السبت، 12 يناير 2013

قراءات الأحد الأول من شهر طوبة المبارك



القراءات اليومية
الأحد الأول من شهر طوبة المبارك
05 طوبة - 13 يناير
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 47 : 1 ، 2)


يا جميع الأمم صفقوا بأيديكم ، هللوا لله بصوت الابتهاج ، لأن الرب علىٌ ومرهوب ، ملك عظيم على كافة الأرض ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( لو 4 : 40 - 44)


وَعِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ جَمِيعُ الَّذِينَ كَانَ عِنْدَهُمْ سُقَمَاءُ بِأَمْرَاضٍ مُخْتَلِفَةٍ قَدَّمُوهُمْ إِلَيْهِ فَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَشَفَاهُمْ . وَكَانَتْ شَيَاطِينُ أَيْضاً تَخْرُجُ مِنْ كَثِيرِينَ وَهِيَ تَصْرُخُ وَتَقُولُ : « أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ ! » فَانْتَهَرَهُمْ وَلَمْ يَدَعْهُمْ يَتَكَلَّمُونَ لأَنَّهُمْ عَرَفُوهُ أَنَّهُ الْمَسِيحُ وَلَمَّا صَارَ النَّهَارُ خَرَجَ وَذَهَبَ إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ وَكَانَ الْجُمُوعُ يُفَتِّشُونَ عَلَيْهِ . فَجَاءُوا إِلَيْهِ وَأَمْسَكُوهُ لِئَلاَّ يَذْهَبَ عَنْهُمْ . فَقَالَ لَهُمْ : « إِنَّهُ يَنْبَغِي لِي أَنْ أُبَشِّرَ الْمُدُنَ الأُخَرَ أَيْضاً بِمَلَكُوتِ اللهِ لأَنِّي لِهَذَا قَدْ أُرْسِلْتُ » . فَكَانَ يَكْرِزُ فِي مَجَامِعِ الْجَلِيلِ ...

( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +

باكر

مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 93 : 1 ، 2)

الرب قد ملك ولبس الجلال ، لبس الرب القوة وتمنطق بها ، كرسيك مستعد منذ البدء ، وأنت هو منذ الأزل ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +


إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 4 : 31 - 37)








وَإنْحَدَرَ إِلَى كَفْرِنَاحُومَ مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ وَكَانَ يُعَلِّمُهُمْ فِي السُّبُوتِ . فَبُهِتُوا مِنْ تَعْلِيمِهِ لأَنَّ كَلاَمَهُ كَانَ بِسُلْطَانٍ . وَكَانَ فِي الْمَجْمَعِ رَجُلٌ بِهِ رُوحُ شَيْطَانٍ نَجِسٍ فَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ : « آهِ مَا لَنَا وَلَكَ يَا يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ ! أَتَيْتَ لِتُهْلِكَنَا ! أَنَا أَعْرِفُكَ مَنْ أَنْتَ : قُدُّوسُ اللهِ » . فَانْتَهَرَهُ يَسُوعُ قَائِلاً : « اخْرَسْ وَاخْرُجْ مِنْهُ » . فَصَرَعَهُ الشَّيْطَانُ فِي الْوَسَطِ وَخَرَجَ مِنْهُ وَلَمْ يَضُرَّهُ شَيْئاً . فَوَقَعَتْ دَهْشَةٌ عَلَى الْجَمِيعِ وَكَانُوا يُخَاطِبُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً قَائِلِينَ : « مَا هَذِهِ الْكَلِمَةُ ! لأَنَّهُ بِسُلْطَانٍ وَقُوَّةٍ يَأْمُرُ الأَرْوَاحَ النَّجِسَةَ فَتَخْرُجُ » . وَخَرَجَ صِيتٌ عَنْهُ إِلَى كُلِّ مَوْضِعٍ فِي الْكُورَةِ الْمُحِيطَةِ ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +

  
القــداس

البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل رومية  (رو 15 : 4 - 19)

لأَنَّ كُلَّ مَا سَبَقَ فَكُتِبَ كُتِبَ لأَجْلِ تَعْلِيمِنَا حَتَّى بِالصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ بِمَا فِي الْكُتُبِ يَكُونُ لَنَا رَجَاءٌ . وَلْيُعْطِكُمْ إِلَهُ الصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ أَنْ تَهْتَمُّوا اهْتِمَاماً وَاحِداً فِيمَا بَيْنَكُمْ بِحَسَبِ الْمَسِيحِ يَسُوعَ . لِكَيْ تُمَجِّدُوا اللهَ أَبَا رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَفَمٍ وَاحِدٍ . لِذَلِكَ اقْبَلُوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ أَيْضاً قَبِلَنَا لِمَجْدِ اللهِ . وَأَقُولُ : إِنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ قَدْ صَارَ خَادِمَ الْخِتَانِ مِنْ أَجْلِ صِدْقِ اللهِ حَتَّى يُثَبِّتَ مَوَاعِيدَ الآبَاءِ . وَأَمَّا الأُمَمُ فَمَجَّدُوا اللهَ مِنْ أَجْلِ الرَّحْمَةِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ : « مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ سَأَحْمَدُكَ فِي الأُمَمِ وَأُرَتِّلُ لاِسْمِكَ » . وَيَقُولُ أَيْضاً : « تَهَلَّلُوا أَيُّهَا الأُمَمُ مَعَ شَعْبِهِ » وَأَيْضاً : « سَبِّحُوا الرَّبَّ يَا جَمِيعَ الأُمَمِ وَامْدَحُوهُ يَا جَمِيعَ الشُّعُوبِ » . وَأَيْضاً يَقُولُ إِشَعْيَاءُ : « سَيَكُونُ أَصْلُ يَسَّى وَالْقَائِمُ لِيَسُودَ عَلَى الأُمَمِ . عَلَيْهِ سَيَكُونُ رَجَاءُ الأُمَمِ » . وَلْيَمْلَأْكُمْ إِلَهُ الرَّجَاءِ كُلَّ سُرُورٍ وَسَلاَمٍ فِي الإِيمَانِ لِتَزْدَادُوا فِي الرَّجَاءِ بِقُوَّةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ . وَأَنَا نَفْسِي أَيْضاً مُتَيَقِّنٌ مِنْ جِهَتِكُمْ يَا إِخْوَتِي أَنَّكُمْ أَنْتُمْ مَشْحُونُونَ صَلاَحاً وَمَمْلُوؤُونَ كُلَّ عِلْمٍ قَادِرُونَ أَنْ يُنْذِرَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً . وَلَكِنْ بِأَكْثَرِ جَسَارَةٍ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ جُزْئِيّاً أَيُّهَا الإِخْوَةُ كَمُذَكِّرٍ لَكُمْ بِسَبَبِ النِّعْمَةِ الَّتِي وُهِبَتْ لِي مِنَ اللهِ . حَتَّى أَكُونَ خَادِماً لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لأَجْلِ الأُمَمِ مُبَاشِرالاِنْجِيلِ اللهِ كَكَاهِنٍ لِيَكُونَ قُرْبَانُ الأُمَمِ مَقْبُولاً مُقَدَّساً بِالرُّوحِ الْقُدُسِ . فَلِي افْتِخَارٌ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ مِنْ جِهَةِ مَا لِلَّهِ . لأَنِّي لاَ أَجْسُرُ أَنْ أَتَكَلَّمَ عَنْ شَيْءٍ مِمَّا لَمْ يَفْعَلْهُ الْمَسِيحُ بِوَاسِطَتِي لأَجْلِ إِطَاعَةِ الأُمَمِ بِالْقَوْلِ وَ الْفِعْلِ . بِقُوَّةِ آيَاتٍ وَعَجَائِبَ بِقُوَّةِ رُوحِ اللهِ . حَتَّى إِنِّي مِنْ أُورُشَلِيمَ وَمَا حَوْلَهَا إِلَى إِللِّيرِيكُونَ قَدْ أَكْمَلْتُ التَّبْشِيرَ بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ ...

 ( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +



الكاثوليكون من رسالة القديس يوحنا الرسول الأولى(1يو 3 : 1 - 11 )

أُنْظُرُوا أَيَّةَ مَحَبَّةٍ أَعْطَانَا الآبُ حَتَّى نُدْعَى أَوْلاَدَ اللهِ ! مِنْ أَجْلِ هَذَا لاَ يَعْرِفُنَا الْعَالَمُ ، لأَنَّهُ لاَ يَعْرِفُهُ . أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ ، الآنَ نَحْنُ أَوْلاَدُ اللهِ ، وَلَمْ يُظْهَرْ بَعْدُ مَاذَا سَنَكُونُ . وَلَكِنْ نَعْلَمُ أَنَّهُ إِذَا أُظْهِرَ نَكُونُ مِثْلَهُ ، لأَنَّنَا سَنَرَاهُ كَمَا هُوَ . وَكُلُّ مَنْ عِنْدَهُ هَذَا الرَّجَاءُ بِهِ ، يُطَهِّرُ نَفْسَهُ كَمَا هُوَ طَاهِرٌ . كُلُّ مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ يَفْعَلُ التَّعَدِّيَ أَيْضاً . وَالْخَطِيَّةُ هِيَ التَّعَدِّي . وَتَعْلَمُونَ أَنَّ ذَاكَ أُظْهِرَ لِكَيْ يَرْفَعَ خَطَايَانَا ، وَلَيْسَ فِيهِ خَطِيَّةٌ . كُلُّ مَنْ يَثْبُتُ فِيهِ لاَ يُخْطِئُ . كُلُّ مَنْ يُخْطِئُ لَمْ يُبْصِرْهُ وَلاَ عَرَفَهُ . أَيُّهَا الأَوْلاَدُ ، لاَ يُضِلَّكُمْ أَحَدٌ . مَنْ يَفْعَلُ الْبِرَّ فَهُوَ بَارٌّ ، كَمَا أَنَّ ذَاكَ بَارٌّ . مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ فَهُوَ مِنْ إِبْلِيسَ ، لأَنَّ إِبْلِيسَ مِنَ الْبَدْءِ يُخْطِئُ . لأَجْلِ هَذَا أُظْهِرَ ابْنُ اللهِ لِكَيْ يَنْقُضَ أَعْمَالَ إِبْلِيسَ . كُلُّ مَنْ هُوَ مَوْلُودٌ مِنَ اللهِ لاَ يَفْعَلُ خَطِيَّةً ، لأَنَّ زَرْعَهُ يَثْبُتُ فِيهِ ، وَلاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُخْطِئَ لأَنَّهُ مَوْلُودٌ مِنَ اللهِ . بِهَذَا أَوْلاَدُ اللهِ ظَاهِرُونَ وَأَوْلاَدُ إِبْلِيسَ . كُلُّ مَنْ لاَ يَفْعَلُ الْبِرَّ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ ، وَكَذَا مَنْ لاَ يُحِبُّ أَخَاهُ . لأَنَّ هَذَا هُوَ الْخَبَرُ الَّذِي سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ : أَنْ يُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضاً ...


( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معهوأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

+ + + + + + + + + + + + + +


الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  14 : 24 - 15 : 3)


وَلَمَّا اجْتَازَا فِي بِيسِيدِيَّةَ أَتَيَا إِلَى بَمْفِيلِيَّةَ وَتَكَلَّمَا بِالْكَلِمَةِ فِي بَرْجَةَ ثُمَّ نَزَلاَ إِلَى أَتَّالِيَةَ ، وَمِنْ هُنَاكَ سَافَرَا فِي الْبَحْرِ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ حَيْثُ كَانَا قَدْ أُسْلِمَا إِلَى نِعْمَةِ اللهِ لِلْعَمَلِ الَّذِي أَكْمَلاَهُ ، وَلَمَّا حَضَرَا وَجَمَعَا الْكَنِيسَةَ أَخْبَرَا بِكُلِّ مَا صَنَعَ اللهُ مَعَهُمَا وَأَنَّهُ فَتَحَ لِلْأُمَمِ بَابَ الإِيمَانِ ، وَأَقَامَا هُنَاكَ زَمَاناًلَيْسَ بِقَلِيلٍ مَعَ التَّلاَمِيذِ ، وَانْحَدَرَ قَوْمٌ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ وَجَعَلُوا يُعَلِّمُونَ الإِخْوَةَ أَنَّهُ « إِنْ لَمْ تَخْتَتِنُوا حَسَبَ عَادَةِ مُوسَى لاَ يُمْكِنُكُمْ أَنْ تَخْلُصُوا » فَلَمَّا حَصَلَ لِبُولُسَ وَبَرْنَابَا مُنَازَعَةٌ وَمُبَاحَثَةٌ لَيْسَتْ بِقَلِيلَةٍ مَعَهُمْ رَتَّبُوا أَنْ يَصْعَدَ بُولُسُ وَبَرْنَابَا وَأُنَاسٌ آخَرُونَ مِنْهُمْ إِلَى الرُّسُلِ وَالْمَشَايِخِ إِلَى أُورُشَلِيمَ مِنْ أَجْلِ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ . فَهَؤُلاَءِ بَعْدَ مَا شَيَّعَتْهُمُ الْكَنِيسَةُ اجْتَازُوا فِي فِينِيقِيَةَ وَالسَّامِرَةِ يُخْبِرُونَهُمْ بِرُجُوعِ الأُمَمِ وَكَانُوا يُسَبِّبُونَ سُرُوراًعَظِيماً لِجَمِيعِ الإِخْوَةِ ...


( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )


+ + + + + + + + + + + + + +


السنكسار

اليوم الخامس  من شهر طوبة المبارك

إستشهاد القديس أوساغينوس الجندى أيام الملك يوليانوس

في مثل هذا اليوم إستشهد القديس أوساغنيوس وقد كان جنديا في عهد الملك قسطنطين الكبير . وكان كثير الرحمة وحدث ان الملك قسطنطين لما رأى علامة الصليب لم يفهم معناها لأنه لم يكن قد آمن بعد . سال هذا الجندي فعرفه أنها علامة السيد المسيح . فطفق الملك يفكر في هذا الأمر وخصوصا في تلك الجملة التي كانت مكتوبة على علامة الصليب وهي " بهذا تغلب " ولما كان الليل ظهر له السيد المسيح في حلم وأراه علامة الصليب وأمره ان يصنع أعلام جيشه على مثالها . وفي الصباح فعل الملك ما أمر به الرب فانتصر على أعدائه ، ودخل رومية ظافرا . واصبح من ذلك الحين مسيحيا . وأقام منار دين المسيح في المسكونة كلها . وعاش اوساغنيوس الجندي حتى بلغ من العمر المئة والعشرين سنة ووصل إلى زمان يوليانوس الملك العاصي . وكان يومًا ما مارا في أحد شوارع أنطاكية فوجد اثنين يتخاصمان . فأوقفاه ليحكم بينهما نظرا لشيخوخته الموقرة . فحكم لهما بما أرضاهما فسعى به بعض الأشرار لدي الملك يوليانوس بأنه جعل نفسه حاكما للمدينة . فاستحضره الملك وانتهره قائلا له : من الذي أقامك حاكما وقاضيا فأجابه اوساغنيوس بجرأة إنني لست حاكما ولا قاضيا ولكنك أنت تركت عبادة اله السماء الذي روحك في يديه وسجدت للأوثان النجسة ولم تقتف اثر الملوك الذين قبلك . لقد أقمت في الجندية مع الملك البار قسطنطين ستين سنة ومع أولاده من بعده فلم أر اشر منك . فحنق الملك عليه جدا وأمر بصلبه ووضع مشاعل في جنبيه ففعلوا به كل ذلك وهو صابر حبا في السيد المسيح . وأخيرا أمر الملك بقطع رأسه . ولما اقترب منه السياف طلب منه ان يمهله حتى يصلي ، ولما انتهي من صلاته قطعوا رأسه المقدس ونال إكليل الشهادة …
                                
صلاته  تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.


إستشهاد القديس بانيكاروس الفارسي

في مثل هذا اليوم تذكار إستشهاد القديس بانيكاروس الفارسي . تحتفل الكنيسة بعيده في الخامس من طوبة . لعله هو بعينه أناطوليوس المذكور تحت 12 طوبة في السنكسار بعد القديس تادرس المشرقي مباشرة ، بكونه صديقه وشريكه في العمل كما في الشهادة . كان من بلاد الفرس ، أُقيم رئيسًا للجند ، وكان محبوبًا لدى الملوك بسبب شجاعته . في عهد الإمبراطور دقلديانوس ، إذ كان نائمًا أبصر رؤيا كأنه قد ارتفع إلى السماء وقام إثنان من جيش الروم بتعميده في بحيرة نارية هما تادرس المشرقي وليونديوس العربي ( في سنكسار رينيه باسيه " الغربي " ) ، وكأن الأول قد تسلمه ابنا له . في الغد رأى بانيكاروس الفارسي الرجلين اللذين رآهما في الحلم قد جاءا فعلاً ، وأخذاه معهما من فارس إلى بلاد الروم ، وقد روى الثلاثة أنهم نظروا ذات الرؤيا في ليلة واحدة فتعجبوا …

صلاته  تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.

نياحة البابا ثيؤدوسيوس ال79


في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 1016 للشهداء سنة 1300 م تنيح البابا ثيؤدوسيوس الثاني البطريرك التاسع والسبعون من بطاركة الكرازة المرقسية . ولد القديس في مدينة بني خصيب ( هي حاليا المنيا ) وكان يسمي عبد المسيح بن أبي مكين . ترهب في دير أبي فانا ( يوجد حاليا غرب ملوي بمحافظة المنيا ) باسم الراهب ثيؤدوسيوس . ولما خلا الكرسي البطريركي بنياحة البابا يؤانس السابع وقع إختيارهم على هذا الأب فرسموه قسا في ديره ثم أتوا به إلى القاهرة ورسموه بطريركا سنة 1294 م وقد هدأت في أيامه حركة الاضطهاد التي أثيرت على الأقباط في عهد سلفه . قام هذا البابا في سنة 1299 م بتكريس الميرون المقدس في كنيسة الشهيد مرقوريوس أبي سيفين بمصر القديمة ومعه أثنا عشر أسقفا . وأقام على الكرسي خمس سنوات وخمسة أشهر وثمانية وعشرين يومًا ثم تنيح بسلام ودفن بدير النسطور بالبساتين

صلاته  تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.


نياحة البابا متاؤس الأول ال87


في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 1125 للشهداء سنة 1408 م تنيح البابا القديس الأنبا متاؤس البطريرك السابع والثمانون من بطاركة الكرازة المرقسية . ولد هذا القديس في بني روح من أعمال الأشمونين رباه أبواه تربية مسيحية حقيقية وتعلم في كتاب الكنيسة القراءة والكتابة كما حفظ المزامير والمردات وكان يرعي غنم أبيه وقد مال إلى النسك والتقشف منذ صباه ثم ترهب في دير القديسة العذراء المعروف بالمحرق باسم الراهب متي ولكثرة فضائله رسموه قسا . ذهب بعد ذلك إلى دير القديس أنطونيوس وكان يخدم شماسا ولم يعلم أحدا أنه كاهن . وبينما هو في الهيكل خرجت يد من المذبح وأعطته البخور ثلاث دفعات فعلم شيوخ الدير أنه كاهن وأنه لابد أن يصير بطريركا . هرب من الدير خوفا من المجد الباطل وذهب إلى أورشليم وعمل كأجير وكان يقضي الليل ساهرا في الصلاة ولما اشتهرت فضائله في أورشليم رجع إلى دير الأنبا أنطونيوس وكان معاصرا للقديس مرقس الانطوني وقد نالتهما سويا ضيقات كثيرة من الأمير والي البلاد وبعد أن تم الإفراج عنه ذهب إلى دير المحرق وصار قدوة ومنفعة للرهبان . بعد انتقال البابا غبريال اجتمع الأساقفة والاراخنة واستقر رأيهم على إختيار القس متي المحرقي ليصير بطريركا فأختفي عندما سمع الخبر وبتدبير الله تم العثور عليه . ولما وصل مع الوفد إلى القاهرة وهو حزين أخذ مقصا وقص طرف لسانه لكن الرب شفاه وأطلق لسانه فتحقق للجميع أنه هو المختار من الله فرسموه بطريركا سنة 1378 م . لما جلس على الكرسي لم يغير شيئا من نسكه واتضاعه وصلواته . واهتم بأديرة الرهبان والراهبات كما كان محبا للفقراء مهتما بقضاء طلباتهم ولم يبق شيئا من مال البطريركية حتى خاصمه البعض واتهموه بالتبذير ولكن اقتدي به كثير من الأغنياء في عمل الرحمة . وكان البابا متاؤس عندما يقف على المذبح يلمع وجهه بنور سماوي ويري السيد المسيح قائما وقد وهبه الله موهبة الشفاء . كما كان حمامة سلام بين ملوك الحبشة والسلطان برقوق ملك مصر ، الذي كانت تربطه صداقة قويه به . وقد حلت بهذا البابا ضيقات كثيرة من خلفاء هذا السلطان . عرف البابا يوم نياحته وأصيب بحمي شديدة أنتقل بعدها إلى السماء وله من العمر أكثر من سبعين عاما وقد جلس على الكرسي ثلاثين عاما وخمسة أشهر وستة أيام ودفن بدير الخندق بمدفن البطاركة أسفل كنيسة القديس الأنبا رويس بالقاهرة . وكان من أشهر قديسي عصره الأنبا رويس والقديس مرقس الانطوني والقمص أبرآم الأنطوني …

صلاته  تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.


+ + + + + + + + + + + + + +


مزمور القداس

من مزامير أبينا داود النبي  (مز 98 : 2 ، 3)

أعلن الرب خلاصه قدام الوثنيين ، وكشف عدله لهم ، ذكر رحمته ليعقوب ، وحقه لبيت إسرائيل ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +
 
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 2 : 13 - 23)

وَبَعْدَمَا انْصَرَفُوا إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لِيُوسُفَ فِي حُلْمٍ قَائِلاً : « قُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاهْرُبْ إِلَى مِصْرَ وَكُنْ هُنَاكَ حَتَّى أَقُولَ لَكَ . لأَنَّ هِيرُودُسَ مُزْمِعٌ أَنْ يَطْلُبَ الصَّبِيَّ لِيُهْلِكَهُ » فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ لَيْلاً وَانْصَرَفَ إِلَى مِصْرَ . وَكَانَ هُنَاكَ إِلَى وَفَاةِ هِيرُودُسَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ : « مِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْنِي » . حِينَئِذٍ لَمَّا رَأَى هِيرُودُسُ أَنَّ الْمَجُوسَ سَخِرُوا بِهِ غَضِبَ جِدّاً فَأَرْسَلَ وَقَتَلَ جَمِيعَ الصِّبْيَانِ الَّذِينَ فِي بَيْتِ لَحْمٍ وَفِي كُلِّ تُخُومِهَا مِنِ ابْنِ سَنَتَيْنِ فَمَا دُونُ بِحَسَبِ الزَّمَانِ الَّذِي تَحَقَّقَهُ مِنَ الْمَجُوسِ . حِينَئِذٍ تَمَّ مَا قِيلَ بِإِرْمِيَا النَّبِيِّ : « صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ نَوْحٌ وَبُكَاءٌ وَعَوِيلٌ كَثِيرٌ . رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا وَلاَ تُرِيدُ أَنْ تَتَعَزَّى لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ » . فَلَمَّا مَاتَ هِيرُودُسُ إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ فِي حُلْمٍ لِيُوسُفَ فِي مِصْرَ . قَائِلاً : « قُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ لأَنَّهُ قَدْ مَاتَ الَّذِينَ كَانُوا يَطْلُبُونَ نَفْسَ الصَّبِيِّ » . فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَجَاءَ إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ . وَلَكِنْ لَمَّا سَمِعَ أَنَّ أَرْخِيلاَوُسَ يَمْلِكُ عَلَى الْيَهُودِيَّةِ عِوَضاً عَنْ هِيرُودُسَ أَبِيهِ خَافَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى هُنَاكَ . وَإِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِ فِي حُلْمٍ انْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي الْجَلِيلِ . وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ : « إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيّاً »



( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق