِي . فَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُخْبِرُنَا بِكُلِّ شَيْءٍ
. قَالَ لَهَا يَسُوعُ : أَنَا الَّذِي أُكَلِّمُكِ هُوَ . وَعِنْدَ ذَلِكَ جَاءَ تلاَمِيذُهُ
وَكَانُوا يَتَعَجَّبُونَ أَنَّهُ يَتَكَلَّمُ مَعَ امْرَأَةٍ . وَلَكِنْ لَمْ يَقُلْ
أَحَدٌ : مَاذَا تَطْلُبُ أَوْ لِمَاذَا تَتَكَلَّمُ مَعَهَا . فَتَرَكَتِ الْمَرْأَةُ
جَرَّتَهَا وَمَضَتْ إِلَى الْمَدِينَةِ وَقَالَتْ لِلنَّاسِ : هَلُمُّوا انْظُرُوا
إِنْسَاناً قَالَ لِي كُلَّ مَا فَعَلْتُ . أَلَعَلَّ هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ ؟ . فَخَرَجُوا
مِنَ الْمَدِينَةِ وَأَتَوْا إِلَيْهِ . وَفِي أَثْنَاءِ ذَلِكَ سَأَلَهُ تلاَمِيذُهُ
: يَا مُعَلِّمُ كُلْ . فَقَالَ لَهُمْ : أَنَا لِي طَعَامٌ لآكُلَ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ
أَنْتُمْ . فَقَالَ التّلاَمِيذُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : أَلَعَلَّ أَحَداً أَتَاهُ
بِشَيْءٍ لِيَأْكُلَ ؟ . قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ : طَعَامِي أَنْ أَعْمَلَ مَشِيئَةَ
الَّذِي أَرْسَلَنِي وَأُتَمِّمَ عَمَلَهُ . أَمَا تَقُولُونَ إِنَّهُ يَكُونُ أَرْبَعَةُ
أَشْهُرٍ ثُمَّ يَأْتِي الْحَصَادُ ؟ هَا أَنَا أَقُولُ لَكُمُ : ارْفَعُوا أَعْيُنَكُمْ
وَانْظُرُوا الْحُقُولَ إِنَّهَا قَدِ ابْيَضَّتْ لِلْحَصَادِ . وَالْحَاصِدُ يَأْخُذُ
أُجْرَةً وَيَجْمَعُ ثَمَراً لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ لِكَيْ يَفْرَحَ الزَّارِعُ
وَالْحَاصِدُ مَعاً . لأَنَّهُ فِي هَذَا يَصْدُقُ الْقَوْلُ : إِنَّ وَاحِداً يَزْرَعُ
وَآخَرَ يَحْصُدُ . أَنَا أَرْسَلْتُكُمْ لِتَحْصُدُوا مَا لَمْ تَتْعَبُوا فِيهِ .
آخَرُونَ تَعِبُوا وَأَنْتُمْ قَدْ دَخَلْتُمْ عَلَى تَعَبِهِمْ . فَآمَنَ بِهِ مِنْ
تِلْكَ الْمَدِينَةِ كَثِيرُونَ مِنَ السَّامِرِيِّينَ بِسَبَبِ كلاَمِ الْمَرْأَةِ
الَّتِي كَانَتْ تَشْهَدُ أَنَّهُ : قَالَ لِي كُلَّ مَا فَعَلْتُ . فَلَمَّا جَاءَ
إِلَيْهِ السَّامِرِيُّونَ سَأَلُوهُ أَنْ يَمْكُثَ عِنْدَهُمْ فَمَكَثَ هُنَاكَ يَوْمَيْنِ
. فَآمَنَ بِهِ أَكْثَرُ جِدّاً بِسَبَبِ كلاَمِهِ . وَقَالُوا لِلْمَرْأَةِ : إِنَّنَا
لَسْنَا بَعْدُ بِسَبَبِ كلاَمِكِ نُؤْمِنُ لأَنَّنَا نَحْنُ قَدْ سَمِعْنَا وَنَعْلَمُ
أَنَّ هَذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ الْمَسِيحُ مُخَلِّصُ الْعَالَمِ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق