الخميس، 3 سبتمبر 2015

قراءات الجمعة 29 مسرى - 04 سبتمبر


 

القراءات اليومية

يوم الجمعة

29 مسرى - 04 سبتمبر

عشية

مزمور عشية

من مزامير أبينا داود النبي (مز 132 : 9 ، 10)

 

كهنتك يلبسون العدل ، وأبرارك يبتهجون من أجل داود عبدك ، هيأت سراجاً لمسيحي ، وعليه يزهر قدسي ...

 

هلليلويا

 

+ + + + + + + + + + + + + +

 

 

إنجيل عشية

 

من إنجيل معلمنا متى البشير ( مت 15 : 1 - 11)

 

 

حِينَئِذٍ جَاءَ إِلَى يَسُوعَ كَتَبَةٌ وَفَرِّيسِيُّونَ الَّذِينَ مِنْ أُورُشَلِيمَ قَائِلِينَ : « لِمَاذَا يَتَعَدَّى تَلاَمِيذُكَ تَقْلِيدَ الشُّيُوخِ فَإِنَّهُمْ لاَ يَغْسِلُونَ أَيْدِيَهُمْ حِينَمَا يَأْكُلُونَ خُبْزاً ؟ » . فَأَجَابَ : « وَأَنْتُمْ أَيْضاً لِمَاذَا تَتَعَدَّوْنَ وَصِيَّةَ اللَّهِ بِسَبَبِ تَقْلِيدِكُمْ ؟ . فَإِنَّ اللَّهَ أَوْصَى قَائِلاً : أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ وَمَنْ يَشْتِمْ أَباً أَوْ أُمّاً فَلْيَمُتْ مَوْتاً . وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَقُولُونَ : مَنْ قَالَ لأَبِيهِ أَوْ أُمِّهِ : قُرْبَانٌ هُوَ الَّذِي تَنْتَفِعُ بِهِ مِنِّي . فَلاَ يُكْرِمُ أَبَاهُ أَوْ أُمَّهُ . فَقَدْ أَبْطَلْتُمْ وَصِيَّةَ اللَّهِ بِسَبَبِ تَقْلِيدِكُمْ  . يَا مُرَاؤُونَ  حَسَناً تَنَبَّأَ عَنْكُمْ إِشَعْيَاءُ قَائِلاً :  يَقْتَرِبُ إِلَيَّ هَذَا الشَّعْبُ بِفَمِهِ وَيُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيداً . وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ » . ثُمَّ دَعَا الْجَمْعَ وَقَالَ لَهُمُ : « اسْمَعُوا وَافْهَمُوا . لَيْسَ مَا يَدْخُلُ الْفَمَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ بَلْ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ هَذَا يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ » ...

 

 

( والمجد لـله دائما )

 

+ + + + + + + + + + + + + +

 

باكر

 

مزمور باكر

 

من مزامير أبينا داود النبي (109 : 5 ، 6 ، 8)

 

 

أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ : " إنَّكَ أَنْتَ هُوَ الْكَاهِنُ إلى الأَبدِ عَلَى طَقْسِ مَلْشِيصَادَقَ ". الرَّبُّ عَنْ يَمِينِكَ، لِذلِكَ يَرْفَعُ رَأْسَاً ...               

 

هلليلويا

 

+ + + + + + + + + + + + + +

 

 

إنجيل باكر

 

من إنجيل معلمنا متى البشير ( 15 : 12 - 20)

 

 

حِينَئِذٍ تَقَدَّمَ إليه تَلاَمِيذُهُ وَقَالُوا لَهُ : « أنت تَعْلَمُ أَنَّ الْفَرِّيسِيِّينَ لَمَّا سَمِعُوا هذا  الْقَوْلَ عثرُوا » . فَأَجَابَ وقال : « كُلُّ غَرْسٍ لَمْ يَغْـرِسْــهُ  أَبِـــي  الذى فى الـسَّمَـواتُ  يُـقْـلَــعُ مِنْ أُصُولِهِ . اُتْرُكُوهُمْ . هُمْ عُمـْيَانٌ قَادَةُ عُمْيانٍ . وَإِنْ كَانَ أَعْمَى يَقُودُ أَعْمَى يَسْقُطَانِ كِلاَهُمَا فِي حُفْرَةٍ . فأجاب بطرس وَقَالَ له : « فَسِّرْ لَنَا هَذَا الْمَثَلَ » . فقال لهم : « أَنْتُمْ أَيْضاً حَتَّى الآنَ غَيْرُ فَاهِمِينَ ؟ أَلاَ تَفْهَمُونَ بَعْدُ أَنَّ كُلَّ مَا يَدْخُلُ ْفَمَ الإنسان يَمْضِي إِلَى الْجَوْفِ وَيَنْدَفِعُ إِلَى الْمَخْرَجِ وَأَمَّا مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ فَمِنَ الْقَلْبِ يَخرج وَذَلكَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ . لأَنْ مِنَ الْقَلْبِ تَخْرُجُ أَفْكَارٌ شِرِّيرَةٌ : القَتْلٌ، الزِنىً ، الفِسْقٌ ، السِرْقَةٌ ، الشَهَادَات الزُورٍ ، التَجْادِيفٌ . هَذِهِ هِيَ الَّتِي تُنَجِّسُ الإِنْسَانَ . وَأَمَّا الأَكْلُ بِأَيْدٍ غَيْرِ مَغْسُولَةٍ فَلاَ تُنَجِّسُ الإِنْسَانَ » ...

 

( والمجد لـله دائما )

 

+ + + + + + + + + + + + + +

 

القــداس

 

البولس من رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس (10 : 25 - 11 : 1)

 

كُلُّ شئٍ يُبَاعُ فِي الْمَلْحَمَةِ كُلُوهُ غَيْرَ فَاحِصِينَ عَنْ شَيْءٍ لأجْلِ الضَّمِيرِ . لأَنَّ لِلرَّبِّ الأَرْضَ وَمِلأَهَا . وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ مِنْ غَيْـرِ الْمُؤْمِـنِيـنَ يـَدْعُوكُـمْ وَتُـرِيـدُونَ أَنْ تَذْهَبُوا فَكُلُّ مَا يُقَدَّمُ لَكُمْ كُلُوه غَيْرَ فَاحِصِينَ عن شئٍ، لأَجْلِ الضَّمِيرِ . وَلَكِنْ إِنْ قَالَ لَكُمْ أَحَدٌ :« هَذَا مَذْبُوحٌ لِوَثَنٍ » فَلاَ تَأْكُلُوا لأجْلِ ذَاكَ الَّذِي أَعْلَمَكُمْ ، ومن أجل الضَّمِيرِ . أقول من أجل الضَّمِيرِ . لَيْسَ ضَمِيرَكَ أَنْتَ بَلْ ضَمِيرُ صاحبك . لأَنَّهُ لِمَاذَا يُـحْكَـمُ فِـــــي حُـرِّيَّـتِي مِــنْ ضَـمِيرِ آخَــرَ ؟  فَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَتَنَاوَلُ بِشُكْرٍ فَلِمَاذَا يُفْتَرَى عَلَيَّ لأَجْلِ مَا أَشْكُرُ عَلَيْهِ ؟ فَإِذَا كُنْتُمْ تَأْكُلُونَ أَوْ تَشْرَبُونَ أَوْ تَفْعَلُونَ أى شَيْئ فَافْعَلُوا كُلَّ شَيْءٍ لِمَجْدِ اللهِ . وكُونُوا بِلاَ عَثْرَةٍ لِلْيَهُودِ وَاليُونَانِيِّينَ وَلِكَنِيسَةِ اللهِ . كَمَا أَنَا أَيْضاً أُرْضِي الْجَمِيعَ فِي كُلِّ شَيْءٍ ، غَيـْرَ طَالِبٍ نفعى وحدي ، بـَلِ نفع الْكَثِيرِيـنَ ، لِكَيْ يَخْلُصُوا . كُونُوا مُتَشبهينَ بِي كَمَا أَنَا أَيْضاً متشبه بِالْمَسِيحِ ...

 

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

 

 

+ + + + + + + + + + + + + +

 

 

الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى (1يو 4 : 15 - 21)

 

مَنِ يعْتَرَفَ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ إبْنُ اللهِ  فَاللهُ يَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ أيْضاً يَثْبُتُ فِي اللهِ . وَنَحْنُ قَدْ عَلمنَا وَصَدَّقْنَا الْمَحَبَّةَ الَّتِي لِلَّهِ فِينَا . اللهُ مَحَبَّةٌ  وَمَنْ يَثْبُتْ فِي الْمَحَبَّةِ يَثْبُـتْ فِي اللهِ  وَاللهُ يَثْبُـتْ فِيهِ . بِهَذَا تَكَمَّلَتِ الْمَحَبَّةُ فِينَا : أَنْ نجد دالة فِي يَوْمِ الدِّينِونة .  لأَنَّهُ كَمَا كان ذاك فهَكَذَا نَحْنُ أَيْضاً نكون فى هَذَا الْعَالَمِ . لاَ خَوْفَ فِي الْمَحَبَّةِ  بَلِ الْمَحَبَّةُ الْكَامِلَةُ تَطْرَحُ الْخَوْفَ إِلَى خَارِجٍ، لأَنَّ الْخَوْفَ لَهُ عَذَابٌ . وَأَمَّا مَنْ يخَافَ فَلَمْ يَتَـكَمَّـلْ فِي الْمَحَبَّـةِ . نَحْنُ نُحِبُّ اللـهَ لأَنَّهُ هُوَ أَحَبَّنَا أَوَّلاً . إِنْ قَالَ أَحَدٌ : ” إِنِّي أُحِبُّ اللهَ " وَأَبْغَضَ أَخَاهُ فَهُوَ كَاذِبٌ. لأَنَّ مَنْ لاَ يُحِبُّ أَخَاهُ الَّذِي أَبْصَرَهُ، فكَيْفَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُحِبَّ اللهَ الَّذِي لَمْ يُبْصِرْهُ ؟ وَلَنَا هَذِهِ الْوَصِيَّةُ مِنْهُ : أَنَّ مَنْ يُحِبُّ اللهَ يُحِبُّ أَخَاهُ أَيْضاً ...

 

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه

وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

 

+ + + + + + + + + + + + + +

 

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار ( اع  5 : 34 - 42)

 

فَقَامَ فِي الْمَجْمَعِ رَجُلٌ فَرِّيسِيٌّ إسْمُهُ غَمَالاَئِيلُ ، مُعَلِّمٌ لِلنَّامُوسِ ، مُكَرَّمٌ عِنْدَ جَمِيعِ الشَّعْـبِ ، وَأَمـَرَ أَنْ يُـخْرَجَ الرُّجالُ قَلِيلاً إلى خارج . ثُمَّ قَالَ لَهُمْ : « أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ احْتَرِزُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ جِهَةِ هَؤُلاَءِ النَّاسِ فِيمَا أَنْتُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ تَفْعَلُوا بهم . لأَنَّهُ قَبْلَ هَذِهِ الأَيَّامِ قَامَ ثُودَاسُ قَائِلاً عَنْ نَفْسِهِ إِنَّهُ شَيْءٌ ، الَّذِي إتبعه عَدَدٌ مِنَ الرِّجَالِ نَحْوُ أَرْبَعِمِائَةٍ . الَّذِي قُتِلَ، وَجَمِيعُ الَّذِيـنَ انْقَادُوا إِلَيْهِ تَبَدَّدُوا وَصَارُوا كلاَ شَيْءَ . بَعْدَ هَذَا قَامَ يَهُوذَا الْجَلِيلِيُّ فِي أَيَّامِ الإكْتِتَابِ ، وَإجتذب وَرَاءَهُ شَعْباً كثيراً فهَذَا الآخر هَلَكَ أيضاً . وَجَمِيعُ الَّذِينَ كانت قلوبهم مائلة ِلْهِ تَبددوا . وَالآنَ أَقُولُ لَكُمْ : ابتعدوْا عَنْ هَؤُلاَءِ الرجال وَإتْرُكُوهُمْ . لأَنَّهُ إِنْ كَانَ هَـذَا الـرَّأْيُ أَوْ هَـذَا الْعَـمَـلُ مِـنَ النَّاسِ فَسَوْفَ يَنْتَقِضُ ، وَإِنْ كَانَ مِنَ اللهِ فَلاَ يمكنكم أَنْ تَنْقُضُوهُ لِئَلاَّ تُوجَدُوا أَنْتُم أيْضاً مُحَارِبِينَ لِلَّهِ » . فَاطاعُوه وَدَعُوا الرُّسُلَ وَجَلَدُوهُمْ وَأَوْصُوهُمْ أَنْ لاَ يُعَلِّمُوا بِإسْمِ يَسُوعَ ثُمَّ أَطْلَقُوهُمْ . أَمَّا هُمْ فَذَهَبُوا فَرِحِينَ مِنْ أَمَامِ وجه الْمَجْمَعِ لأَنَّهُمْ حُـسِبُـوا مـُسْـتَـأْهِـلِيـنَ أَنْ يُهَــانُـوا مِنْ أَجْلِ اسْمِهِ . وَكَانُوا لاَ يَزَالُونَ كُلَّ يَوْمٍ فِي الْهَيْكَلِ وَفِي كُلِّ بَيْتٍ يُعَلِّمُونَ ويَكْرِزُونَ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ ...

 

 

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

 

+ + + + + + + + + + + + + +

 

 

السنكسار

اليوم التاسع والعشرون من شهر مسرى المبارك

نقل جسد الأنبا يحنس القصير بشيهيت

 

في مثل هذا اليوم من سنة 515 للشهداء نقل جسد القديس العظيم الأنبا يحنس "يوأنس" القصير من القزم إلى برية شيهيت وذلك أنه لما كان البابا يوحنا الثامن والأربعون في برية شيهيت تمنى بعض الحاضرين نقل جسد القديس يؤانس إلى ديره فحركت نعمة الله البابا البطريرك فكتب رسالة على يد القمص قزمان والقمص بقطر من الشيوخ وأرسلهما إلى القلزم فلم يتمكنا من أخذ جسده لأنه كان في حوزة الهراطقة التابعين لمجمع خلقدونية فعادا من حيث أتيا . وبعد أيام تولى على القلزم أمير من أمراء العرب وكان صديقا للأنبا ميخائيل أسقف أبلاوس فعاد البطريرك وكتب رسالة أخرى إلى الأسقف يعلمه برغبته في أخذ الجسد وإرساله مع الرهبان الموفودين بالرسالة ففرح الأب الأسقف بذلك وعلم الأمير بالخبر فقال الأمير : " وكيف السبيل لوصول الرهبان إلى المكان ؟ " فأجابه كاتبه : " يلبسون ثياب العرب فوق ثيابهم ويدخلون معنا " وهكذا فعلوا ودخل العرب مع هؤلاء الرهبان حيث كان الجسد فحمله الرهبان وساروا به طول الليل حتى وصلوا إلى مريوط ومنه إلى البرية . ولما دخلوا به دير القديس مقاريوس تلقاه الرهبان بالتراتيل وهم يحملون الصلبان والمبأخر وأتوا به إلى حيث جسد القديس مقاريوس وسكبوا عليه الطيب ثم حملوه إلى ديره وهم يرتلون . فتلقاه أولاده بالفرح والبهجة . ولما رسم البابا مرقس البطريرك التاسع والأربعون وصعد إلى البرية ومعه أساقفة الوجه البحري وبعض الكهنة ذهب إلى دير هذا القديس وكشف عن أعضائه المقدسة وتبارك منها ورد عليه ثوب الليف الذي كان ملفوفا به ثم كفنه بلفائف كتان وسبح الرهبان الله ، وأنشدوا كثيرا من المدائح لهذا القديس ...

 

صلاته تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا . آمين

 

 

إستشهاد القديس أثناسيوس الأسقف وغلاميه

 

في مثل هذا اليوم إستشهد القديسون أثناسيوس الأسقف وجراسيموس وثاؤتيطس غلاماه وذلك ان بعضهم سعى بالأسقف لدى أريانوس الوالي أنه عمد أبنه الوزير أنطونيوس فاستحضره وطلب منه السجود للأوثان فلم يقبل وأعلن إيمانه بالمسيح فعذبه بمختلف العذابات المؤلمة ولما رأى ازدياد تمسكه بإيمانه أمر بضرب رقبته ورقبتى الغلآمين أيضا وأخذ بعض المؤمنين أجسادهم وكفنوهم ووضعوهم فى تابوت وقد شرفهم الله بظهور آيات كثيرة من أجسادهم ....

 

صلواتهم تكون معنا . آمين

 

تذكار الأعياد السيدية الكبرى (البشارة والميلاد والقيامة)

 

تذكار الأعياد السيدية الكبرى (البشارة والميلاد والقيامة) ويحتفل به بالطقس الفرايحي .

فإذا وقع التاسع والعشرون من الشهر القبطي يوم أحد تقرأ فصول 29 من برمهات تذكار البشارة .

أما فى شهرى طوبة وأمشير فلا يعمل التذكار لأنهما يقعان خارج فترة البشارة والحمل الإلهى الى الميلاد ، كما أنهما يرمزان للناموس والانبياء بالتتبؤ عن التجسد ...

 

+ + + + + + + + + + + + + +

مزمور القداس

من مزامير أبينا داود النبي  (67 : 19)

 

 

مبارك الرب الإله . مبارك الرب يوماً فيوماً . إله خلاصنا .  يُسهل لنا سبيلنا ...

 

هلليلويا

 

+ + + + + + + + + + + + +

 

إنجيل القداس

من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (8 : 21 - 27)

 

 

قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً : « أَنَا أَمضى وَسَتَطْلُبُونَنِي ولا تجدوننى ، وَتَمُوتُونَ فِي خَطِاياكُمْ . وَحيْثُ أَمضى أَنَا لاَ تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا » . فَقَالَ الْيَهُودُ : « أَلَعَلَّهُ يَقْتُلُ نَفْسَهُ حتى يَقُولُ : وحَيـْثُ أَمضى أَنَـا لاَ تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا ؟ » . فكان َيقَولَ لَهُمْ : « أَنْتُمْ مِنْ أَسْفَلُ . أَمَّا أَنَا ، فأَنا مِنْ فَوْقُ . أَنْتُمْ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ . أَمَّا أَنَا، فأَنا لَسْتُ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ . فَقُلْتُ لَكُمْ : إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ . لأَنَّكُمْ لَمْ تُؤْمِنُوا إنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ » . فَقَالُوا لَهُ: « مَنْ أَنْتَ ». فَقَالَ لَهُـمْ يَسُوعُ : « أَنَا من البدء أيضاً كَلَّمتُكُمْ . وعِنْدِي كَثيرٌ أَقُولُهُ مِنْ أَجْلِكُمْ وَأَحْكُمُ. لَكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ . وَأَنا أيضاً مَا سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، فَهذَا أَتكَلَّمُ بِهِ في الْعَالَمِ ". فَلَمْ يَعْلمُوا أنهُ يُكَلِّمُهُمْ عَنِ الآبِ ...

( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق