يوم الثلاثاء ))
18 توت - 29 سبتمبر
اليوم الثانى لعيد الصليب المجيد
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 99 : 5 ،
9)
ارفعوا الرب إلهنا واسجدوا
فى جبله المقدس ، فإن الرب إلهنا قدوس ، ارفعوا الرب إلهنا ، واسجدوا لموطئ قدميه
...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 4 : 19
- 24)
قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ :
« يَا سَيِّدُ أَرَى أَنَّكَ نَبِيٌّ . آبَاؤُنَا سَجَدُوا فِي هَذَا الْجَبَلِ
وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّ فِي أُورُشَلِيمَ الْمَوْضِعَ الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ
يُسْجَدَ فِيهِ » . قَالَ لَهَا يَسُوعُ : « يَا امْرَأَةُ صَدِّقِينِي أَنَّهُ
تَأْتِي سَاعَةٌ لاَ فِي هَذَا الْجَبَلِ وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ
لِلآبِ . أَنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِمَا لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَمَّا نَحْنُ
فَنَسْجُدُ لِمَا نَعْلَمُ - لأَنَّ الْخلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُودِ . وَلَكِنْ
تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ
لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ لأَنَّ الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هَؤُلاَءِ
السَّاجِدِينَ لَهُ . اَللَّهُ رُوحٌ . والَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ
وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا » ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 118 : 28
، 15)
أنت هو إلهي فأشكرك ، إلهي
أنت فأرفعك ، يمين الرب صنعت القوة ، يمين الرب رفعتني ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 3 : 14
- 21)
« وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى
الْحَيَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ هَكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَانِ .
لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ
الأَبَدِيَّةُ . لأَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ
ابْنَهُ الْوَحِيدَ لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ
لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ . لأَنَّهُ لَمْ يُرْسِلِ اللَّهُ ابْنَهُ إِلَى
الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ بَلْ لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ . الَّذِي
يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ والَّذِي لاَ يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ لأَنَّهُ لَمْ
يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللَّهِ الْوَحِيدِ . وَهَذِهِ هِيَ الدَّيْنُونَةُ :
إِنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ وَأَحَبَّ النَّاسُ الظُّلْمَةَ
أَكْثَرَ مِنَ النُّورِ لأَنَّ أَعْمَالَهُمْ كَانَتْ شِرِّيرَةً . لأَنَّ كُلَّ
مَنْ يَعْمَلُ السَّيِّآتِ يُبْغِضُ النُّورَ وَلاَ يَأْتِي إِلَى النُّورِ
لِئَلَّا تُوَبَّخَ أَعْمَالُهُ . وَأَمَّا مَنْ يَفْعَلُ الْحَقَّ فَيُقْبِلُ
إِلَى النُّورِ لِكَيْ تَظْهَرَ أَعْمَالُهُ أَنَّهَا بِاللَّهِ مَعْمُولَةٌ » ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من
رسالة القديس بولس الرسول الاولى إلى اهل غلاطية (غل 6 : 11 - 18)
اُنْظُرُوا ، مَا أَكْبَرَ
الأَحْرُفَ الَّتِي كَتَبْتُهَا إِلَيْكُمْ بِيَدِي . جَمِيعُ الَّذِينَ
يُرِيدُونَ أَنْ يَعْمَلُوا مَنْظَراً حَسَناً فِي الْجَسَدِ ، هَؤُلاَءِ
يُلْزِمُونَكُمْ أَنْ تَخْتَتِنُوا ، لِئَلاَّ يُضْطَهَدُوا لأَجْلِ صَلِيبِ
الْمَسِيحِ فَقَطْ . لأَنَّ الَّذِينَ يَخْتَتِنُونَ هُمْ لاَ يَحْفَظُونَ
النَّامُوسَ ، بَلْ يُرِيدُونَ أَنْ تَخْتَتِنُوا أَنْتُمْ لِكَيْ يَفْتَخِرُوا
فِي جَسَدِكُمْ . وَأَمَّا مِنْ جِهَتِي ، فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ
بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي بِهِ قَدْ صُلِبَ الْعَالَمُ لِي
وَأَنَا لِلْعَالَمِ . لأَنَّهُ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لَيْسَ الْخِتَانُ
يَنْفَعُ شَيْئاً وَلاَ الْغُرْلَةُ ، بَلِ الْخَلِيقَةُ الْجَدِيدَةُ . فَكُلُّ
الَّذِينَ يَسْلُكُونَ بِحَسَبِ هَذَا الْقَانُونِ عَلَيْهِمْ سَلاَمٌ وَرَحْمَةٌ ،
وَعَلَى إِسْرَائِيلِ اللهِ . فِي مَا بَعْدُ لاَ يَجْلِبُ أَحَدٌ عَلَيَّ
أَتْعَاباً ، لأَنِّي حَامِلٌ فِي جَسَدِي سِمَاتِ الرَّبِّ يَسُوعَ نِعْمَةُ
رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ رُوحِكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ . آمِينَ ...
( نعمة اللـه الآب
فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول
الاولى (1بط 1 : 3 - 12)
مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو
رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي حَسَبَ رَحْمَتِهِ الْكَثِيرَةِ وَلَدَنَا
ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مِنَ الأَمْوَاتِ . لِمِيرَاثٍ
لاَ يَفْنَى وَلاَ يَتَدَنَّسُ وَلاَ يَضْمَحِلُّ ، مَحْفُوظٌ فِي السَّمَاوَاتِ
لأَجْلِكُمْ . أَنْتُمُ الَّذِينَ بِقُوَّةِ اللهِ مَحْرُوسُونَ ، بِإِيمَانٍ ،
لِخَلاَصٍ مُسْتَعَدٍّ أَنْ يُعْلَنَ فِي الزَّمَانِ الأَخِيرِ . الَّذِي بِهِ
تَبْتَهِجُونَ ، مَعَ أَنَّكُمُ الآنَ - إِنْ كَانَ يَجِبُ - تُحْزَنُونَ يَسِيراً
بِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ . لِكَيْ تَكُونَ تَزْكِيَةُ إِيمَانِكُمْ ، وَهِيَ
أَثْمَنُ مِنَ الذَّهَبِ الْفَانِي ، مَعَ أَنَّهُ يُمْتَحَنُ بِالنَّار ، تُوجَدُ
لِلْمَدْحِ وَالْكَرَامَةِ وَالْمَجْدِ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . الَّذِي
وَإِنْ لَمْ تَرَوْهُ تُحِبُّونَهُ . ذَلِكَ وَإِنْ كُنْتُمْ لاَ تَرَوْنَهُ الآنَ
لَكِنْ تُؤْمِنُونَ بِهِ ، فَتَبْتَهِجُونَ بِفَرَحٍ لاَ يُنْطَقُ بِهِ وَمَجِيدٍ .
نَائِلِينَ غَايَةَ إِيمَانِكُمْ خَلاَصَ النُّفُوسِ . الْخَلاَصَ الَّذِي فَتَّشَ
وَبَحَثَ عَنْهُ أَنْبِيَاءُ ، الَّذِينَ تَنَبَّأُوا عَنِ النِّعْمَةِ الَّتِي
لأَجْلِكُمْ . بَاحِثِينَ أَيُّ وَقْتٍ أَوْ مَا الْوَقْتُ الَّذِي كَانَ يَدُلُّ
عَلَيْهِ رُوحُ الْمَسِيحِ الَّذِي فِيهِمْ ، إِذْ سَبَقَ فَشَهِدَ بِالآلاَمِ
الَّتِي لِلْمَسِيحِ وَالأَمْجَادِ الَّتِي بَعْدَهَا . الَّذِينَ أُعْلِنَ لَهُمْ
أَنَّهُمْ لَيْسَ لأَنْفُسِهِمْ ، بَلْ لَنَا كَانُوا يَخْدِمُونَ بِهَذِهِ الأُمُورِ
الَّتِي أُخْبِرْتُمْ بِهَا أَنْتُمُ الآنَ بِوَاسِطَةِ الَّذِينَ بَشَّرُوكُمْ
فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ الْمُرْسَلِ مِنَ السَّمَاءِ . الَّتِي تَشْتَهِي
الْمَلاَئِكَةُ أَنْ تَطَّلِعَ عَلَيْهَا ....
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل
الأطهار (اع 4 : 8 - 18)
حِينَئِذٍ امْتَلأَ
بُطْرُسُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَقَالَ لَهُمْ : « يَا رُؤَسَاءَ الشَّعْبِ
وَشُيُوخَ إِسْرَائِيلَ . إِنْ كُنَّا نُفْحَصُ الْيَوْمَ عَنْ إِحْسَانٍ إِلَى
إِنْسَانٍ سَقِيمٍ بِمَاذَا شُفِيَ هَذَا . فَلْيَكُنْ مَعْلُوماً عِنْدَ
جَمِيعِكُمْ وَجَمِيعِ شَعْبِ إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ بِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
النَّاصِرِيِّ الَّذِي صَلَبْتُمُوهُ أَنْتُمُ الَّذِي أَقَامَهُ اللهُ مِنَ
الأَمْوَاتِ بِذَاكَ وَقَفَ هَذَا أَمَامَكُمْ صَحِيحاً . هَذَا هُوَ الْحَجَرُ
الَّذِي احْتَقَرْتُمُوهُ أَيُّهَا الْبَنَّاؤُونَ الَّذِي صَارَ رَأْسَ
الزَّاوِيَةِ . وَلَيْسَ بِأَحَدٍ غَيْرِهِ الْخَلاَصُ . لأَنْ لَيْسَ اسْمٌ آخَرُ
تَحْتَ السَّمَاءِ قَدْ أُعْطِيَ بَيْنَ النَّاسِ بِهِ يَنْبَغِي أَنْ نَخْلُصَ » .
فَلَمَّا رَأَوْا مُجَاهَرَةَ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا وَوَجَدُوا أَنَّهُمَا
إِنْسَانَانِ عَدِيمَا الْعِلْمِ وَعَامِّيَّانِ تَعَجَّبُوا . فَعَرَفُوهُمَا
أَنَّهُمَا كَانَا مَعَ يَسُوعَ . وَلَكِنْ إِذْ نَظَرُوا الإِنْسَانَ الَّذِي
شُفِيَ وَاقِفاً مَعَهُمَا لَمْ يَكُنْ لَهُمْ شَيْءٌ يُنَاقِضُونَ بِهِ . فَأَمَرُوهُمَا
أَنْ يَخْرُجَا إِلَى خَارِجِ الْمَجْمَعِ وَتَآمَرُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ . قَائِلِينَ
: « مَاذَا نَفْعَلُ بِهَذَيْنِ الرَّجُلَيْنِ ؟ لأَنَّهُ ظَاهِرٌ لِجَمِيعِ
سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ أَنَّ آيَةً مَعْلُومَةً قَدْ جَرَتْ بِأَيْدِيهِمَا وَلاَ
نَقْدِرُ أَنْ نُنْكِرَ . وَلَكِنْ لِئَلاَّ تَشِيعَ أَكْثَرَ فِي الشَّعْبِ
لِنُهَدِّدْهُمَا تَهْدِيداً أَنْ لاَ يُكَلِّمَا أَحَداً مِنَ النَّاسِ فِيمَا
بَعْدُ بِهَذَا الاِسْمِ » . فَدَعُوهُمَا وَأَوْصُوهُمَا أَنْ لاَ يَنْطِقَا
الْبَتَّةَ وَلاَ يُعَلِّمَا بِاسْمِ يَسُوعَ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+
+ + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم الثامن عشر من شهر توت المبارك
اليوم الثانى لعيد الصليب المجيد
اليوم الثانى لعيد الصليب
المجيد
ملاحظة طقسية :
+ طقس عيد الصليب شعانيني 3 أيام
+ تقرأ فصول عيد الصليب في الثلاثة
أيام العيد حتى أيام الآحاد
+ يقال تى شورى والهيتنيات وفاى
إيتاف إنف الخاصة بعيد الصليب كما تقال القسمة السريانية
+ يعامل عيد الصليب معاملة الأعياد
السيدية ...
إستشهاد القديس برفوريوس الخيالي في القرن
الأول للشهداء
تذكار نعيد في هذا اليوم
بشهادة القديس برفوريوس . وكان في أول الأمر مضحكا (مهرجا) غير مسيحي . ولما توفى
قسطنس بن قسطنطين ، ملك بعده يوليانوس الملحد ، الذي قتل القديس مرقوريوس ، وكان
هذا الملحد ابن أخت قسطنطين . فأثار عبادة الأوثان ، وإستشهد على يده كثير من
المؤمنين . وفى يوم عيد ميلاده ، جمع أرباب الملاهي العالمية . وكان برفوريوس في
زمرتهم . فأمره الملك المعاند ان يقلد المسيحيين . ولكنه عندما بلغ تقليد طقس
المعمودية المقدسة ورشم الماء بعلامة الصليب باسم الآب والابن والروح القدس ، أضاء
الرب عقله ، فابصر نعمة إلهية قد حلت على الماء ونورا شديدا منه . فغطس في الماء
ثلاث مرات ثم صعد ولبس ثيابه . وأقر أنه مسيحي فانتهره الملك وتوعده ، ثم وعده
بعطايا جزيلة . ومع ذلك كان القديس يقول " أنا مسيحي…أنا مسيحي " أخيرا
أمر الملك بضرب عنقه بالسيف فنال إكليل الشهادة ...
شفاعته
تكون معنا . أمين .
إستشهاد القديس إسطفانوس القس والقديسة
نيكيتي
فى هذا اليوم تذكار
استفانوس القس ونيكيتي الشهيدة ...
صلاتهما
تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا أمين .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي ( مز 145 : 1 ، 2)
أرفعك يا إلهي وملكي ،
وأخبر باسمك إلى أبد الأبد ، فى كل يوم أباركك وأسبح اسمك إلى دهر الداهرين ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 6 : 35
- 46 )
فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ : «
أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ . مَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ فلاَ يَجُوعُ وَمَنْ يُؤْمِنْ
بِي فلاَ يَعْطَشُ أَبَداً . وَلَكِنِّي قُلْتُ لَكُمْ إِنَّكُمْ قَدْ
رَأَيْتُمُونِي وَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ . كُلُّ مَا يُعْطِينِي الآبُ فَإِلَيَّ
يُقْبِلُ وَمَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ لاَ أُخْرِجْهُ خَارِجاً . لأَنِّي قَدْ
نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ لَيْسَ لأَعْمَلَ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الَّذِي
أَرْسَلَنِي . وَهَذِهِ مَشِيئَةُ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي : أَنَّ كُلَّ مَا
أَعْطَانِي لاَ أُتْلِفُ مِنْهُ شَيْئاً بَلْ أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ .
لأَنَّ هَذِهِ هِيَ مَشِيئَةُ الَّذِي أَرْسَلَنِي : أَنَّ كُلَّ مَنْ يَرَى
الاِبْنَ وَيُؤْمِنُ بِهِ تَكُونُ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ وَأَنَا أُقِيمُهُ فِي
الْيَوْمِ الأَخِيرِ » . فَكَانَ الْيَهُودُ يَتَذَمَّرُونَ عَلَيْهِ لأَنَّهُ
قَالَ : « أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ » . وَقَالُوا : «
أَلَيْسَ هَذَا هُوَ يَسُوعَ بْنَ يُوسُفَ الَّذِي نَحْنُ عَارِفُونَ بِأَبِيهِ
وَأُمِّهِ . فَكَيْفَ يَقُولُ هَذَا : إِنِّي نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ ؟ » . فَأَجَابَ
يَسُوعُ : « لاَ تَتَذَمَّرُوا فِيمَا بَيْنَكُمْ . لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ
يُقْبِلَ إِلَيَّ إِنْ لَمْ يَجْتَذِبْهُ الآبُ الَّذِي أَرْسَلَنِي وَأَنَا
أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ . إِنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي الأَنْبِيَاءِ :
وَيَكُونُ الْجَمِيعُ مُتَعَلِّمِينَ مِنَ اللَّهِ . فَكُلُّ مَنْ سَمِعَ مِنَ
الآبِ وَتَعَلَّمَ يُقْبِلُ إِلَيَّ . لَيْسَ أَنَّ أَحَداً رَأَى الآبَ إِلاَّ
الَّذِي مِنَ اللَّهِ . هَذَا قَدْ رَأَى الآبَ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق