الأحد
السادس من الخماسين المقدسة
إنتظار
الروح القدس
16 بشنس – 24 مايو
عشية
مزمور
عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 146 : 1 ، 2 ، 10)
سبحي يا
نفسي للرب . أسبح الرب فى حياتي وأرتل لإلهي ما دمت موجوداً . يملك الرب إلى الدهر
. وإلهك يا صهيون منذ جيل إلى جيل
...
هليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 12 : 28 - 37)
فَجَاءَ
وَاحِدٌ مِنَ الْكَتَبَةِ وَسَمِعَهُمْ يَتَحَاوَرُونَ فَلَمَّا رَأَى أَنَّهُ
أَجَابَهُمْ حَسَناً سَأَلَهُ : « أَيَّةُ وَصِيَّةٍ هِيَ أَوَّلُ الْكُلِّ ؟ » . فَأَجَابَهُ
يَسُوعُ : « إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ : اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ .
الرَّبُّ إِلَهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ . وَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلَهَكَ مِنْ كُلِّ
قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ .
هَذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الأُولَى . وَثَانِيَةٌ مِثْلُهَا هِيَ : تُحِبُّ
قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ . لَيْسَ وَصِيَّةٌ أُخْرَى أَعْظَمَ مِنْ هَاتَيْنِ » . فَقَالَ
لَهُ الْكَاتِبُ : « جَيِّدا ًيَا مُعَلِّمُ . بِالْحَقِّ قُلْتَ لأَنَّهُ اللَّهُ
وَاحِدٌ وَلَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ . وَمَحَبَّتُهُ مِنْ كُلِّ الْقَلْبِ وَمِنْ
كُلِّ الْفَهْمِ وَمِنْ كُلِّ النَّفْسِ وَمِنْ كُلِّ الْقُدْرَةِ وَمَحَبَّةُ
الْقَرِيبِ كَالنَّفْسِ هِيَ أَفْضَلُ مِنْ جَمِيعِ الْمُحْرَقَاتِ وَالذَّبَائِحِ
» . فَلَمَّا رَآهُ يَسُوعُ أَنَّهُ أَجَابَ بِعَقْلٍ قَالَ لَهُ : « لَسْتَ
بَعِيداً عَنْ مَلَكُوتِ اللَّهِ » . وَلَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ بَعْدَ ذَلِكَ أَنْ
يَسْأَلَهُ . ثُمَّ سَأَلَ يَسُوعُ وَهُوَ
يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ : « كَيْفَ يَقُولُ الْكَتَبَةُ إِنَّ الْمَسِيحَ ابْنُ
دَاوُدَ ؟ . لأَنَّ دَاوُدَ نَفْسَهُ قَالَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ : قَالَ الرَّبُّ
لِرَبِّي : اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ
. فَدَاوُدُ نَفْسُهُ يَدْعُوهُ رَبّاً . فَمِنْ أَيْنَ هُوَ ابْنُهُ ؟ » وَكَانَ
الْجَمْعُ الْكَثِيرُ يَسْمَعُهُ بِسُرُورٍ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 147 : 1 ، 2)
سبحوا الرب
فالمزمور جيد . ولإلهنا يرضى التسبيح . الرب يبنى أورشليم . متفرقى إسرائيل الرب
يجمعهم ...
هليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 14 : 8 - 14)
قَالَ لَهُ
فِيلُبُّسُ : « يَا سَيِّدُ أَرِنَا الآبَ وَكَفَانَا » . قَالَ لَهُ يَسُوعُ : « أَنَا
مَعَكُمْ زَمَاناً هَذِهِ مُدَّتُهُ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَا فِيلُبُّسُ . اَلَّذِي
رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ أَرِنَا الآبَ ؟ . أَلَسْتَ
تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ ؟ الْكلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ
بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي لَكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ
يَعْمَلُ الأَعْمَالَ . صَدِّقُونِي أَنِّي فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ وَإِلاَّ
فَصَدِّقُونِي لِسَبَبِ الأَعْمَالِ نَفْسِهَا . اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ
لَكُمْ : مَنْ يُؤْمِنُ بِي فَالأَعْمَالُ الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا يَعْمَلُهَا
هُوَ أَيْضاً وَيَعْمَلُ أَعْظَمَ مِنْهَا لأَنِّي مَاضٍ إِلَى أَبِي . وَمَهْمَا
سَأَلْتُمْ بِاسْمِي فَذَلِكَ أَفْعَلُهُ لِيَتَمَجَّدَ الآبُ بِالاِبْنِ . إِنْ
سَأَلْتُمْ شَيْئاً بِاسْمِي فَإِنِّي أَفْعَلُهُ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + +
+ + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل
كورنثوس (1كو 15 : 57 - 16 : 8)
وَلَكِنْ
شُكْراًلِلَّهِ الَّذِي يُعْطِينَا الْغَلَبَةَ بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ . إِذاً
يَا إِخْوَتِي الأَحِبَّاءَ كُونُوا رَاسِخِينَ غَيْرَ مُتَزَعْزِعِينَ
مُكْثِرِينَ فِي عَمَلِ الرَّبِّ كُلَّ حِينٍ عَالِمِينَ أَنَّ تَعَبَكُمْ لَيْسَ
بَاطِلاً فِي الرَّبِّ . وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الْجَمْعِ لأَجْلِ الْقِدِّيسِينَ
فَكَمَا أَوْصَيْتُ كَنَائِسَ غَلاَطِيَّةَ هَكَذَا افْعَلُوا أَنْتُمْ أَيْضاً . فِي
كُلِّ أَوَّلِ أُسْبُوعٍ لِيَضَعْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عِنْدَهُ خَازِناً مَا
تَيَسَّرَ حَتَّى إِذَا جِئْتُ لاَ يَكُونُ جَمْعٌ حِينَئِذٍ . وَمَتَى حَضَرْتُ
فَالَّذِينَ تَسْتَحْسِنُونَهُمْ أُرْسِلُهُمْ بِرَسَائِلَ لِيَحْمِلُوا إِحْسَانَكُمْ
إِلَى أُورُشَلِيمَ وَإِنْ كَانَ يَسْتَحِقُّ أَنْ أَذْهَبَ أَنَا أَيْضاً فَسَيَذْهَبُونَ
مَعِي . وَسَأَجِيءُ إِلَيْكُمْ مَتَى اجْتَزْتُ بِمَكِدُونِيَّةَ لأَنِّي
أَجْتَازُ بِمَكِدُونِيَّةَ . وَرُبَّمَا أَمْكُثُ عِنْدَكُمْ أَوْ أُشَتِّي
أَيْضاً لِكَيْ تُشَيِّعُونِي إِلَى حَيْثُمَا أَذْهَبُ . لأَنِّي لَسْتُ أُرِيدُ
الآنَ أَنْ أَرَاكُمْ فِي الْعُبُورِ لأَنِّي أَرْجُو أَنْ أَمْكُثَ عِنْدَكُمْ
زَمَاناً إِنْ أَذِنَ الرَّبُّ . وَلَكِنَّنِي أَمْكُثُ فِي أَفَسُسَ إِلَى يَوْمِ
الْخَمْسِينَ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل
على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول الاولي (1بط 1
: 2 - 12)
بِمُقْتَضَى
عِلْمِ اللهِ الآبِ السَّابِقِ ، فِي تَقْدِيسِ الرُّوحِ لِلطَّاعَةِ ، وَرَشِّ
دَمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . لِتُكْثَرْ لَكُمُ النِّعْمَةُ وَالسَّلاَمُ . مُبَارَكٌ
اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي حَسَبَ رَحْمَتِهِ
الْكَثِيرَةِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ مِنَ الأَمْوَاتِ . لِمِيرَاثٍ لاَ يَفْنَى وَلاَ يَتَدَنَّسُ وَلاَ
يَضْمَحِلُّ ، مَحْفُوظٌ فِي السَّمَاوَاتِ لأَجْلِكُمْ ، أَنْتُمُ الَّذِينَ
بِقُوَّةِ اللهِ مَحْرُوسُونَ ، بِإِيمَانٍ ، لِخَلاَصٍ مُسْتَعَدٍّ أَنْ يُعْلَنَ
فِي الزَّمَانِ الأَخِيرِ . الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ ، مَعَ أَنَّكُمُ الآنَ -
إِنْ كَانَ يَجِبُ - تُحْزَنُونَ يَسِيرا ًبِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ ، لِكَيْ
تَكُونَ تَزْكِيَةُ إِيمَانِكُمْ ، وَهِيَ أَثْمَنُ مِنَ الذَّهَبِ الْفَانِي ،
مَعَ أَنَّهُ يُمْتَحَنُ بِالنَّارِ ، تُوجَدُ لِلْمَدْحِ وَالْكَرَامَةِ
وَالْمَجْدِ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي وَإِنْ لَمْ
تَرَوْهُ تُحِبُّونَهُ . ذَلِكَ وَإِنْ كُنْتُمْ لاَ تَرَوْنَهُ الآنَ لَكِنْ
تُؤْمِنُونَ بِهِ ، فَتَبْتَهِجُونَ بِفَرَحٍ لاَ يُنْطَقُ بِهِ وَمَجِيدٍ ، نَائِلِينَ
غَايَةَ إِيمَانِكُمْ خَلاَصَ النُّفُوسِ . الْخَلاَصَ الَّذِي فَتَّشَ وَبَحَثَ
عَنْهُ أَنْبِيَاءُ ، الَّذِينَ تَنَبَّأُوا عَنِ النِّعْمَةِ الَّتِي لأَجْلِكُمْ
، بَاحِثِينَ أَيُّ وَقْتٍ أَوْ مَا الْوَقْتُ الَّذِي كَانَ يَدُلُّ عَلَيْهِ
رُوحُ الْمَسِيحِ الَّذِي فِيهِمْ ، إِذْ سَبَقَ فَشَهِدَ بِالآلاَمِ الَّتِي
لِلْمَسِيحِ وَالأَمْجَادِ الَّتِي بَعْدَهَا . الَّذِينَ أُعْلِنَ لَهُمْ
أَنَّهُمْ لَيْسَ لأَنْفُسِهِمْ ، بَلْ لَنَا كَانُوا يَخْدِمُونَ بِهَذِهِ
الأُمُورِ الَّتِي أُخْبِرْتُمْ بِهَا أَنْتُمُ الآنَ بِوَاسِطَةِ الَّذِينَ
بَشَّرُوكُمْ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ الْمُرْسَلِ مِنَ السَّمَاءِ . الَّتِي
تَشْتَهِي الْمَلاَئِكَةُ أَنْ تَطَّلِعَ عَلَيْهَا ...
( لا تحبوا العالم
، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه
فإنه يبقى إلى الأبد . )
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 20 : 1 - 16)
وَبَعْدَمَا
انْتَهَى الشَّغَبُ دَعَا بُولُسُ التَّلاَمِيذَ وَوَدَّعَهُمْ وَخَرَجَ
لِيَذْهَبَ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ وَلَمَّا كَانَ قَدِ اجْتَازَ فِي تِلْكَ
النَّوَاحِي وَوَعَظَهُمْ بِكَلاَمٍ كَثِيرٍ جَاءَ إِلَى هَلاَّسَ . فَصَرَفَ
ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ . ثُمَّ إِذْ حَصَلَتْ مَكِيدَةٌ مِنَ الْيَهُودِ عَلَيْهِ
وَهُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَصْعَدَ إِلَى سُورِيَّةَ صَارَ رَأْيٌ أَنْ يَرْجِعَ عَلَى
طَرِيقِ مَكِدُونِيَّةَ . فَرَافَقَهُ إِلَى أَسِيَّا سُوبَاتَرُسُ الْبِيرِيُّ
وَمِنْ أَهْلِ تَسَالُونِيكِي : أَرِسْتَرْخُسُ وَسَكُونْدُسُ وَغَايُسُ
الدَّرْبِيُّ وَتِيمُوثَاوُسُ . وَمِنْ أَهْلِ أَسِيَّا : تِيخِيكُسُ
وَتُرُوفِيمُسُ . هَؤُلاَءِ سَبَقُوا وَانْتَظَرُونَا فِي تَرُواسَ . وَأَمَّا
نَحْنُ فَسَافَرْنَا فِي الْبَحْرِ بَعْدَ أَيَّامِ الْفَطِيرِ مِنْ فِيلِبِّي
وَوَافَيْنَاهُمْ فِي خَمْسَةِ أَيَّامٍ إِلَى تَرُواسَ حَيْثُ صَرَفْنَا سَبْعَةَ
أَيَّامٍ . وَفِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ إِذْ كَانَ التَّلاَمِيذُ مُجْتَمِعِينَ
لِيَكْسِرُوا خُبْزاً خَاطَبَهُمْ بُولُسُ وَهُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَمْضِيَ فِي
الْغَدِ وَأَطَالَ الْكَلاَمَ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ . وَكَانَتْ مَصَابِيحُ
كَثِيرَةٌ فِي الْعِلِّيَّةِ الَّتِي كَانُوا مُجْتَمِعِينَ فِيهَا . وَكَانَ
شَابٌّ اسْمُهُ أَفْتِيخُوسُ جَالِساً فِي الطَّاقَةِ مُتَثَقِّلاً بِنَوْمٍ
عَمِيقٍ . وَإِذْ كَانَ بُولُسُ يُخَاطِبُ خِطَاباً طَوِيلاً غَلَبَ عَلَيْهِ
النَّوْمُ فَسَقَطَ مِنَ الطَّبَقَةِ الثَّالِثَةِ إِلَى أَسْفَلُ وَحُمِلَ
مَيِّتاً . فَنَزَلَ بُولُسُ وَوَقَعَ عَلَيْهِ وَاعْتَنَقَهُ قَائِلاً : « لاَ
تَضْطَرِبُوا لأَنَّ نَفْسَهُ فِيهِ » . ثُمَّ صَعِدَ وَكَسَّرَ خُبْزاً وَأَكَلَ
وَتَكَلَّمَ كَثِيراً إِلَى الْفَجْرِ . وَهَكَذَا خَرَجَ . وَأَتُوا بِالْفَتَى
حَيّاً وَتَعَزُّوا تَعْزِيَةً لَيْسَتْ بِقَلِيلَةٍ . وَأَمَّا نَحْنُ
فَسَبَقْنَا إِلَى السَّفِينَةِ وَأَقْلَعْنَا إِلَى أَسُّوسَ مُزْمِعِينَ أَنْ
نَأْخُذَ بُولُسَ مِنْ هُنَاكَ لأَنَّهُ كَانَ قَدْ رَتَّبَ هَكَذَا مُزْمِعاً أَنْ
يَمْشِيَ . فَلَمَّا وَافَانَا إِلَى أَسُّوسَ أَخَذْنَاهُ وَأَتَيْنَا إِلَى
مِيتِيلِينِي . ثُمَّ سَافَرْنَا مِنْ هُنَاكَ فِي الْبَحْرِ وَأَقْبَلْنَا فِي
الْغَدِ إِلَى مُقَابِلِ خِيُوسَ . وَفِي الْيَوْمِ الآخَرِ وَصَلْنَا إِلَى
سَامُوسَ وَأَقَمْنَا فِي تُرُوجِيلِيُّونَ ثُمَّ فِي الْيَوْمِ التَّالِي جِئْنَا
إِلَى مِيلِيتُسَ . لأَنَّ بُولُسَ عَزَمَ أَنْ يَتَجَاوَزَ أَفَسُسَ فِي
الْبَحْرِ لِئَلاَّ يَعْرِضَ لَهُ أَنْ يَصْرِفَ وَقْتاً فِي أَسِيَّا لأَنَّهُ
كَانَ يُسْرِعُ حَتَّى إِذَا أَمْكَنَهُ يَكُونُ فِي أُورُشَلِيمَ فِي يَوْمِ
الْخَمْسِينَ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو
وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 147 : 12 ، 18)
سبحي يا
أورشليم الرب . سبحي إلهك يا صهيون . تهب ريحه فتسيل المياه ...
هليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو16 : 23 - 33)
وَفِي
ذَلِكَ الْيَوْمِ لاَ تَسْأَلُونَنِي شَيْئاً . اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ
: إِنَّ كُلَّ مَا طَلَبْتُمْ مِنَ الآبِ بِاسْمِي يُعْطِيكُمْ . إِلَى الآنَ لَمْ
تَطْلُبُوا شَيْئاً بِاسْمِي . اُطْلُبُوا تَأْخُذُوا لِيَكُونَ فَرَحُكُمْ
كَامِلاً . « قَدْ كَلَّمْتُكُمْ بِهَذَا بِأَمْثَالٍ وَلَكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ
حِينَ لاَ أُكَلِّمُكُمْ أَيْضاً بِأَمْثَالٍ بَلْ أُخْبِرُكُمْ عَنِ الآبِ
علاَنِيَةً . فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ تَطْلُبُونَ بِاسْمِي . وَلَسْتُ أَقُولُ
لَكُمْ إِنِّي أَنَا أَسْأَلُ الآبَ مِنْ أَجْلِكُمْ . لأَنَّ الآبَ نَفْسَهُ
يُحِبُّكُمْ لأَنَّكُمْ قَدْ أَحْبَبْتُمُونِي وَآمَنْتُمْ أَنِّي مِنْ عِنْدِ
اللَّهِ خَرَجْتُ . خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِ الآبِ وَقَدْ أَتَيْتُ إِلَى الْعَالَمِ
وَأَيْضاً أَتْرُكُ الْعَالَمَ وَأَذْهَبُ إِلَى الآبِ » . قَالَ لَهُ تلاَمِيذُهُ
: « هُوَذَا الآنَ تَتَكَلَّمُ علاَنِيَةً وَلَسْتَ تَقُولُ مَثَلاً وَاحِداً . اَلآنَ
نَعْلَمُ أَنَّكَ عَالِمٌ بِكُلِّ شَيْءٍ وَلَسْتَ تَحْتَاجُ أَنْ يَسْأَلَكَ
أَحَدٌ . لِهَذَا نُؤْمِنُ أَنَّكَ مِنَ اللَّهِ خَرَجْتَ » . أَجَابَهُمْ يَسُوعُ
: « أَلآنَ تُؤْمِنُونَ ؟ . هُوَذَا تَأْتِي سَاعَةٌ وَقَدْ أَتَتِ الآنَ
تَتَفَرَّقُونَ فِيهَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى خَاصَّتِهِ وَتَتْرُكُونَنِي وَحْدِي .
وَأَنَا لَسْتُ وَحْدِي لأَنَّ الآبَ مَعِي . قَدْ كَلَّمْتُكُمْ بِهَذَا
لِيَكُونَ لَكُمْ فِيَّ سلاَمٌ . فِي الْعَالَمِ سَيَكُونُ لَكُمْ ضِيقٌ وَلَكِنْ
ثِقُوا : أَنَا قَدْ غَلَبْتُ الْعَالَمَ » ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق