يوم
الإثنين
24 برمودة – 02 مايو
اليوم
الأول من الأسبوع الأول من الخماسين المقدسة
شم
النسيم
عشية
مزمور عشية
من مزامير
أبينا داود النبي (مز 96 : 10)
قولوا
في الأمم أن الرب قد ملك علي خشبة . وأيضا قوم المسكونة فهي لا تتزعزع ...
هليلويا.
+ + + + +
+ + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل
معلمنا يوحنا البشير (يو20 : 19 - 23)
وَلَمَّا
كَانَتْ عَشِيَّةُ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَهُوَ أَوَّلُ الأُسْبُوعِ وَكَانَتِ
الأَبْوَابُ مُغَلَّقَةً حَيْثُ كَانَ التّلاَمِيذُ مُجْتَمِعِينَ لِسَبَبِ
الْخَوْفِ مِنَ الْيَهُودِ جَاءَ يَسُوعُ وَوَقَفَ فِي الْوَسَطِ وَقَالَ لَهُمْ :
« سلاَمٌ لَكُمْ » . وَلَمَّا قَالَ هَذَا أَرَاهُمْ يَدَيْهِ وَجَنْبَهُ فَفَرِحَ
التّلاَمِيذُ إِذْ رَأَوُا الرَّبَّ . فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً : « سلاَمٌ
لَكُمْ . كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ أُرْسِلُكُمْ أَنَا » . وَلَمَّا قَالَ هَذَا
نَفَخَ وَقَالَ لَهُمُ : « أقْبَلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ . مَنْ غَفَرْتُمْ
خَطَايَاهُ تُغْفَرُ لَهُ وَمَنْ أَمْسَكْتُمْ خَطَايَاهُ أُمْسِكَتْ » ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكــر
مزمور
باكر
من مزامير
أبينا داود النبي (مز 97 : 1 ، 2)
الرب
قد ملك فلتتهلل الأرض ، ولتفرح الجزائر الكثيرة ، سحابٌ وضبابٌ حوله ، العدل
والقضاء قوام عرشه ...
هليلويا.
+ + + + +
+ + + + + + + + +
إنجيل
باكر
من إنجيل
معلمنا لوقا البشير (لو 24 : 1 - 12)
ثُمَّ
فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ أَوَّلَ الْفَجْرِ أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ حَامِلاَتٍ الْحَنُوطَ
الَّذِي أَعْدَدْنَهُ وَمَعَهُنَّ أُنَاسٌ . فَوَجَدْنَ الْحَجَرَ مُدَحْرَجاً عَنِ
الْقَبْرِ . فَدَخَلْنَ وَلَمْ يَجِدْنَ جَسَدَ الرَّبِّ يَسُوعَ . وَفِيمَا هُنَّ
مُحْتَارَاتٌ فِي ذَلِكَ إِذَا رَجُلاَنِ وَقَفَا بِهِنَّ بِثِيَابٍ بَرَّاقَةٍ . وَإِذْ
كُنَّ خَائِفَاتٍ وَمُنَكِّسَاتٍ وُجُوهَهُنَّ إِلَى الأَرْضِ قَالاَ لَهُنَّ : «
لِمَاذَا تَطْلُبْنَ الْحَيَّ بَيْنَ الأَمْوَاتِ ؟ . لَيْسَ هُوَ هَهُنَا لَكِنَّهُ
قَامَ . اُذْكُرْنَ كَيْفَ كَلَّمَكُنَّ وَهُوَ بَعْدُ فِي الْجَلِيلِ . قَائِلاً :
إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُسَلَّمَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي أَيْدِي أُنَاسٍ خُطَاةٍ وَيُصْلَبَ
وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ » . تَذَكَّرْنَ كَلاَمَهُ . وَرَجَعْنَ مِنَ الْقَبْرِ
وَأَخْبَرْنَ الأَحَدَ عَشَرَ وَجَمِيعَ الْبَاقِينَ بِهَذَا كُلِّهِ . وَكَانَتْ مَرْيَمُ
الْمَجْدَلِيَّةُ وَيُوَنَّا وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَالْبَاقِيَاتُ مَعَهُنَّ
اللَّوَاتِي قُلْنَ هَذَا لِلرُّسُلِ . فَتَرَاءَى كَلاَمُهُنَّ لَهُمْ كَالْهَذَيَانِ
وَلَمْ يُصَدِّقُوهُنَّ . فَقَامَ بُطْرُسُ وَرَكَضَ إِلَى الْقَبْرِ فَانْحَنَى وَنَظَرَ
الأَكْفَانَ مَوْضُوعَةً وَحْدَهَا فَمَضَى مُتَعَجِّباً فِي نَفْسِهِ مِمَّا كَانَ
...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + +
+ + + + + + + + +
القــداس
البولس من
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكى (1تس 4 : 13 - 5 : 11)
ثُمَّ
لاَ أُرِيدُ أَنْ تَجْهَلُوا أَيُّهَا الإِخْوَةُ مِنْ جِهَةِ الرَّاقِدِينَ ،
لِكَيْ لاَ تَحْزَنُوا كَالْبَاقِينَ الَّذِينَ لاَ رَجَاءَ لَهُمْ . لأَنَّهُ
إِنْ كُنَّا نُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ مَاتَ وَقَامَ ، فَكَذَلِكَ الرَّاقِدُونَ
بِيَسُوعَ سَيُحْضِرُهُمُ اللهُ أَيْضاً مَعَهُ . فَإِنَّنَا نَقُولُ لَكُمْ هَذَا
بِكَلِمَةِ الرَّبِّ : إِنَّنَا نَحْنُ الأَحْيَاءَ الْبَاقِينَ إِلَى مَجِيءِ
الرَّبِّ لاَ نَسْبِقُ الرَّاقِدِينَ . لأَنَّ الرَّبَّ نَفْسَهُ سَوْفَ يَنْزِلُ
مِنَ السَّمَاءِ بِهُتَافٍ ، بِصَوْتِ رَئِيسِ مَلاَئِكَةٍ وَبُوقِ اللهِ ،
وَالأَمْوَاتُ فِي الْمَسِيحِ سَيَقُومُونَ أَوَّلاً . ثُمَّ نَحْنُ الأَحْيَاءَ
الْبَاقِينَ سَنُخْطَفُ جَمِيعاً مَعَهُمْ فِي السُّحُبِ لِمُلاَقَاةِ الرَّبِّ
فِي الْهَوَاءِ ، وَهَكَذَا نَكُونُ كُلَّ حِينٍ مَعَ الرَّبِّ . لِذَلِكَ عَزُّوا
بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِهَذَا الْكَلاَمِ . وَأَمَّا الأَزْمِنَةُ وَالأَوْقَاتُ
فَلاَ حَاجَةَ لَكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنْ أَكْتُبَ إِلَيْكُمْ عَنْهَا ، لأَنَّكُمْ
أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ بِالتَّحْقِيقِ أَنَّ يَوْمَ الرَّبِّ كَلِصٍّ فِي اللَّيْلِ
هَكَذَا يَجِيءُ . لأَنَّهُ حِينَمَا يَقُولُونَ : « سَلاَمٌ وَأَمَانٌ »
حِينَئِذٍ يُفَاجِئُهُمْ هَلاَكٌ بَغْتَةً ، كَالْمَخَاضِ لِلْحُبْلَى ، فَلاَ
يَنْجُونَ . وَأَمَّا أَنْتُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ فَلَسْتُمْ فِي ظُلْمَةٍ
حَتَّى يُدْرِكَكُمْ ذَلِكَ الْيَوْمُ كَلَصٍّ . جَمِيعُكُمْ أَبْنَاءُ نُورٍ
وَأَبْنَاءُ نَهَارٍ . لَسْنَا مِنْ لَيْلٍ وَلاَ ظُلْمَةٍ . فَلاَ نَنَمْ إِذاً كَالْبَاقِينَ
، بَلْ لِنَسْهَرْ وَنَصْحُ ، لأَنَّ الَّذِينَ يَنَامُونَ فَبِاللَّيْلِ
يَنَامُونَ ، وَالَّذِينَ يَسْكَرُونَ فَبِاللَّيْلِ يَسْكَرُونَ . وَأَمَّا
نَحْنُ الَّذِينَ مِنْ نَهَارٍ ، فَلْنَصْحُ لاَبِسِينَ دِرْعَ الإِيمَانِ
وَالْمَحَبَّةِ ، وَخُوذَةً هِيَ رَجَاءُ الْخَلاَصِ . لأَنَّ اللهَ لَمْ
يَجْعَلْنَا لِلْغَضَبِ ، بَلْ لاِقْتِنَاءِ الْخَلاَصِ بِرَبِّنَا يَسُوعَ
الْمَسِيحِ ، الَّذِي مَاتَ لأَجْلِنَا ، حَتَّى إِذَا سَهِرْنَا أَوْ نِمْنَا
نَحْيَا جَمِيعاً مَعَهُ . لِذَلِكَ عَزُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَابْنُوا
أَحَدُكُمُ الآخَرَ ، كَمَا تَفْعَلُونَ أَيْضاً ...
.( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
+ + + + +
+ + + + + + + + +
الكاثوليكون
من رسالة معلمنا بطرس الرسول الأولى (1بط 2 : 11 - 25)
أَيُّهَا
الأَحِبَّاءُ ، أَطْلُبُ إِلَيْكُمْ كَغُرَبَاءَ وَنُزَلاَءَ أَنْ تَمْتَنِعُوا عَنِ
الشَّهَوَاتِ الْجَسَدِيَّةِ الَّتِي تُحَارِبُ النَّفْسَ . وَأَنْ تَكُونَ سِيرَتُكُمْ
بَيْنَ الأُمَمِ حَسَنَةً ، لِكَيْ يَكُونُوا فِي مَا يَفْتَرُونَ عَلَيْكُمْ كَفَاعِلِي
شَرٍّ يُمَجِّدُونَ اللهَ فِي يَوْمِ الاِفْتِقَادِ ، مِنْ أَجْلِ أَعْمَالِكُمُ الْحَسَنَةِ
الَّتِي يُلاَحِظُونَهَا . فَاخْضَعُوا لِكُلِّ تَرْتِيبٍ بَشَرِيٍّ مِنْ أَجْلِ الرَّبِّ
. إِنْ كَانَ لِلْمَلِكِ فَكَمَنْ هُوَ فَوْقَ الْكُلِّ . أَوْ لِلْوُلاَةِ فَكَمُرْسَلِينَ
مِنْهُ لِلاِنْتِقَامِ مِنْ فَاعِلِي الشَّرِّ ، وَلِلْمَدْحِ لِفَاعِلِي الْخَيْرِ
. لأَنَّ هَكَذَا هِيَ مَشِيئَةُ اللهِ أَنْ تَفْعَلُوا الْخَيْرَ فَتُسَكِّتُوا جَهَالَةَ
النَّاسِ الأَغْبِيَاءِ . كَأَحْرَارٍ ، وَلَيْسَ كَالَّذِينَ الْحُرِّيَّةُ عِنْدَهُمْ
سُتْرَةٌ لِلشَّرِّ ، بَلْ كَعَبِيدِ اللهِ . أَكْرِمُوا الْجَمِيعَ . أَحِبُّوا الإِخْوَةَ
. خَافُوا اللهَ . أَكْرِمُوا الْمَلِكَ . أَيُّهَا الْخُدَّامُ ، كُونُوا خَاضِعِينَ
بِكُلِّ هَيْبَةٍ لِلسَّادَةِ ، لَيْسَ لِلصَّالِحِينَ الْمُتَرَفِّقِينَ فَقَطْ ،
بَلْ لِلْعُنَفَاءِ أَيْضاً . لأَنَّ هَذَا فَضْلٌ إِنْ كَانَ أَحَدٌ مِنْ أَجْلِ ضَمِيرٍ
نَحْوَ اللهِ يَحْتَمِلُ أَحْزَاناً مُتَأَلِّماً بِالظُّلْمِ . لأَنَّهُ أَيُّ مَجْدٍ
هُوَ إِنْ كُنْتُمْ تُلْطَمُونَ مُخْطِئِينَ فَتَصْبِرُونَ ؟ بَلْ إِنْ كُنْتُمْ تَتَأَلَّمُونَ
عَامِلِينَ الْخَيْرَ فَتَصْبِرُون ، فَهَذَا فَضْلٌ عِنْدَ اللهِ ، لأَنَّكُمْ لِهَذَا
دُعِيتُمْ . فَإِنَّ الْمَسِيحَ أَيْضاً تَأَلَّمَ لأَجْلِنَا ، تَارِكاً لَنَا مِثَالاً
لِكَيْ تَتَّبِعُوا خُطُواتِهِ . الَّذِي لَمْ يَفْعَلْ خَطِيَّةً ، وَلاَ وُجِدَ فِي
فَمِهِ مَكْرٌ . الَّذِي إِذْ شُتِمَ لَمْ
يَكُنْ يَشْتِمُ عِوَضاً وَإِذْ تَأَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يُهَدِّدُ بَلْ كَانَ يُسَلِّمُ
لِمَنْ يَقْضِي بِعَدْلٍ . الَّذِي حَمَلَ هُوَ نَفْسُهُ خَطَايَانَا فِي جَسَدِهِ
عَلَى الْخَشَبَةِ ، لِكَيْ نَمُوتَ عَنِ الْخَطَايَا فَنَحْيَا لِلْبِرِّ الَّذِي بِجَلْدَتِهِ شُفِيتُمْ . لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ
كَخِرَافٍ ضَالَّةٍ ، لَكِنَّكُمْ رَجَعْتُمُ الآنَ إِلَى رَاعِي نُفُوسِكُمْ وَأُسْقُفِهَا
...
( لا تحبوا العالم ، ولا
الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه ، وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه
فإنه يبقى إلى الأبد . )
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 3
: 1 - 20)
وَصَعِدَ
بُطْرُسُ وَيُوحَنَّا مَعاً إِلَى الْهَيْكَلِ فِي سَاعَةِ الصَّلاَةِ التَّاسِعَةِ
. وَكَانَ رَجُلٌ أَعْرَجُ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ يُحْمَلُ كَانُوا يَضَعُونَهُ كُلَّ
يَوْمٍ عِنْدَ بَابِ الْهَيْكَلِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ « الْجَمِيلُ » لِيَسْأَلَ صَدَقَةً
مِنَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ الْهَيْكَلَ . فَهَذَا لَمَّا رَأَى بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا
مُزْمِعَيْنِ أَنْ يَدْخُلاَ الْهَيْكَلَ سَأَلَ لِيَأْخُذَ صَدَقَةً . فَتَفَرَّسَ
فِيهِ بُطْرُسُ مَعَ يُوحَنَّا وَقَالَ : « انْظُرْ إِلَيْنَا » . فَلاَحَظَهُمَا مُنْتَظِراً
أَنْ يَأْخُذَ مِنْهُمَا شَيْئاً . فَقَالَ بُطْرُسُ : « لَيْسَ لِي فِضَّةٌ وَلاَ
ذَهَبٌ وَلَكِنِ الَّذِي لِي فَإِيَّاهُ أُعْطِيكَ : بِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ النَّاصِرِيِّ
قُمْ وَامْشِ » . وَأَمْسَكَهُ بِيَدِهِ الْيُمْنَى وَأَقَامَهُ فَفِي الْحَالِ تَشَدَّدَتْ
رِجْلاَهُ وَكَعْبَاهُ . فَوَثَبَ وَوَقَفَ وَصَارَ يَمْشِي وَدَخَلَ مَعَهُمَا إِلَى
الْهَيْكَلِ وَهُوَ يَمْشِي وَيَطْفُرُ وَيُسَبِّحُ اللهَ . وَأَبْصَرَهُ جَمِيعُ الشَّعْبِ
وَهُوَ يَمْشِي وَيُسَبِّحُ اللهَ . وَعَرَفُوهُ أَنَّهُ هُوَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ
لأَجْلِ الصَّدَقَةِ عَلَى بَابِ الْهَيْكَلِ الْجَمِيلِ فَامْتَلأُوا دَهْشَةً وَحَيْرَةً
مِمَّا حَدَثَ لَهُ . وَبَيْنَمَا كَانَ الرَّجُلُ الأَعْرَجُ الَّذِي شُفِيَ مُتَمَسِّكاً
بِبُطْرُسَ وَيُوحَنَّا تَرَاكَضَ إِلَيْهِمْ جَمِيعُ الشَّعْبِ إِلَى الرِّوَاقِ الَّذِي
يُقَالُ لَهُ « رِوَاقُ سُلَيْمَانَ » وَهُمْ مُنْدَهِشُونَ . فَلَمَّا رَأَى بُطْرُسُ
ذَلِكَ قَالَ لِلْشَّعْبَ : « أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ مَا بَالُكُمْ
تَتَعَجَّبُونَ مِنْ هَذَا وَلِمَاذَا تَشْخَصُونَ إِلَيْنَا كَأَنَّنَا بِقُوَّتِنَا
أَوْ تَقْوَانَا قَدْ جَعَلْنَا هَذَا يَمْشِي ؟ . إِنَّ إِلَهَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ
وَيَعْقُوبَ إِلَهَ آبَائِنَا مَجَّدَ فَتَاهُ يَسُوعَ الَّذِي أَسْلَمْتُمُوهُ أَنْتُمْ
وَأَنْكَرْتُمُوهُ أَمَامَ وَجْهِ بِيلاَطُسَ وَهُوَ حَاكِمٌ بِإِطْلاَقِهِ . وَلَكِنْ
أَنْتُمْ أَنْكَرْتُمُ الْقُدُّوسَ الْبَارَّ وَطَلَبْتُمْ أَنْ يُوهَبَ لَكُمْ رَجُلٌ
قَاتِلٌ . وَرَئِيسُ الْحَيَاةِ قَتَلْتُمُوهُ الَّذِي أَقَامَهُ اللهُ مِنَ الأَمْوَاتِ
وَنَحْنُ شُهُودٌ لِذَلِكَ . وَبِالإِيمَانِ بِاسْمِهِ شَدَّدَ اسْمُهُ هَذَا الَّذِي
تَنْظُرُونَهُ وَتَعْرِفُونَهُ وَالإِيمَانُ الَّذِي بِوَاسِطَتِهِ أَعْطَاهُ هَذِهِ
الصِّحَّةَ أَمَامَ جَمِيعِكُمْ . « وَالآنَ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنَا أَعْلَمُ أَنَّكُمْ
بِجَهَالَةٍ عَمِلْتُمْ كَمَا رُؤَسَاؤُكُمْ أَيْضاً . وَأَمَّا اللهُ فَمَا سَبَقَ
وَأَنْبَأَ بِهِ بِأَفْوَاهِ جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ أَنْ يَتَأَلَّمَ الْمَسِيحُ قَدْ
تَمَّمَهُ هَكَذَا . فَتُوبُوا وَارْجِعُوا لِتُمْحَى خَطَايَاكُمْ لِكَيْ تَأْتِيَ
أَوْقَاتُ الْفَرَجِ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ . وَيُرْسِلَ يَسُوعَ الْمَسِيحَ الْمُبَشَّرَ
بِهِ لَكُمْ قَبْلُ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو
وتكثر وتعتز وتثبت، في بيعة اللـه المقدسة. آمين. )
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير
أبينا داود النبي (مز 104 : 24 ، 31)
كمثل
ما عظمت أعمالك يارب . كل شيء بحكمة صنعت . فليكن مجد الرب إلى الأبد . يفرح الرب بجميع
أعماله ....
. هللويا.
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل
معلمنا لوقا البشير (لو24 : 13 - 35)
وَإِذَا
اثْنَانِ مِنْهُمْ كَانَا مُنْطَلِقَيْنِ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ إِلَى قَرْيَةٍ بَعِيدَةٍ
عَنْ أُورُشَلِيمَ سِتِّينَ غَلْوَةً اسْمُهَا « عِمْوَاسُ » . وَكَانَا يَتَكَلَّمَانِ
بَعْضُهُمَا مَعَ بَعْضٍ عَنْ جَمِيعِ هَذِهِ الْحَوَادِثِ . وَفِيمَا هُمَا يَتَكَلَّمَانِ
وَيَتَحَاوَرَانِ اقْتَرَبَ إِلَيْهِمَا يَسُوعُ نَفْسُهُ وَكَانَ يَمْشِي مَعَهُمَا
. وَلَكِنْ أُمْسِكَتْ أَعْيُنُهُمَا عَنْ مَعْرِفَتِهِ . فَقَالَ لَهُمَا : « مَا
هَذَا الْكَلاَمُ الَّذِي تَتَطَارَحَانِ بِهِ وَأَنْتُمَا مَاشِيَانِ عَابِسَيْنِ
؟ » . فَأَجَابَ أَحَدُهُمَا الَّذِي اسْمُهُ كَلْيُوبَاسُ : « هَلْ أَنْتَ مُتَغَرِّبٌ
وَحْدَكَ فِي أُورُشَلِيمَ وَلَمْ تَعْلَمِ الأُمُورَ الَّتِي حَدَثَتْ فِيهَا فِي
هَذِهِ الأَيَّامِ ؟ » . فَقَالَ لَهُمَا : « وَمَا هِيَ ؟ » فَقَالاَ : « الْمُخْتَصَّةُ
بِيَسُوعَ النَّاصِرِيِّ الَّذِي كَانَ إِنْسَاناً نَبِيّاً مُقْتَدِراً فِي الْفِعْلِ
وَالْقَوْلِ أَمَامَ اللهِ وَجَمِيعِ الشَّعْبِ . كَيْفَ أَسْلَمَهُ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ
وَحُكَّامُنَا لِقَضَاءِ الْمَوْتِ وَصَلَبُوهُ . وَنَحْنُ كُنَّا نَرْجُو أَنَّهُ
هُوَ الْمُزْمِعُ أَنْ يَفْدِيَ إِسْرَائِيلَ . وَلَكِنْ مَعَ هَذَا كُلِّهِ الْيَوْمَ
لَهُ ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ مُنْذُ حَدَثَ ذَلِكَ . بَلْ بَعْضُ النِّسَاءِ مِنَّا حَيَّرْنَنَا
إِذْ كُنَّ بَاكِراًعِنْدَ الْقَبْرِ . وَلَمَّا لَمْ يَجِدْنَ جَسَدَهُ أَتَيْنَ قَائِلاَتٍ
: إِنَّهُنَّ رَأَيْنَ مَنْظَرَ مَلاَئِكَةٍ قَالُوا إِنَّهُ حَيٌّ . وَمَضَى قَوْمٌ
مِنَ الَّذِينَ مَعَنَا إِلَى الْقَبْرِ فَوَجَدُوا هَكَذَا كَمَا قَالَتْ أَيْضاً
النِّسَاءُ وَأَمَّا هُوَ فَلَمْ يَرَوْهُ » . فَقَالَ لَهُمَا : « أَيُّهَا الْغَبِيَّانِ
وَالْبَطِيئَا الْقُلُوبِ فِي الإِيمَانِ بِجَمِيعِ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الأَنْبِيَاءُ
. أَمَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ بِهَذَا وَيَدْخُلُ إِلَى مَجْدِهِ
؟ » . ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا
الأُمُورَ الْمُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الْكُتُبِ . ثُمَّ اقْتَرَبُوا إِلَى الْقَرْيَةِ
الَّتِي كَانَا مُنْطَلِقَيْنِ إِلَيْهَا وَهُوَ تَظَاهَرَ كَأَنَّهُ مُنْطَلِقٌ إِلَى
مَكَانٍ أَبْعَدَ . فَأَلْزَمَاهُ قَائِلَيْنِ : « امْكُثْ مَعَنَا لأَنَّهُ نَحْوُ
الْمَسَاءِ وَقَدْ مَالَ النَّهَارُ » . فَدَخَلَ لِيَمْكُثَ مَعَهُمَا . فَلَمَّا
اتَّكَأَ مَعَهُمَا أَخَذَ خُبْزاً وَبَارَكَ وَكَسَّرَ وَنَاوَلَهُمَا . فَانْفَتَحَتْ
أَعْيُنُهُمَا وَعَرَفَاهُ ثُمَّ اخْتَفَى عَنْهُمَا . فَقَالَ بَعْضُهُمَا لِبَعْضٍ
: « أَلَمْ يَكُنْ قَلْبُنَا مُلْتَهِباً فِينَا إِذْ كَانَ يُكَلِّمُنَا فِي الطَّرِيقِ
وَيُوضِحُ لَنَا الْكُتُبَ ؟ » . فَقَامَا فِي تِلْكَ السَّاعَةِ وَرَجَعَا إِلَى أُورُشَلِيمَ
وَوَجَدَا الأَحَدَ عَشَرَ مُجْتَمِعِينَ هُمْ وَالَّذِينَ مَعَهُمْ . وَهُمْ يَقُولُونَ
: « إِنَّ الرَّبَّ قَامَ بِالْحَقِيقَةِ وَظَهَرَ لِسِمْعَانَ » . وَأَمَّا هُمَا
فَكَانَا يُخْبِرَانِ بِمَا حَدَثَ فِي الطَّرِيقِ وَكَيْفَ عَرَفَاهُ عِنْدَ كَسْرِ
الْخُبْزِ ...
(
والمجد للـه دائما )
+
+ +
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق