القراءات اليومية
الأحد الأول من شهر توت المبارك
02 توت - 13 سبتمبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 30 : 4 ، 10)
رتلوا للرب يا جميع
قديسيه ، واعترفوا لذكر قدسه ، سمع الرب فرحمني ، الرب صار لي عوناً ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل
عشية
من إنجيل
معلمنا متى البشير (مت 11 : 11 - 19)
اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ
: لَمْ يَقُمْ بَيْنَ الْمَوْلُودِينَ مِنَ النِّسَاءِ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا
الْمَعْمَدَانِ وَلَكِنَّ الأَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ أَعْظَمُ مِنْهُ
. وَمِنْ أَيَّامِ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ إِلَى الآنَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ
يُغْصَبُ وَالْغَاصِبُونَ يَخْتَطِفُونَهُ . لأَنَّ جَمِيعَ الأَنْبِيَاءِ
وَالنَّامُوسَ إِلَى يُوحَنَّا تَنَبَّأُوا . وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَقْبَلُوا
فَهَذَا هُوَ إِيلِيَّا الْمُزْمِعُ أَنْ يَأْتِيَ . مَنْ لَهُ أُذُنَانِ
لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ . وَبِمَنْ أُشَبِّهُ هَذَا الْجِيلَ يُشْبِهُ أَوْلاَداً جَالِسِينَ فِي الأَسْوَاقِ
يُنَادُونَ إِلَى أَصْحَابِهِمْ . وَيَقُولُونَ : زَمَّرْنَا لَكُمْ فَلَمْ
تَرْقُصُوا نُحْنَا لَكُمْ فَلَمْ
تَلْطِمُوا . لأَنَّهُ جَاءَ يُوحَنَّا لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَشْرَبُ
فَيَقُولُونَ فِيهِ
شَيْطَانٌ . جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ فَيَقُولُونَ هُوَذَا إِنْسَانٌ أَكُولٌ وَشِرِّيبُ خَمْرٍ
مُحِبٌّ لِلْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ . وَالْحِكْمَةُ تَبَرَّرَتْ مِنْ بَنِيهَا ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور
باكر
من مزامير
أبينا داود النبي (مز 30 : 1 ، 19)
عليك يارب توكلت فلا
تخزني إلى الأبد ، وبعدلك نجنى ، ما أعظم كثرة صلاحك يارب ، الذي ادخرته للذين
يخافونك ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
من إنجيل
معلمنا متى البشير ( مت 21 : 23 - 27)
وَلَمَّا جَاءَ إِلَى
الْهَيْكَلِ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَشُيُوخُ الشَّعْبِ وَهُوَ
يُعَلِّمُ قَائِلِينَ : بِأَيِّ سُلْطَانٍ تَفْعَلُ هَذَا وَمَنْ أَعْطَاكَ هَذَا
السُّلْطَانَ . فَأَجَابَ يَسُوعُ :
وَأَنَا أَيْضاً أَسْأَلُكُمْ كَلِمَةً وَاحِدَةً فَإِنْ قُلْتُمْ لِي عَنْهَا
أَقُولُ لَكُمْ أَنَا أَيْضاً بِأَيِّ سُلْطَانٍ أَفْعَلُ هَذَا : مَعْمُودِيَّةُ
يُوحَنَّا مِنْ أَيْنَ كَانَتْ مِنَ السَّمَاءِ أَمْ مِنَ النَّاسِ ، فَفَكَّرُوا
فِي أَنْفُسِهِمْ قَائِلِينَ : إِنْ قُلْنَا مِنَ السَّمَاءِ يَقُولُ لَنَا
فَلِمَاذَا لَمْ تُؤْمِنُوا بِهِ . وَإِنْ قُلْنَا مِنَ النَّاسِ نَخَافُ مِنَ الشَّعْبِ لأَنَّ يُوحَنَّا
عِنْدَ الْجَمِيعِ مِثْلُ نَبِيٍّ . فَأَجَابُوا يَسُوعَ : لاَ
نَعْلَمُ . فَقَالَ لَهُمْ هُوَ أَيْضاً : وَلاَ أَنَا أَقُولُ لَكُمْ
بِأَيِّ سُلْطَانٍ أَفْعَلُ هَذَا ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من
رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكى ( 1تي 1 : 12 - 19)
وَأنَا اشْكُرُ
الْمَسِيحَ يَسُوعَ رَبَّنَا الَّذِي قَوَّانِي ، انَّهُ حَسِبَنِي امِيناً ، إذْ
جَعَلَنِي لِلْخِدْمَةِ . أنَا الَّذِي
كُنْتُ قَبْلاً مُجَدِّفاً وَمُضْطَهِداً وَمُفْتَرِياً . وَلَكِنَّنِي رُحِمْتُ،
لأَنِّي فَعَلْتُ بِجَهْلٍ فِي عَدَمِ ايمَانٍ . وَتَفَاضَلَتْ نِعْمَةُ رَبِّنَا
جِدّاً مَعَ الإِيمَانِ وَالْمَحَبَّةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . صَادِقَةٌ
هِيَ الْكَلِمَةُ وَمُسْتَحِقَّةٌ كُلَّ قُبُولٍ : انَّ الْمَسِيحَ يَسُوعَ جَاءَ
إلَى الْعَالَمِ لِيُخَلِّصَ الْخُطَاةَ الَّذِينَ اوَّلُهُمْ أنَا . لَكِنَّنِي
لِهَذَا رُحِمْتُ : لِيُظْهِرَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ فِيَّ أنَا اوَّلاً كُلَّ
أنَاةٍ ، مِثَالاً لِلْعَتِيدِينَ انْ يُؤْمِنُوا بِهِ لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ .
وَمَلِكُ الدُّهُورِ الَّذِي لاَ يَفْنَى وَلاَ يُرَى ، الإِلَهُ الْحَكِيمُ
وَحْدَهُ ، لَهُ الْكَرَامَةُ وَالْمَجْدُ إلَى دَهْرِ الدُّهُورِ . امِينَ . هَذِهِ
الْوَصِيَّةُ ايُّهَا الاِبْنُ تِيمُوثَاوُسُ اسْتَوْدِعُكَ ايَّاهَا حَسَبَ
النُّبُوَّاتِ الَّتِي سَبَقَتْ عَلَيْكَ ، لِكَيْ تُحَارِبَ فِيهَا
الْمُحَارَبَةَ الْحَسَنَةَ ، وَلَكَ ايمَانٌ وَضَمِيرٌ صَالِحٌ ، الَّذِي إذْ
رَفَضَهُ قَوْمٌ انْكَسَرَتْ بِهِمِ السَّفِينَةُ مِنْ جِهَةِ الإِيمَانِ أَيْضاً
...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون
من رسالة يعقوب الرسول (يع 1 : 22 - 27)
وَلَكِنْ كُونُوا
عَامِلِينَ بِالْكَلِمَةِ ، لاَ سَامِعِينَ فَقَطْ خَادِعِينَ نُفُوسَكُمْ . لأَنَّهُ
إِنْ كَانَ أَحَدٌ سَامِعاً لِلْكَلِمَةِ وَلَيْسَ عَامِلاً ، فَذَاكَ يُشْبِهُ
رَجُلاً نَاظِراً وَجْهَ خِلْقَتِهِ فِي مِرْآةٍ . فَإِنَّهُ نَظَرَ ذَاتَهُ
وَمَضَى ، وَلِلْوَقْتِ نَسِيَ مَا هُوَ . وَلَكِنْ مَنِ اطَّلَعَ عَلَى
النَّامُوسِ الْكَامِلِ - نَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ – وَثَبَتَ ، وَصَارَ لَيْسَ
سَامِعاً نَاسِياً بَلْ عَامِلاً بِالْكَلِمَةِ ، فَهَذَا يَكُونُ مَغْبُوطاً فِي
عَمَلِهِ . إِنْ كَانَ أَحَدٌ فِيكُمْ يَظُنُّ أَنَّهُ دَيِّنٌ ، وَهُوَ لَيْسَ
يُلْجِمُ لِسَانَهُ ، بَلْ يَخْدَعُ قَلْبَهُ ، فَدِيَانَةُ هَذَا بَاطِلَةٌ . اَلدِّيَانَةُ
الطَّاهِرَةُ النَّقِيَّةُ عِنْدَ اللَّهِ الآبِ هِيَ هَذِهِ : افْتِقَادُ
الْيَتَامَى وَالأَرَامِلِ فِي ضِيقَتِهِمْ ، وَحِفْظُ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ بِلاَ
دَنَسٍ مِنَ الْعَالَمِ ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 13
: 25 - 32)
وَلَمَّا صَارَ يُوحَنَّا
يُكَمِّلُ سَعْيَهُ جَعَلَ يَقُولُ : مَنْ تَظُنُّونَ أَنِّي أَنَا ، لَسْتُ أَنَا
إِيَّاهُ لَكِنْ هُوَذَا يَأْتِي بَعْدِي الَّذِي لَسْتُ مُسْتَحِقّاً أَنْ
أَحُلَّ حِذَاءَ قَدَمَيْهِ . أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ بَنِي جِنْسِ
إِبْرَاهِيمَ والَّذِينَ بَيْنَكُمْ يَتَّقُونَ اللهَ إِلَيْكُمْ أُرْسِلَتْ
كَلِمَةُ هَذَا الْخَلاَصِ . لأَنَّ السَّاكِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ
وَرُؤَسَاءَهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا هَذَا . وَأَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ الَّتِي
تُقْرَأُ كُلَّ سَبْتٍ تَمَّمُوهَا إِذْ حَكَمُوا عَلَيْهِ . وَمَعْ أَنَّهُمْ
لَمْ يَجِدُوا عِلَّةً وَاحِدَةً لِلْمَوْتِ طَلَبُوا مِنْ بِيلاَطُسَ أَنْ
يُقْتَلَ . وَلَمَّا تَمَّمُوا كُلَّ مَا كُتِبَ عَنْهُ أَنْزَلُوهُ عَنِ
الْخَشَبَةِ وَوَضَعُوهُ فِي قَبْرٍ . وَلَكِنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ
. وَظَهَرَ أَيَّاماً كَثِيرَةً للَّذِينَ صَعِدُوا مَعَهُ مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى
أُورُشَلِيمَ الَّذِينَ هُمْ شُهُودُهُ عِنْدَ الشَّعْبِ . وَنَحْنُ نُبَشِّرُكُمْ
بِالْمَوْعِدِ الَّذِي صَارَ لِآبَائِنَا ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+
+ + + + + + + + + + + + +
السنكسار
إستشهاد
القديس يوحنا المعمدان
في مثل هذا اليوم من سنة
31م إستشهد القديس السابق الصابغ ، والنبي العظيم يوحنا المعمدان ابن زكريا الكاهن
، على يد هيرودس أنتيباس الملك . وذلك لما بكته النبي يوحنا من أجل هيروديا زوجة
أخيه فيلبس التي اتخذها له زوجه ، ومازال زوجها حياً. قائلا له: لا يحل لك أن تأخذ
امرأة أخيك زوجة لك ، فحنقت هيروديا عليه وأرادت أن تقتله ولم تقدر ، لان هيرودس
كان يهاب يوحنا عالما انه رجل بار وقديس ، وإذ كان يوم موافق مولده صنع هيرودس
عشاء لعظمائه وقواد الألوف ووجوه الجليل . ودخلت ابنة هيروديا ورقصت فسرت هيرودس
والمتكئين معه فقال الملك للصبية مهما أردت اطلبي مني فأعطيك ، واقسم لها أن مهما
طلبت مني لأعطينك حتى نصف مملكتي ، فخرجت وقالت لامها ماذا اطلب فقالت راس يوحنا
المعمدان ، فدخلت للوقت بسرعة إلى الملك وطلبت قائلة أريد أن تعطيني حالا راس
يوحنا المعمدان على طبق ، فحزن الملك جدا ولأجل القسم والمتكئين لم يرد أن يردها .
فللوقت أرسل الملك سيافا وأمر أن يؤتى برأسه ، فمضى إلى السجن وقطع رأسه واتى بها
على طبق وأعطاه للصبية فأعطته لامها ، ولما سمع تلاميذه جاءوا ورفعوا جثته ووضعوها
في قبر (مر 6 : 19 29) .
وكان قلق عظيم في ذلك
اليوم وتبدل فرحهم حزنا ، وقيل أن الرأس المقدس قد طار من بين أيديهم ، وهو يصرخ
في الجو قائلا : لا يحل لك أن تأخذ امرأة أخيك ، وقيل أن الرأس الآن بأعمال حمص .
أما الجسد المقدس ، فقد حمله تلاميذه ووضعوه في قبر إلى أيام أثناسيوس البطريرك
حيث أراد الرب إظهاره
صلاته تكون معنا . أمين .
ملاحظة طقسية :
يقال لحن أوران إن شوشو
بعد السنكسار .ويعمل تمجيد خاص بيوحنا المعمدان .
إستشهاد
القديس داسيه الجندى
في مثل هذا اليوم إستشهد
داسيه الجندي من أهل تندا ما أعمال ملوي . هذا القديس عذبه أريانوس والى أنصنا من
أجل إيمانه بالسيد المسيح الذي أعلن إيمانه به عندما رأى عظمة المسيحين وقوة
احتمالهم لعذابات الإسنشهاد . فلما لم يفلح الوالي من إرجاعه ، أمر أخيرا بضرب
عنقه فنال إكليل الشهادة .
صلاته تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا أبديا .
أمين .
+
+ + + + + + + + + + + + +
مزمور
القداس
من مزامير
أبينا داود النبي (مز 31 : 23 ، 19)
أحبوا الرب يا جميع
قديسيه ، لأن الرب ابتغى الحقائق ، ما أعظم كثرة صلاحك يارب ، الذي ادخرته للذين
يخافونك ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل
القداس
من إنجيل
معلمنا لوقا البشير (لو 7 : 28 - 35)
لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ :
إِنَّهُ بَيْنَ الْمَوْلُودِينَ مِنَ النِّسَاءِ لَيْسَ نَبِيٌّ أَعْظَمَ مِنْ
يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ وَلَكِنَّ الأَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ اللهِ أَعْظَمُ
مِنْهُ . وَجَمِيعُ الشَّعْبِ
إِذْ سَمِعُوا وَالْعَشَّارُونَ بَرَّرُوا اللهَ مُعْتَمِدِينَ بِمَعْمُودِيَّةِ
يُوحَنَّا . وَأَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ وَالنَّامُوسِيُّونَ فَرَفَضُوا مَشُورَةَ
اللهِ مِنْ جِهَةِ أَنْفُسِهِمْ غَيْرَ مُعْتَمِدِينَ مِنْهُ . ثُمَّ قَالَ
الرَّبُّ : فَبِمَنْ أُشَبِّهُ أُنَاسَ هَذَا الْجِيلِ وَمَاذَا يُشْبِهُونَ . يُشْبِهُونَ
أَوْلاَداً جَالِسِينَ فِي السُّوقِ يُنَادُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً وَيَقُولُونَ :
زَمَّرْنَا لَكُمْ فَلَمْ تَرْقُصُوا . نُحْنَا لَكُمْ فَلَمْ تَبْكُوا . لأَنَّهُ
جَاءَ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ لاَ يَأْكُلُ خُبْزاً وَلاَ يَشْرَبُ خَمْراً فَتَقُولُونَ
بِهِ شَيْطَانٌ . جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ فَتَقُولُونَ هُوَذَا إِنْسَانٌ أَكُولٌ وَشِرِّيبُ خَمْرٍ
مُحِبٌّ لِلْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ . وَالْحِكْمَةُ تَبَرَّرَتْ مِنْ جَمِيعِ
بَنِيهَا ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق