الاثنين، 12 مارس 2012

قراءات اليوم الثانى من الأسبوع الرابع من الصوم الأربعينى

القراءات اليومية
http://st-mary-shamamsah.blogspot.com/
 يوم الثلاثاء ))
04 برمهات - 13 مارس
قراءات اليوم الثانى من الأسبوع الرابع من الصوم الأربعينى

النبوات

اش 25 : 1 - 26 : 8

يَا رَبُّ أَنْتَ إِلَهِي أُعَظِّمُكَ . أَحْمَدُ اسْمَكَ لأَنَّكَ صَنَعْتَ عَجَباً . مَقَاصِدُكَ مُنْذُ الْقَدِيمِ أَمَانَةٌ وَصِدْقٌ.  لأَنَّكَ جَعَلْتَ مَدِينَةً رُجْمَةً . قَرْيَةً حَصِينَةً رَدْماً . قَصْرَ أَعَاجِمَ أَنْ لاَ تَكُونَ مَدِينَةً . لاَ يُبْنَى إِلَى الأَبَدِ . لِذَلِكَ يُكْرِمُكَ شَعْبٌ قَوِيٌّ وَتَخَافُ مِنْكَ قَرْيَةُ أُمَمٍ عُتَاةٍ . لأَنَّكَ كُنْتَ حِصْناً لِلْمِسْكِينِ حِصْناً لِلْبَائِسِ فِي ضِيقِهِ مَلْجَأً مِنَ السَّيْلِ ظِلاًّ مِنَ الْحَرِّ إِذْ كَانَتْ نَفْخَةُ الْعُتَاةِ كَسَيْلٍ عَلَى حَائِطٍ . كَحَرٍّ فِي يَبَسٍ تَخْفِضُ ضَجِيجَ الأَعَاجِمِ . كَحَرٍّ بِظِلِّ غَيْمٍ يُذَلُّ غِنَاءُ الْعُتَاةِ .  وَيَصْنَعُ رَبُّ الْجُنُودِ لِجَمِيعِ الشُّعُوبِ فِي هَذَا الْجَبَلِ وَلِيمَةَ سَمَائِنَ وَلِيمَةَ خَمْرٍ عَلَى دُرْدِيٍّ سَمَائِنَ مُمِخَّةٍ دُرْدِيٍّ مُصَفّىً . وَيُفْنِي فِي هَذَا الْجَبَلِ وَجْهَ النِّقَابِ الَّذِي عَلَى كُلِّ الشُّعُوبِ وَالْغِطَاءَ الْمُغَطَّى بِهِ عَلَى كُلِّ الأُمَمِ . يَبْلَعُ الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ وَيَمْسَحُ السَّيِّدُ الرَّبُّ الدُّمُوعَ عَنْ كُلِّ الْوُجُوهِ وَيَنْزِعُ عَارَ شَعْبِهِ عَنْ كُلِّ الأَرْضِ لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ تَكَلَّمَ . وَيُقَالُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ : «هُوَذَا هَذَا إِلَهُنَا . انْتَظَرْنَاهُ فَخَلَّصَنَا . هَذَا هُوَ الرَّبُّ انْتَظَرْنَاهُ . نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ بِخَلاَصِهِ » .  لأَنَّ يَدَ الرَّبِّ تَسْتَقِرُّ عَلَى هَذَا الْجَبَلِ وَيُدَاسُ مُوآبُ فِي مَكَانِهِ كَمَا يُدَاسُ التِّبْنُ فِي مَاءِ الْمَزْبَلَةِ . فَيَبْسُطُ يَدَيْهِ فِيهِ كَمَا يَبْسُطُ السَّابِحُ لِيَسْبَحَ فَيَضَعُ كِبْرِيَاءَهُ مَعَ مَكَايِدِ يَدَيْهِ . وَصَرْحَ ارْتِفَاعِ أَسْوَارِكِ يَخْفِضُهُ . يَضَعُهُ يُلْصِقُهُ بِالأَرْضِ إِلَى التُّرَابِ . فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يُغَنَّى بِهَذِهِ الأُغْنِيَةِ فِي أَرْضِ يَهُوذَا : « لَنَا مَدِينَةٌ قَوِيَّةٌ . يَجْعَلُ الْخَلاَصَ أَسْوَاراً وَمِتْرَسَةً . اِفْتَحُوا الأَبْوَابَ لِتَدْخُلَ الأُمَّةُ الْبَارَّةُ الْحَافِظَةُ الأَمَانَةَ . ذُو الرَّأْيِ الْمُمَكَّنِ تَحْفَظُهُ سَالِماً سَالِماً لأَنَّهُ عَلَيْكَ مُتَوَكِّلٌ . تَوَكَّلُوا عَلَى الرَّبِّ إِلَى الأَبَدِ لأَنَّ فِي يَاهَ الرَّبِّ صَخْرَ الدُّهُورِ . لأَنَّهُ يَخْفِضُ سُكَّانَ الْعَلاَءِ يَضَعُ الْقَرْيَةَ الْمُرْتَفِعَةَ. يَضَعُهَا إِلَى الأَرْضِ . يُلْصِقُهَا بِالتُّرَابِ . تَدُوسُهَا الرِّجْلُ رِجْلاَ الْبَائِسِ أَقْدَامُ الْمَسَاكِينِ » . طَرِيقُ الصِّدِّيقِ اسْتِقَامَةٌ. تُمَهِّدُ أَيُّهَا الْمُسْتَقِيمُ سَبِيلَ الصِّدِّيقِ . فَفِي طَرِيقِ أَحْكَامِكَ يَا رَبُّ انْتَظَرْنَاكَ . إِلَى اسْمِكَ وَإِلَى ذِكْرِكَ شَهْوَةُ النَّفْسِ ...

+ + + + + + + + + + + + + +

سيراخ 8 : 1 - 10 : 1

لا تتحد صاحب النفوذ ، لئلا تقع في يديه . لا تخاصم الرجل الغني ، لئلا يتغلب عليك ، فالذهب اهلك كثيرين ، و ضلل قلوب الملوك . لا تجادل طويل اللسان ، لئلا في ناره تصب الزيت . لا تمازح قليل الأدب ، لئلا يهين أجدادك . لا تلم خاطئا يتوب ، و تذكر أننا جميعا مذنبون . لا تحتقر أحدا في شيخوخته ، لان منا من يشيخون هم أيضا . لا تشمت بموت أحد ، و تذكر أن الموت نصيب الجميع . لا تستخف بكلام الحكماء ، بل اطلع علي أقوالهم لأنك منهم تتعلم الأدب و خدمة العظماء . لا تهمل كلام الشيوخ فهم تعلموا من آبائهم و أنت منهم تتعلم الفهم و الإجابة في الوقت المناسب . لا توقد جمر الخاطئ لئلا تحترق بنار لهيبه . لا تتكلم في حضور السفيه لئلا يصطادك بكلامك . لا تقرض من هو اقوي منك و إن أقرضته شيئا فكأنك أضعته . لا تكفل أحدا فوق قدرتك و إلا فكن مستعدا أن تفي . لا تشك قاضيا لان الحكم يكون لصالحه . لا تسافر مع رجل متهور لئلا يجلب عليك المشاكل، إذ يتصرف كما يحلو له ، فتهلك أنت معه بجهله . لا تجادل الرجل الغضوب و لا ترافقه علي انفراد لان القتل عنده سهل فيقتلك حيث لا نصير لك . لا تطلب نصيحة الأحمق لأنه لا يستطيع كتمان السر . لا تعمل عملا سريا أمام الغريب لأنك لا تعلم ما سيبدر منه . لا تفتح قلبك لكل إنسان و لا تلتمس معروفا من أحد . لا تغر علي زوجتك التي تحب فتعلمها كيف تسئ إليك . لا تسلم نفسك إلي المرأة لئلا تتسلط عليك . لا تصاحب المرأة البغي لئلا تقع في حبائلها . لا تعاشر غانية لئلا تصطادك بألاعيبها . ولا تحدق إلي عذراء طويلا لئلا يكلفك هذا غاليا . لا تستسلم إلي البغايا لئلا تخسر كل ما تملك . لا تتجول في أزقة المدينة ولا في أماكنها المعزولة . اصرف عيونك عن الحسان ولا تنظر إلي حسناء تخص غيرك فحسن المرأة ضلل الكثيرين وبه تلتهب الشهوة كالنار . لا تجالس امرأة متزوجة علي شراب و طعام لئلا يميل قلبك إليها وأي الهلاك تجرك شهوتك . لا تهجر صديقا قديما فالصديق الجديد لا يساويه لان الصداقة الجديدة كالخمر كلمت عتقت لذ شربها . لا تغر من نجاح الخاطئ لأنك لا تعلم كيف ينتهي . لا يسرك ما يسر الأشرار فبلا عقاب لا يهبطون القبر . تجنب من له السلطة علي قتلك فلا يصيبك الخوف من الموت .   وإن دنوت منه فلا تخطئ ، لئلا يأخذ حياتك في الحال فأنت كمن يسير بين الفخاخ أو علي الأسوار عرضة للسهام . اختبر الذين حولك ما أمكنك و شاور الحكماء منهم فقط . عاشر العقلاء و اجعل حديثك معهم شريعة الله العلي . كل واشرب مع الصالحين وافتخر بمخافتك للرب . يمتدح العامل لمهارته ورئيس الشعب لحكمة كلامه . الطويل اللسان يخيف مدينته والمتهور اللسان مكروه فيها . الحاكم الفهيم يرشد شعبه وعقله يحسن التدبير ...

+ + + + + + + + + + + + + +


مزمور باكر


من مزامير أبينا داود النبي (مز 17 : 1)


اسمع يا رب للحق انصت الى صراخي اصغ الى صلاتي من شفتين بلا غش  ...
        
هليلويا.

+ + + + + + + + + + + + + +
                                          

إنجيل باكر

من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 21 : 28 - 32)


« مَاذَا تَظُنُّونَ ؟ كَانَ لِإِنْسَانٍ ابْنَانِ فَجَاءَ إِلَى الأَوَّلِ وَقَالَ : يَا ابْنِي اذْهَبِ الْيَوْمَ اعْمَلْ فِي كَرْمِي . فَأَجَابَ : مَا أُرِيدُ . وَلَكِنَّهُ نَدِمَ أَخِيراً وَمَضَى . وَجَاءَ إِلَى الثَّانِي وَقَالَ كَذَلِكَ . فَأَجَابَ : هَا أَنَا يَا سَيِّدُ . وَلَمْ يَمْضِ . فَأَيُّ الاِثْنَيْنِ عَمِلَ إِرَادَةَ الأَبِ ؟ » قَالُوا لَهُ : « الأَوَّلُ » . قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ : « الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ الْعَشَّارِينَ وَالزَّوَانِيَ يَسْبِقُونَكُمْ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ . لأَنَّ يُوحَنَّا جَاءَكُمْ فِي طَرِيقِ الْحَقِّ فَلَمْ تُؤْمِنُوا بِهِ وَأَمَّا الْعَشَّارُونَ وَالزَّوَانِي فَآمَنُوا بِهِ . وَأَنْتُمْ إِذْ رَأَيْتُمْ لَمْ تَنْدَمُوا أَخِيراً لِتُؤْمِنُوا بِهِ »  ...

( والمجد لـله دائما )

   + + + + + + + + + + + + + +
  
القــداس


البولس من رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس (اف 4 : 1 - 16)

فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ ، أَنَا الأَسِيرَ فِي الرَّبِّ ، أَنْ تَسْلُكُوا كَمَا يَحِقُّ لِلدَّعْوَةِ الَّتِي دُعِيتُمْ بِهَا . بِكُلِّ تَوَاضُعٍ ، وَوَدَاعَةٍ ، وَبِطُولِ أَنَاةٍ ، مُحْتَمِلِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً فِي الْمَحَبَّةِ . مُجْتَهِدِينَ أَنْ تَحْفَظُوا وَحْدَانِيَّةَ الرُّوحِ بِرِبَاطِ السَّلاَمِ . جَسَدٌ وَاحِدٌ ، وَرُوحٌ وَاحِدٌ ، كَمَا دُعِيتُمْ أَيْضاً فِي رَجَاءِ دَعْوَتِكُمُ الْوَاحِدِ . رَبٌّ وَاحِدٌ ، إِيمَانٌ وَاحِدٌ ، مَعْمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ . إِلَهٌ وَآبٌ وَاحِدٌ لِلْكُلِّ، الَّذِي عَلَى الْكُلِّ وَبِالْكُلِّ وَفِي كُلِّكُمْ . وَلَكِنْ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا أُعْطِيَتِ النِّعْمَةُ حَسَبَ قِيَاسِ هِبَةِ الْمَسِيحِ . لِذَلِكَ يَقُولُ : « إِذْ صَعِدَ إِلَى الْعَلاَءِ سَبَى سَبْياً وَأَعْطَى النَّاسَ عَطَايَا » . وَأَمَّا أَنَّهُ صَعِدَ ، فَمَا هُوَ إِلاَّ إِنَّهُ نَزَلَ أَيْضاً أَوَّلاً إِلَى أَقْسَامِ الأَرْضِ السُّفْلَى . الَّذِي نَزَلَ هُوَ الَّذِي صَعِدَ أَيْضاً فَوْقَ جَمِيعِ السَّمَاوَاتِ ، لِكَيْ يَمْلَأَ الْكُلَّ . وَهُوَ أَعْطَى الْبَعْضَ أَنْ يَكُونُوا رُسُلاً ، وَالْبَعْضَ أَنْبِيَاءَ ، وَالْبَعْضَ مُبَشِّرِينَ ، وَالْبَعْضَ رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ . لأَجْلِ تَكْمِيلِ الْقِدِّيسِينَ ، لِعَمَلِ الْخِدْمَةِ ، لِبُنْيَانِ جَسَدِ الْمَسِيحِ . إِلَى أَنْ نَنْتَهِيَ جَمِيعُنَا إِلَى وَحْدَانِيَّةِ الإِيمَانِ وَمَعْرِفَةِ ابْنِ اللهِ . إِلَى إِنْسَانٍ كَامِلٍ . إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ . كَيْ لاَ نَكُونَ فِي مَا بَعْدُ أَطْفَالاً مُضْطَرِبِينَ وَمَحْمُولِينَ بِكُلِّ رِيحِ تَعْلِيمٍ ، بِحِيلَةِ النَّاسِ ، بِمَكْرٍ إِلَى مَكِيدَةِ الضَّلاَلِ . بَلْ صَادِقِينَ فِي الْمَحَبَّةِ ، نَنْمُو فِي كُلِّ شَيْءٍ إِلَى ذَاكَ الَّذِي هُوَ الرَّأْسُ : الْمَسِيحُ . الَّذِي مِنْهُ كُلُّ الْجَسَدِ مُرَكَّباً مَعاً ، وَمُقْتَرِناً بِمُؤَازَرَةِ كُلِّ مَفْصِلٍ ، حَسَبَ عَمَلٍ ، عَلَى قِيَاسِ كُلِّ جُزْءٍ ، يُحَصِّلُ نُمُوَّ الْجَسَدِ لِبُنْيَانِهِ فِي الْمَحَبَّةِ  ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )

+ + + + + + + + + + + + + +


الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الثانية (2بط 2 : 2 - 8)


وَسَيَتْبَعُ كَثِيرُونَ تَهْلُكَاتِهِمْ . الَّذِينَ بِسَبَبِهِمْ يُجَدَّفُ عَلَى طَرِيقِ الْحَقِّ . وَهُمْ فِي الطَّمَعِ يَتَّجِرُونَ بِكُمْ بِأَقْوَالٍ مُصَنَّعَةٍ ، الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ مُنْذُ الْقَدِيمِ لاَ تَتَوَانَى وَهَلاَكُهُمْ لاَ يَنْعَسُ . لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللَّهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا ، بَلْ فِي سَلاَسِلِ الظَّلاَمِ طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ، وَسَلَّمَهُمْ مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ . وَلَمْ يُشْفِقْ عَلَى الْعَالَمِ الْقَدِيمِ ، بَلْ إِنَّمَا حَفِظَ نُوحاً ثَامِناً كَارِزاً لِلْبِرِّ إِذْ جَلَبَ طُوفَاناً عَلَى عَالَمِ الْفُجَّارِ . وَإِذْ رَمَّدَ مَدِينَتَيْ سَدُومَ وَعَمُورَةَ حَكَمَ عَلَيْهِمَا بِالاِنْقِلاَبِ ، وَاضِعاً عِبْرَةً لِلْعَتِيدِينَ أَنْ يَفْجُرُوا . وَأَنْقَذَ لُوطاً الْبَارَّ مَغْلُوباً مِنْ سِيرَةِ الأَرْدِيَاءِ فِي الدَّعَارَةِ . إِذْ كَانَ الْبَارُّ بِالنَّظَرِ وَالسَّمْعِ وَهُوَ سَاكِنٌ بَيْنَهُمْ يُعَذِّبُ يَوْماً فَيَوْماً نَفْسَهُ الْبَارَّةَ بِالأَفْعَالِ الأَثِيمَةِ  ...

( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد. )

+ + + + + + + + + + + + + +

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  27 : 1 - 3)


فَلَمَّا اسْتَقَرَّ الرَّأْيُ أَنْ نُسَافِرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى إِيطَالِيَا سَلَّمُوا بُولُسَ وَأَسْرَى آخَرِينَ إِلَى قَائِدِ مِئَةٍ مِنْ كَتِيبَةِ أُوغُسْطُسَ اسْمُهُ يُولِيُوسُ . فَصَعِدْنَا إِلَى سَفِينَةٍ أَدْرَامِيتِينِيَّةٍ وَأَقْلَعْنَا مُزْمِعِينَ أَنْ نُسَافِرَ مَارِّينَ بِالْمَوَاضِعِ الَّتِي فِي أَسِيَّا . وَكَانَ مَعَنَا أَرِسْتَرْخُسُ رَجُلٌ مَكِدُونِيٌّ مِنْ تَسَالُونِيكِي . وَفِي الْيَوْمِ الآخَرِ أَقْبَلْنَا إِلَى صَيْدَاءَ فَعَامَلَ يُولِيُوسُ بُولُسَ بِالرِّفْقِ وَأَذِنَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أَصْدِقَائِهِ لِيَحْصُلَ عَلَى عِنَايَةٍ مِنْهُمْ ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، في بيعة اللـه المقدسة. آمين. )

+ + + + + + + + + + + + + +

السنكسار


اليوم الرابع من شهر برمهات المبارك


مجمع الأربعة عشرية بجزيرة عمر

فى مثل هذا اليوم اجتمع بجزيرة بنى عمر مجمع على قوم يقال لهم الاربعة عشرية ، وهؤلاء كانوا يعملون عيد الفصح المجيد مع اليهود فى اليوم الرابع عشر من هلال نيسان فى أي يوم اتفق من أيام الأسبوع . فحرمهم أسقف الجزيرة ، وأرسل الى سرابيون بطريرك أنطاكية ، ودمقراطس أسقف روما ، وديمتريوس بطريرك الإسكندرية ، وسيمأخس أسقف بيت المقدس ، وأعلمهم ببدعة هؤلاء القوم . فأرسل كل منهم رسالة حدد فيها ان لا يعمل الفصح إلا فى يوم الأحد الذي يلي عيد اليهود . وأمر بحرم كل من يتعدى هذا ويخالفه . واجتمع مجمع من ثمانية عشر أسقفا ، وتليت عليهم هذه الرسائل المقدسة . فإستحضروا هؤلاء المخالفين ، وقرأوا عليهم الرسائل . فرجع قوم عن رأيهم السيىء ، وبقى الآخرون على ضلالهم . فحرموهم ومنعوهم ، وقرروا عمل الفضح كأوامر الرسل القديسين القائلين : ان من يعمل يوم القيامة فى غير يوم الأحد ، فقد شارك اليهود فى أعيادهم ، وافترق من المسيحيين . أما الخلاف بسبب عيد الفصح المسيحي (القيامة) فقد بدأ بين آسيا الصغرى وروما ، فجاهر بوليكربس أسقف أزمير المحافظة على يوم 14 نيسان لذكرى الصلب ، و 16 نيسان لذكرى القيامة ( وهما التاريخان اللذان حدث فيهما الصلب والقيامة بدون نظر الى اليوم فى الأسبوع . وسار معه فى رأيه مسيحيو ما بين النهرين وكيليكيا وسوريا . أما فكتور أسقف روما فجاهر بضرورة ملاحظة ان يكون الصلب يوم الجمعة والقيامة يوم الأحد . (باعتبار ان يوم الجمعة هو اليوم الذي حدث فيه الصلب ، والأحد هو اليوم الذي حدث فيه القيامة) . وقد شايعه فى ذلك مسيحيو مصر والعرب وبنطس واليونان . واشتد الخلاف بين الأسقفين ، إلا ان المودة كانت قائمة . وتدخلت الإسكندرية فى هذا الموضوع ، وحاول أسقفها يمتريوس الكرام التوفيق بين الرأيين (أن تكون ذكرى الصلب يوم الجمعة والقيامة يوم الأحد) ، على ان يرتبطا بيوم 14 نيسان ( الفصح اليهودي ) . وجمع لهذا الغرض علماء الإسكندرية الفلكيين ، وبينهم بطليموس الفلكي الفرماوى ، ووضع بواسطتهم حساب الابقطى ، المشهور بحساب الكرمة ، والذي بموجبه أمكن معرفة يوم عيد الفصح اليهودي (ذبح الخروف) فى أية سنة من السنوات المصرية القبطية ، وحدد يوم الأحد التالي له عيدا للقيامة . وبهذا ينفذ ما أوصى به الرسل ألا يكون الفصحان اليهودي والمسيحي فى يوم واحد . وقد أقر المجمع المسكوني الأول المنعقد فى نيقية سنة 325 م هذا الرأى وكلف الإسكندرية بإصدار منشور عن العيد كل سنة

الرب يحرسنا من غواية الشيطان ببركة صلاة القديسين . آمين .

إستشهاد القديس هانوليوس الأمير

في مثل هذا اليوم إستشهد القديس الطوباوي هانوليوس الأمير فى مدينة برجة (أنظر أع 13 : 13 ، 14 : 25) من أعمال بمفيلية . وهذا الأمير دفعته محبته للمسيح ان يجاهر بأيمانه . فقبض عليه بارنبأخس الأمير من قبل دقلديانوس فإعترف أمامه بالسيد المسيح معطيا إياه المجد بالتراتيل البهية . ثم ذم الأصنام ولعنها . فغضب عليه الأمير وأمر ان يصلب على خشبه فسبح المسيح الذي أهله للشهادة على اسمه . ثم أسلم روحه بيد الرب ونال إكليل الشهادة ...

صلاته تكون معنا ، ولربنا المجد دائم آمين .

+ + + + + + + + + + + + + +

مزمور القداس


من مزامير أبينا داود النبي  (مز 17 : 6)


انا دعوتك لانك تستجيب لي يا الله امل اذنك الي اسمع كلامي  ...

هليلويا.

+ + + + + + + + + + + + + +
  
إنجيل القداس


من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 9 : 57 - 62)


وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ فِي الطَّرِيقِ قَالَ لَهُ وَاحِدٌ : « يَا سَيِّدُ أَتْبَعُكَ أَيْنَمَا تَمْضِي » . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ : « لِلثَّعَالِبِ أَوْجِرَةٌ وَلِطُيُورِ السَّمَاءِ أَوْكَارٌ وَأَمَّا ابْنُ الإِنْسَانِ فَلَيْسَ لَهُ أَيْنَ يُسْنِدُ رَأْسَهُ » . وَقَالَ لِآخَرَ: « اتْبَعْنِي » . فَقَالَ : « يَا سَيِّدُ ائْذَنْ لِي أَنْ أَمْضِيَ أَوَّلاً وَأَدْفِنَ أَبِي » . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ : « دَعِ الْمَوْتَى يَدْفِنُونَ مَوْتَاهُمْ وَأَمَّا أَنْتَ فَاذْهَبْ وَنَادِ بِمَلَكُوتِ اللهِ » . وَقَالَ آخَرُ أَيْضاً : « أَتْبَعُكَ يَا سَيِّدُ وَلَكِنِ ائْذِنْ لِي أَوَّلاً أَنْ أُوَدِّعَ الَّذِينَ فِي بَيْتِي » . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ : « لَيْسَ أَحَدٌ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى الْمِحْرَاثِ وَيَنْظُرُ إِلَى الْوَرَاءِ يَصْلُحُ لِمَلَكُوتِ اللهِ » ...

( والمجد للـه دائما )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق