القراءات اليومية
يوم الثلاثاء
عيد القديسين بطرس وبولس
05 أبيب – 12 يوليو
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 68 : 11 ، 35)
الرب يعطى كلمة للمبشرين
بقوة عظيمة ، عجيب هو الله فى قديسيه ، إله إسرائيل هو يعطى ، قوة وعزاء لشعبه ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 3 : 7 - 21)
فَانْصَرَفَ يَسُوعُ مَعَ
تَلاَمِيذِهِ إِلَى الْبَحْرِ وَتَبِعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ مِنَ الْجَلِيلِ وَمِنَ
الْيَهُودِيَّةِ . وَمِنْ أُورُشَلِيمَ وَمِنْ أَدُومِيَّةَ وَمِنْ عَبْرِ
الأُرْدُنِّ . وَالَّذِينَ حَوْلَ صُورَ وَصَيْدَاءَ جَمْعٌ كَثِيرٌ إِذْ سَمِعُوا
كَمْ صَنَعَ أَتَوْا إِلَيْهِ . فَقَالَ لِتَلاَمِيذِهِ أَنْ تُلاَزِمَهُ
سَفِينَةٌ صَغِيرَةٌ لِسَبَبِ الْجَمْعِ كَيْ لاَ يَزْحَمُوهُ . لأَنَّهُ كَانَ
قَدْ شَفَى كَثِيرِينَ حَتَّى وَقَعَ عَلَيْهِ لِيَلْمِسَهُ كُلُّ مَنْ فِيهِ
دَاءٌ . وَالأَرْوَاحُ النَّجِسَةُ حِينَمَا نَظَرَتْهُ خَرَّتْ لَهُ وَصَرَخَتْ
قَائِلَةً : « إِنَّكَ أَنْتَ ابْنُ اللَّهِ
» . وَأَوْصَاهُمْ كَثِيراً أَنْ لاَ يُظْهِرُوهُ . ثُمَّ صَعِدَ إِلَى
الْجَبَلِ وَدَعَا الَّذِينَ أَرَادَهُمْ فَذَهَبُوا إِلَيْهِ . وَأَقَامَ اثْنَيْ
عَشَرَ لِيَكُونُوا مَعَهُ وَلْيُرْسِلَهُمْ لِيَكْرِزُوا . وَيَكُونَ لَهُمْ
سُلْطَانٌ عَلَى شِفَاءِ الأَمْرَاضِ وَإِخْرَاجِ الشَّيَاطِينِ . وَجَعَلَ
لِسِمْعَانَ اسْمَ بُطْرُسَ . وَيَعْقُوبَ بْنَ زَبْدِي وَيُوحَنَّا أَخَا
يَعْقُوبَ وَجَعَلَ لَهُمَا اسْمَ بُوَانَرْجِسَ . وَأَنْدَرَاوُسَ وَفِيلُبُّسَ
وَبَرْثُولَمَاوُسَ وَمَتَّى وَتُومَا وَيَعْقُوبَ بْنَ حَلْفَى وَتَدَّاوُسَ
وَسِمْعَانَ الْقَانَوِيَّ . وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيَّ الَّذِي أَسْلَمَهُ .
ثُمَّ أَتَوْا إِلَى بَيْتٍ . فَاجْتَمَعَ أَيْضاً جَمْعٌ حَتَّى لَمْ يَقْدِرُوا
وَلاَ عَلَى أَكْلِ خُبْزٍ وَلَمَّا سَمِعَ أَقْرِبَاؤُهُ خَرَجُوا لِيُمْسِكُوهُ
لأَنَّهُمْ قَالُوا : « إِنَّهُ مُخْتَلٌّ
» ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 145 : 10 ، 12)
وقديسوك يباركونك ، ومجد
ملكك يصفون ، وبقوتك ينطقون ، ليظهروا لبنى البشر قدرتك ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 6 : 12 - 23)
وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ
خَرَجَ إِلَى الْجَبَلِ لِيُصَلِّيَ . وَقَضَى اللَّيْلَ كُلَّهُ فِي الصَّلاَةِ
لِلَّهِ . وَلَمَّا كَانَ النَّهَارُ دَعَا تَلاَمِيذَهُ وَاخْتَارَ مِنْهُمُ
اثْنَيْ عَشَرَ الَّذِينَ سَمَّاهُمْ أَيْضاً « رُسُلاً » : سِمْعَانَ الَّذِي
سَمَّاهُ أَيْضاً بُطْرُسَ وَأَنْدَرَاوُسَ أَخَاهُ . يَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا .
فِيلُبُّسَ وَبَرْثُولَمَاوُسَ . مَتَّى وَتُومَا . يَعْقُوبَ بْنَ حَلْفَى
وَسِمْعَانَ الَّذِي يُدْعَى الْغَيُورَ . يَهُوذَا بْنَ يَعْقُوبَ وَيَهُوذَا
الإِسْخَرْيُوطِيَّ الَّذِي صَارَ مُسَلِّماً أَيْضاً . وَنَزَلَ مَعَهُمْ
وَوَقَفَ فِي مَوْضِعٍ سَهْلٍ هُوَ وَجَمْعٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ وَجُمْهُورٌ
كَثِيرٌ مِنَ الشَّعْبِ مِنْ جَمِيعِ الْيَهُودِيَّةِ وَأُورُشَلِيمَ وَسَاحِلِ
صُورَ وَصَيْدَاءَ الَّذِينَ جَاءُوا لِيَسْمَعُوهُ وَيُشْفَوْا مِنْ
أَمْرَاضِهِمْ . وَالْمُعَذَّبُونَ مِنْ أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ . وَكَانُوا
يَبْرَأُونَ . وَكُلُّ الْجَمْعِ طَلَبُوا أَنْ يَلْمِسُوهُ لأَنَّ قُوَّةً كَانَتْ
تَخْرُجُ مِنْهُ وَتَشْفِي الْجَمِيعَ . وَرَفَعَ عَيْنَيْهِ إِلَى تَلاَمِيذِهِ
وَقَالَ : « طُوبَاكُمْ أَيُّهَا الْمَسَاكِينُ لأَنَّ لَكُمْ مَلَكُوتَ اللهِ . طُوبَاكُمْ
أَيُّهَا الْجِيَاعُ الآنَ لأَنَّكُمْ تُشْبَعُونَ . طُوبَاكُمْ أَيُّهَا
الْبَاكُونَ الآنَ لأَنَّكُمْ سَتَضْحَكُونَ . طُوبَاكُمْ إِذَا أَبْغَضَكُمُ
النَّاسُ وَإِذَا أَفْرَزُوكُمْ وَعَيَّرُوكُمْ وَأَخْرَجُوا اسْمَكُمْ كَشِرِّيرٍ
مِنْ أَجْلِ ابْنِ الإِنْسَانِ . أفْرَحُوا فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ وَتَهَلَّلُوا
فَهُوَذَا أَجْرُكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاءِ . لأَنَّ آبَاءَهُمْ هَكَذَا كَانُوا
يَفْعَلُونَ بِالأَنْبِيَاءِ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل
رومية (رو 10 : 4 - 18)
لأَنَّ غَايَةَ
النَّامُوسِ هِيَ : الْمَسِيحُ لِلْبِرِّ لِكُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ . لأَنَّ مُوسَى
يَكْتُبُ فِي الْبِرِّ الَّذِي بِالنَّامُوسِ : « إِنَّ الإِنْسَانَ الَّذِي
يَفْعَلُهَا سَيَحْيَا بِهَا » . وَأَمَّا الْبِرُّ الَّذِي بِالإِيمَانِ
فَيَقُولُ هَكَذَا : « لاَ تَقُلْ فِي قَلْبِكَ مَنْ يَصْعَدُ إِلَى السَّمَاءِ ؟ »
. أَوْ « مَنْ يَهْبِطُ إِلَى الْهَاوِيَةِ ؟ » ( أَيْ لِيُصْعِدَ الْمَسِيحَ مِنَ
الأَمْوَاتِ ) . لَكِنْ مَاذَا يَقُولُ ؟ « اَلْكَلِمَةُ قَرِيبَةٌ مِنْكَ فِي
فَمِكَ وَفِي قَلْبِكَ » ( أَيْ كَلِمَةُ الإِيمَانِ الَّتِي نَكْرِزُ بِهَا ) . لأَنَّكَ
إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ
أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ خَلَصْتَ . لأَنَّ الْقَلْبَ يُؤْمَنُ بِهِ لِلْبِرِّ
وَالْفَمَ يُعْتَرَفُ بِهِ لِلْخَلاَصِ . لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ : « كُلُّ
مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُخْزَى » . لأَنَّهُ لاَ فَرْقَ بَيْنَ الْيَهُودِيِّ وَالْيُونَانِيِّ
لأَنَّ رَبّاً وَاحِداً لِلْجَمِيعِ غَنِيّاً لِجَمِيعِ الَّذِينَ يَدْعُونَ بِهِ .
لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَدْعُو بِاسْمِ الرَّبِّ يَخْلُصُ . فَكَيْفَ يَدْعُونَ بِمَنْ
لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ . وَكَيْفَ يُؤْمِنُونَ بِمَنْ لَمْ يَسْمَعُوا بِهِ ؟
وَكَيْفَ يَسْمَعُونَ بِلاَ كَارِزٍ ؟ . وَكَيْفَ يَكْرِزُونَ إِنْ لَمْ
يُرْسَلُوا ؟ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ : « مَا أَجْمَلَ أَقْدَامَ الْمُبَشِّرِينَ
بِالسَّلاَمِ الْمُبَشِّرِينَ بِالْخَيْرَاتِ » . لَكِنْ لَيْسَ الْجَمِيعُ قَدْ
أَطَاعُوا الإِنْجِيلَ لأَنَّ إِشَعْيَاءَ يَقُولُ : « يَا رَبُّ مَنْ صَدَّقَ
خَبَرَنَا ؟ » . إِذاً الإِيمَانُ بِالْخَبَرِ وَالْخَبَرُ بِكَلِمَةِ اللهِ . لَكِنَّنِي
أَقُولُ : أَلَعَلَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا ؟ بَلَى . « إِلَى جَمِيعِ الأَرْضِ
خَرَجَ صَوْتُهُمْ وَإِلَى أَقَاصِي الْمَسْكُونَةِ أَقْوَالُهُمْ » ...
( نعمة
اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول
الثانية (2بط 1 : 12 - 21)
لِذَلِكَ لاَ أُهْمِلُ
أَنْ أُذَكِّرَكُمْ دَائِماً بِهَذِهِ الأُمُورِ ، وَإِنْ كُنْتُمْ عَالِمِينَ
وَمُثَبَّتِينَ فِي الْحَقِّ الْحَاضِرِ . وَلَكِنِّي أَحْسِبُهُ حَقّاً مَا
دُمْتُ فِي هَذَا الْمَسْكَنِ أَنْ أُنْهِضَكُمْ بِالتَّذْكِرَةِ . عَالِماً أَنَّ
خَلْعَ مَسْكَنِي قَرِيبٌ كَمَا أَعْلَنَ لِي رَبُّنَا يَسُوعُ الْمَسِيحُ أَيْضاً
. فَأَجْتَهِدُ
أَيْضاً أَنْ تَكُونُوا بَعْدَ خُرُوجِي تَتَذَكَّرُونَ كُلَّ حِينٍ بِهَذِهِ
الأُمُورِ . لأَنَّنَا لَمْ نَتْبَعْ خُرَافَاتٍ مُصَنَّعَةً إِذْ عَرَّفْنَاكُمْ
بِقُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَمَجِيئِهِ ، بَلْ قَدْ كُنَّا مُعَايِنِينَ
عَظَمَتَهُ . لأَنَّهُ أَخَذَ مِنَ اللَّهِ الآبِ كَرَامَةً وَمَجْداً ، إِذْ
أَقْبَلَ عَلَيْهِ صَوْتٌ كَهَذَا مِنَ الْمَجْدِ الأَسْنَى : « هَذَا هُوَ ابْنِي
الْحَبِيبُ الَّذِي أَنَا سُرِرْتُ بِهِ » . وَنَحْنُ سَمِعْنَا هَذَا الصَّوْتَ
مُقْبِلاً مِنَ السَّمَاءِ إِذْ كُنَّا مَعَهُ فِي الْجَبَلِ الْمُقَدَّسِ . وَعِنْدَنَا
الْكَلِمَةُ النَّبَوِيَّةُ ، وَهِيَ أَثْبَتُ ، الَّتِي تَفْعَلُونَ حَسَناً إِنِ
انْتَبَهْتُمْ إِلَيْهَا كَمَا إِلَى سِرَاجٍ مُنِيرٍ فِي مَوْضِعٍ مُظْلِمٍ ،
إِلَى أَنْ يَنْفَجِرَ النَّهَارُ وَيَطْلَعَ كَوْكَبُ الصُّبْحِ فِي قُلُوبِكُمْ . عَالِمِينَ
هَذَا أَوَّلاً : أَنَّ كُلَّ نُبُوَّةِ الْكِتَابِ لَيْسَتْ مِنْ تَفْسِيرٍ
خَاصٍّ . لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ ، بَلْ
تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللَّهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ ...
( لا
تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 3 : 1 - 16)
وَصَعِدَ بُطْرُسُ
وَيُوحَنَّا مَعاً إِلَى الْهَيْكَلِ فِي سَاعَةِ الصَّلاَةِ التَّاسِعَةِ . وَكَانَ
رَجُلٌ أَعْرَجُ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ يُحْمَلُ كَانُوا يَضَعُونَهُ كُلَّ يَوْمٍ
عِنْدَ بَابِ الْهَيْكَلِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ « الْجَمِيلُ » لِيَسْأَلَ صَدَقَةً
مِنَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ الْهَيْكَلَ . فَهَذَا لَمَّا رَأَى بُطْرُسَ
وَيُوحَنَّا مُزْمِعَيْنِ أَنْ يَدْخُلاَ الْهَيْكَلَ سَأَلَ لِيَأْخُذَ صَدَقَةً .
فَتَفَرَّسَ فِيهِ بُطْرُسُ مَعَ يُوحَنَّا وَقَالَ : « انْظُرْ إِلَيْنَا » . فَلاَحَظَهُمَا
مُنْتَظِراً أَنْ يَأْخُذَ مِنْهُمَا شَيْئاً . فَقَالَ بُطْرُسُ : « لَيْسَ لِي
فِضَّةٌ وَلاَ ذَهَبٌ وَلَكِنِ الَّذِي لِي فَإِيَّاهُ أُعْطِيكَ : بِاسْمِ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ النَّاصِرِيِّ قُمْ وَامْشِ » . وَأَمْسَكَهُ بِيَدِهِ
الْيُمْنَى وَأَقَامَهُ فَفِي الْحَالِ تَشَدَّدَتْ رِجْلاَهُ وَكَعْبَاهُ . فَوَثَبَ
وَوَقَفَ وَصَارَ يَمْشِي وَدَخَلَ مَعَهُمَا إِلَى الْهَيْكَلِ وَهُوَ يَمْشِي
وَيَطْفُرُ وَيُسَبِّحُ اللهَ . وَأَبْصَرَهُ جَمِيعُ الشَّعْبِ وَهُوَ يَمْشِي
وَيُسَبِّحُ اللهَ . وَعَرَفُوهُ أَنَّهُ هُوَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ لأَجْلِ
الصَّدَقَةِ عَلَى بَابِ الْهَيْكَلِ الْجَمِيلِ فَامْتَلأُوا دَهْشَةً وَحَيْرَةً
مِمَّا حَدَثَ لَهُ . وَبَيْنَمَا كَانَ الرَّجُلُ الأَعْرَجُ الَّذِي شُفِيَ
مُتَمَسِّكاً بِبُطْرُسَ وَيُوحَنَّا تَرَاكَضَ إِلَيْهِمْ جَمِيعُ الشَّعْبِ
إِلَى الرِّوَاقِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ « رِوَاقُ سُلَيْمَانَ » وَهُمْ
مُنْدَهِشُونَ . فَلَمَّا رَأَى بُطْرُسُ ذَلِكَ قَالَ لِلْشَّعْبَ : « أَيُّهَا
الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ مَا بَالُكُمْ تَتَعَجَّبُونَ مِنْ هَذَا
وَلِمَاذَا تَشْخَصُونَ إِلَيْنَا كَأَنَّنَا بِقُوَّتِنَا أَوْ تَقْوَانَا قَدْ
جَعَلْنَا هَذَا يَمْشِي ؟ . إِنَّ إِلَهَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ
إِلَهَ آبَائِنَا مَجَّدَ فَتَاهُ يَسُوعَ الَّذِي أَسْلَمْتُمُوهُ أَنْتُمْ
وَأَنْكَرْتُمُوهُ أَمَامَ وَجْهِ بِيلاَطُسَ وَهُوَ حَاكِمٌ بِإِطْلاَقِهِ . وَلَكِنْ
أَنْتُمْ أَنْكَرْتُمُ الْقُدُّوسَ الْبَارَّ وَطَلَبْتُمْ أَنْ يُوهَبَ لَكُمْ
رَجُلٌ قَاتِلٌ . وَرَئِيسُ الْحَيَاةِ قَتَلْتُمُوهُ الَّذِي أَقَامَهُ اللهُ
مِنَ الأَمْوَاتِ وَنَحْنُ شُهُودٌ لِذَلِكَ . وَبِالإِيمَانِ بِاسْمِهِ شَدَّدَ
اسْمُهُ هَذَا الَّذِي تَنْظُرُونَهُ وَتَعْرِفُونَهُ وَالإِيمَانُ الَّذِي
بِوَاسِطَتِهِ أَعْطَاهُ هَذِهِ الصِّحَّةَ أَمَامَ جَمِيعِكُمْ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم الخامس من شهر أبيب المبارك
إستشهاد القديسين الرسولين بطرس و بولس وفطر صوم الرسل
+ في مثل هذا اليوم
إستشهد القديسان العظيمان الرسولاًن بطرس و بولس . أما بطرس فكان من بيت صيدا وكان
صيادا فانتخبه الرب ثاني يوم عماده بعد انتخابه لأخيه إندراوس . وكان ذا إيمان حار
وغيرة قوية ولما سأل الرب التلاميذ . ماذا يقول الناس عنه . أجابوا : " إيليا
أو إرميا أو أحد الأنبياء " فقال بطرس " أنت هو المسيح ابن الله "
وبعد أن نال نعمة الروح المعزي جال في العالم يبشر بيسوع المصلوب ورد كثيرين إلى
الإيمان وقد أجرى الله على يديه آيات كثيرة وكتب رسالتين إلى جميع المؤمنين . ولما
دخل رومية وجد هناك القديس بولس الرسول ، وبكرازتهما آمن أكثر أهل رومية فقبض عليه
نيرون الملك وأمر بصلبه . فطلب أن يصلبوه منكسا وأسلم روحه بيد الرب .
أما بولس الرسول فقد ولد
بطرسوس قبل ميلاد المخلص بسنتين ، وهو من جنس يهودي من سبط بنيامين ، فريسي ابن
فريسى وكان عالما خبيرا بشريعة التوراة شديد الغيرة عليها مضطهدا المسيحيين .
+ ولما رجموا إسطفانوس
كان يحرس ثياب الراجمين . وأخذ رسائل من قيافا إلى اليهود المتوطنين في دمشق للقبض
على المسيحيين . وبينما هو في طريقه إلى دمشق أشرق عليه نور من السماء فسقط على
الأرض وسمع صوتا قائلا له : " شأول شأول لماذا تضطهدني (أع 9 : 4 ) "
فقال : " من أنت يا سيد " . فقال الرب " أنا يسوع الذي أنت تضطهده
. صعب عليك أن ترفس منأخس " ثم أمره أن يذهب إلى حنانيا بدمشق وهذا عمده
وللحال فتحت عيناه وامتلأ من نعمة المعزي ، وجاهر بالإيمان وجال في العالم وبشر
بالمصلوب وناله كثير من الضرب " الحبس والقيود وذكر بعضها في كتاب أعمال
الرسل وفي رسائله ثم دخل رومية ونادي بالإيمان فأمن على يديه جمهور كثير . وكتب
لهم الرسالة إلى أهل رومية وهي أولي الرسائل الأربع عشرة التي له . وأخيرا قبض
عليه نيرون وعذبه كثيرا وأمر بقطع رأسه . وبينما هو ذاهب مع السياف التقت به شابه
من أقرباء نيرون الملك كانت قد آمنت على يديه فسارت معه وهي باكية إلى حيث ينفذ
الحكم . فعزاها ثم طلب منها القناع ولف به وجهه وأمرها بالرجوع وقطع السياف رقبته
وتركه وكان ذلك في سنة 67 م فقابلت الشابة السياف أثناء عودته إلى الملك وسألته عن
بولس فأجابها : " أنه ملقي حيث تركته . ورأسه ملفوف بقناعك " فقالت له :
" كذبت لقد عبر هو و بطرس وعليهما ثياب ملكية وعلي رأسيهما تاجان وناولني
القناع . وها هو " وأرته إياه ولمن كان معه فتعجبوا من ذلك وأمنوا بالسيد
المسيح .
+ وقد اجري الله على يدي
بطرس و بولس آيات عظيمة حتى أن ظل بطرس كان يشفي المرضى (أع 5 : 15 ) ومناديل
ومآزر بولس تبريْ الكثيرين فتزول عنهم الأمراض وتخرج الأرواح الشريرة (أع 19 : 12)
. صلاتهما تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا . آمين
+ هذا هو اليوم الذي تعيد
فبه الكنيسة بفطر الرسل ويعمل اللقان بعد رفع بخور باكر فى الخورس الثالث وبملابس
الخدمة .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 19 : 1 ، 4)
السموات تذيع مجد الله ،
الفَلك يخبر بعمل يديه ، فى كل الأرض خرجت أقوالهم ، وإلى أقطار المسكونة بلغت
تعاليمهم ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 10 : 1 - 15)
ثُمَّ دَعَا تَلاَمِيذَهُ
الاِثْنَيْ عَشَرَ وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً عَلَى أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ حَتَّى
يُخْرِجُوهَا وَيَشْفُوا كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ . وَأَمَّا أَسْمَاءُ
الاِثْنَيْ عَشَرَ رَسُولاً فَهِيَ هَذِهِ : الأَوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ
لَهُ بُطْرُسُ وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُ . يَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي وَيُوحَنَّا
أَخُوهُ . فِيلُبُّسُ وَبَرْثُولَمَاوُسُ . تُومَا وَمَتَّى الْعَشَّارُ .
يَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّاوُسَ . سِمْعَانُ
الْقَانَوِيُّ وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذِي أَسْلَمَهُ . هَؤُلاَءِ
الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً : « إِلَى طَرِيقِ
أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا . بَلِ
اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ . وَفِيمَا
أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ اكْرِزُوا قَائِلِينَ : إِنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ
السَّمَاوَاتِ . اشْفُوا مَرْضَى . طَهِّرُوا بُرْصاً . أَقِيمُوا مَوْتَى .
أَخْرِجُوا شَيَاطِينَ . مَجَّاناً أَخَذْتُمْ مَجَّاناً أَعْطُوا . لاَ
تَقْتَنُوا ذَهَباً وَلاَ فِضَّةً وَلاَ نُحَاساً فِي مَنَاطِقِكُمْ . وَلاَ
مِزْوَداً لِلطَّرِيقِ وَلاَ ثَوْبَيْنِ وَلاَ أَحْذِيَةً وَلاَ عَصاً لأَنَّ
الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌّ طَعَامَهُ . « وَأَيَّةُ مَدِينَةٍ أَوْ قَرْيَةٍ
دَخَلْتُمُوهَا فَافْحَصُوا مَنْ فِيهَا مُسْتَحِقٌّ وَأَقِيمُوا هُنَاكَ حَتَّى
تَخْرُجُوا . وَحِينَ تَدْخُلُونَ الْبَيْتَ سَلِّمُوا عَلَيْهِ . فَإِنْ كَانَ
الْبَيْتُ مُسْتَحِقّاً فَلْيَأْتِ سَلاَمُكُمْ عَلَيْهِ وَلَكِنْ إِنْ لَمْ
يَكُنْ مُسْتَحِقّاً فَلْيَرْجِعْ سَلاَمُكُمْ إِلَيْكُمْ . وَمَنْ لاَ
يَقْبَلُكُمْ وَلاَ يَسْمَعُ كَلاَمَكُمْ فَاخْرُجُوا خَارِجاً مِنْ ذَلِكَ
الْبَيْتِ أَوْ مِنْ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَانْفُضُوا غُبَارَ أَرْجُلِكُمْ . اَلْحَقَّ
أَقُولُ لَكُمْ : سَتَكُونُ لأَرْضِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ يَوْمَ الدِّينِ حَالَةٌ
أَكْثَرُ احْتِمَالاً مِمَّا لِتِلْكَ الْمَدِينَةِ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق