الثلاثاء، 10 أبريل 2012

قراءات أربعاء البصخة

http://st-mary-shamamsah.blogspot.com/أسرة الشهيد إسطفانوس للشمامسة          
 يوم الأربعاء من البصخة المقدسة
03 برمودة – 11 إبريل
باكر

النبوات من هوشع النبي (هو 5 : 13 - 6 : 3) 

وراى افرايم مرضه ويهوذا جرحه فمضى افرايم الى اشور وارسل الى ملك عدو ولكنه لا يستطيع ان يشفيكم ولا ان يزيل منكم الجرح . لاني لافرايم كالاسد ولبيت يهوذا كشبل الاسد فاني انا افترس وامضي اخذ ولا منقذ . اذهب وارجع الى مكاني حتى يجازوا ويطلبوا وجهي في ضيقهم يبكرون الي . هلم نرجع الى الرب لانه هو افترس فيشفينا ضرب فيجبرنا . يحيينا بعد يومين في اليوم الثالث يقيمنا فنحيا امامه . لنعرف فلنتتبع لنعرف الرب خروجه يقين كالفجر ياتي الينا كالمطر كمطر متاخر يسقي الارض ...

مجدا للثالوث الاقدس

+ + + + + + + + + + + + + + 

من مزامير أبينا داود النبي (مز 50 : 3 ، 32 : 10) 

لكيما تتبرر في أقوالك وتغلب إذا حاكمت ، الرب يفرق مؤامرة الأمم ويرذل أفكار الشعوب ...
هليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +
 
     من إنجيل معلمنا يوحنا البشير  (يو11 : 46 - 57 )


واما قوم منهم فمضوا الى الفريسيين وقالوا لهم عما فعل يسوع . فجمع رؤساء الكهنة والفريسيون مجمعا وقالوا ماذا نصنع فان هذا الانسان يعمل ايات كثيرة . ان تركناه هكذا يؤمن الجميع به فياتي الرومانيون وياخذون موضعنا وامتنا . فقال لهم واحد منهم وهو قيافا كان رئيسا للكهنة في تلك السنة انتم لستم تعرفون شيئا . ولا تفكرون انه خير لنا ان يموت انسان واحد عن الشعب ولا تهلك الامة كلها . ولم يقل هذا من نفسه بل اذ كان رئيسا للكهنة في تلك السنة تنبا ان يسوع مزمع ان يموت عن الامة . وليس عن الامة فقط بل ليجمع ابناء الله المتفرقين الى واحد . فمن ذلك اليوم تشاوروا ليقتلوه . فلم يكن يسوع ايضا يمشي بين اليهود علانية بل مضى من هناك الى الكورة القريبة من البرية الى مدينة يقال لها افرايم ومكث هناك مع تلاميذه . وكان فصح اليهود قريبا فصعد كثيرون من الكور الى اورشليم قبل الفصح ليطهروا انفسهم . فكانوا يطلبون يسوع ويقولون فيما بينهم وهم واقفون في الهيكل ماذا تظنون هل هو لا ياتي الى العيد . وكان ايضا رؤساء الكهنة والفريسيون قد اصدروا امرا انه ان عرف احد اين هو فليدل عليه لكي يمسكوه ...

( والمجد لـله دائما )

 الساعة الثالثة

ز 121 : 1 ، 2مز 12 : 1 ، 2مز 121 : 1
النبوات من يشوع بن سيراخ النبي (سيراخ 22 : 7 - 18)

الذي يعلم الاحمق يجبر اناء من خزف . وينبه مستغرقا في نومه . من كلم الاحمق فانما يكلم متناعسا فاذا انتهى قال ماذا . ابك على الميت لانه فقد النور وابك على الاحمق لانه فقد العقل . اقلل من البكاء على الميت فانه في راحة . اما الاحمق فحياته اشقى من موته . النوح على الميت سبعة ايام والنوح على الاحمق والمنافق جميع ايام حياته . لا تكثر الكلام مع الجاهل ولا تخالط الغبي . تحفظ منه لئلا يعنتك وينجسك برجسه . اعرض عنه فتجد راحة ولا يغمك سفهه . اي شيء اثقل من الرصاص وماذا يسمى الا احمق . الرمل والملح والحديد اخف حملا من الانسان الجاهل ...

مجدا للثالوث الاقدس

+ + + + + + + + + + + + + +
: 1 ، 2121 : 1 ، 2
من مزامير أبينا داود النبي (مز40 : 6 ، 1)

كان يدخل لينظر فكان يتكلم باطلاً وقلبه جمع له إثماً ، طوبى لمن يتفهم فى أمر المسكين والفقير فى يوم السوء ينجيه الرب ...

هليلويا

     من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 22 : 1 - 6)

وقرب عيد الفطير الذي يقال له الفصح . وكان رؤساء الكهنة والكتبة يطلبون كيف يقتلونه لانهم خافوا الشعب . فدخل الشيطان في يهوذا الذي يدعى الاسخريوطي وهو من جملة الاثني عشر . فمضى وتكلم مع رؤساء الكهنة وقواد الجند كيف يسلمه اليهم . ففرحوا وعاهدوه ان يعطوه فضة . فواعدهم وكان يطلب فرصة ليسلمه اليهم خلوا من جمع  ...

( والمجد لـله دائما )

  + + + + + + + + + + + + +

الساعة السادسة

النبوات من يشوع بن سيراخ النبي (سيراخ 23 : 7 - 19) 

ايها البنون دونكم ادب الفم فان من يحفظه لا يؤخذ بشفتيه . انه بهما يصطاد الخاطئ وبهما يعثر القاذف والمتكبر . لا تعود فاك الحلف . ولا تالف تسمية القدوس . فانه كما ان العبد الذي لا يزال يفحص لا يخلو من الحبط كذلك من لم يبرح يحلف ويسمي لا يتزكى . الرجل الحلاف يمتلئ اثما ولا يبرح السوط من بيته . وهو ان لم يف فعليه خطيئة وان استخف فخطيئته مضاعفة . وان حلف باطلا لا يبرر وبيته يملا نوائب . ومن الكلام كلام اخر يلابسه الموت لا كان في ميراث يعقوب . ان هذه كلها تبعد عن الاتقياء فلا يتمرغون في الخطايا . لا تعود فاك فحش الكلام فان ذلك لا يخلو من خطيئة . تذكر اباك وامك اذا جلست بين العظماء . لئلا تنساهما امامهم ويسفهك تعود معاشرتهم فتود لو لم تولد منهما وتلعن يوم ولادتك ...

مجدا للثالوث الاقدس

+ + + + + + + + + + + + + +

من مزامير أبينا داود النبي (مز 82 : 2 ، 4)

هوذا أعدائك قد صرخوا ، وقد رفع مبغضوك رؤوسهم ( جملة) . تآمروا جميعاً بقلب واحد وتعاهدوا عليك عهداً ...

هليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +
                                          
     من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 12 : 1 - 8)

ثم قبل الفصح بستة ايام اتى يسوع الى بيت عنيا حيث كان لعازر الميت الذي اقامه من الاموات . فصنعوا له هناك عشاء وكانت مرثا تخدم واما لعازر فكان احد المتكئين معه . فاخذت مريم منا من طيب ناردين خالص كثير الثمن ودهنت قدمي يسوع ومسحت قدميه بشعرها فامتلا البيت من رائحة الطيب . فقال واحد من تلاميذه وهو يهوذا سمعان الاسخريوطي المزمع ان يسلمه . لماذا لم يبع هذا الطيب بثلاث مئة دينار ويعط للفقراء . قال هذا ليس لانه كان يبالي بالفقراء بل لانه كان سارقا وكان الصندوق عنده وكان يحمل ما يلقى فيه . فقال يسوع اتركوها انها ليوم تكفيني قد حفظته . لان الفقراء معكم في كل حين واما انا فلست معكم في كل حين ...

( والمجد لـله دائما )

  + + + + + + + + + + + + + +     


الساعة التاسعة

النبوات من أشعياء النبي (اش 59 : 1 - 17) 

ها ان يد الرب لم تقصر عن ان تخلص ولم تثقل اذنه عن ان تسمع . بل اثامكم صارت فاصلة بينكم وبين الهكم وخطاياكم سترت وجهه عنكم حتى لا يسمع . لان ايديكم قد تنجست بالدم واصابعكم بالاثم شفاهكم تكلمت بالكذب ولسانكم يلهج بالشر . ليس من يدعو بالعدل وليس من يحاكم بالحق يتكلون على الباطل ويتكلمون بالكذب قد حبلوا بتعب وولدوا اثما . فقسوا بيض افعى ونسجوا خيوط العنكبوت الاكل من بيضهم يموت والتي تكسر تخرج افعى . خيوطهم لا تصير ثوبا ولا يكتسون باعمالهم اعمالهم اعمال اثم وفعل الظلم في ايديهم . ارجلهم الى الشر تجري وتسرع الى سفك الدم الزكي افكارهم افكار اثم في طرقهم اغتصاب وسحق . طريق السلام لم يعرفوه وليس في مسالكهم عدل جعلوا لانفسهم سبلا معوجة كل من يسير فيها لا يعرف سلاما . من اجل ذلك ابتعد الحق عنا ولم يدركنا العدل ننتظر نورا فاذا ظلام ضياء فنسير في ظلام دامس . نتلمس الحائط كعمي وكالذي بلا اعين نتجسس قد عثرنا في الظهر كما في العتمة في الضباب كموتى . نزار كلنا كدبة وكحمام هدرا نهدر ننتظر عدلا وليس هو وخلاصا فيبتعد عنا . لان معاصينا كثرت امامك وخطايانا تشهد علينا لان معاصينا معنا واثامنا نعرفها . تعدينا وكذبنا على الرب وحدنا من وراء الهنا تكلمنا بالظلم والمعصية حبلنا ولهجنا من القلب بكلام الكذب . وقد ارتد الحق الى الوراء والعدل يقف بعيدا لان الصدق سقط في الشارع والاستقامة لا تستطيع الدخول . وصار الصدق معدوما والحائد عن الشر يسلب فراى الرب وساء في عينيه انه ليس عدل . فراى انه ليس انسان وتحير من انه ليس شفيع فخلصت ذراعه لنفسه وبره هو عضده . فلبس البر كدرع وخوذة الخلاص على راسه ولبس ثياب الانتقام كلباس واكتسى بالغيرة كرداء ...

مجدا للثالوث الاقدس

   + + + + + + + + + + + + + +  

من مزامير أبينا داود النبي (مز 40 : 5 ، 7 ، 6)
         

أعدائي تقاولوا علي شراً وتشاوروا علي بالسوء ، كان يدخل لينظر فكان يتكلم باطلاً وقلبه جمع له إثماً ...

هليلويا


                                          
     من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 26 : 3 - 16)

حينئذ اجتمع رؤساء الكهنة والكتبة وشيوخ الشعب الى دار رئيس الكهنة الذي يدعى قيافا . و تشاوروا لكي يمسكوا يسوع بمكر ويقتلوه . ولكنهم قالوا ليس في العيد لئلا يكون شغب في الشعب . وفيما كان يسوع في بيت عنيا في بيت سمعان الابرص . تقدمت اليه امراة معها قارورة طيب كثير الثمن فسكبته على راسه وهو متكئ . فلما راى تلاميذه ذلك اغتاظوا قائلين لماذا هذا الاتلاف . لانه كان يمكن ان يباع هذا الطيب بكثير ويعطى للفقراء . فعلم يسوع وقال لهم لماذا تزعجون المراة فانها قد عملت بي عملا حسنا . لان الفقراء معكم في كل حين واما انا فلست معكم في كل حين . فانها اذ سكبت هذا الطيب على جسدي انما فعلت ذلك لاجل تكفيني . الحق اقول لكم حيثما يكرز بهذا الانجيل في كل العالم يخبر ايضا بما فعلته هذه تذكارا لها . حينئذ ذهب واحد من الاثني عشر الذي يدعى يهوذا الاسخريوطي الى رؤساء الكهنة . وقال ماذا تريدون ان تعطوني وانا اسلمه اليكم فجعلوا له ثلاثين من الفضة . ومن ذلك الوقت كان يطلب فرصة ليسلمه...

( والمجد لـله دائما )

  + + + + + + + + + + + + + +     


الساعة الحادية عشر

النبوات من أشعياء النبي (اش 28 : 16 - 26) 
لذلك هكذا يقول السيد الرب هانذا اؤسس في صهيون حجرا حجر امتحان حجر زاوية كريما اساسا مؤسسا من امن لا يهرب . واجعل الحق خيطا والعدل مطمارا فيخطف البرد ملجا الكذب ويجرف الماء الستارة . ويمحى عهدكم مع الموت ولا يثبت ميثاقكم مع الهاوية السوط الجارف اذا عبر تكونون له للدوس . كلما عبر ياخذكم فانه كل صباح يعبر في النهار وفي الليل ويكون فهم الخبر فقط انزعاجا . لان الفراش قد قصر عن التمدد والغطاء ضاق عن الالتحاف . لانه كما في جبل فراصيم يقوم الرب وكما في الوطاء عند جبعون يسخط ليفعل فعله فعله الغريب وليعمل عمله عمله الغريب . فالان لا تكونوا متهكمين لئلا تشدد ربطكم لاني سمعت فناء قضي به من قبل السيد رب الجنود على كل الارض . اصغوا واسمعوا صوتي انصتوا واسمعوا قولي . هل يحرث الحارث كل يوم ليزرع ويشق ارضه ويمهدها . اليس انه اذا سوى وجهها يبذر الشونيز ويذري الكمون ويضع الحنطة في اتلام والشعير في مكان معين والقطاني في حدودها . فيرشده بالحق يعلمه الهه ...

مجدا للثالوث الاقدس

   + + + + + + + + + + + + + +  

من مزامير أبينا داود النبي (مز 6 : 2 ، 68 : 14)
         

اشفني يا رب فإن عظامي قد اضطربت ونفسي قد انزعجت جداً ، لا تصرف وجهك عن فتاك ، اسمعني سريعاً فإنني في شدة ...

هليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +
                                          
     من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 12 : 27 - 36)

الان نفسي قد اضطربت وماذا اقول ايها الاب نجني من هذه الساعة ولكن لاجل هذا اتيت الى هذه الساعة . ايها الاب مجد اسمك فجاء صوت من السماء مجدت وامجد ايضا . فالجمع الذي كان واقفا وسمع قال قد حدث رعد واخرون قالوا قد كلمه ملاك . اجاب يسوع وقال ليس من اجلي صار هذا الصوت بل من اجلكم . الان دينونة هذا العالم الان يطرح رئيس هذا العالم خارجا . وانا ان ارتفعت عن الارض اجذب الي الجميع . قال هذا مشيرا الى اية ميتة كان مزمعا ان يموت . فاجابه الجمع نحن سمعنا من الناموس ان المسيح يبقى الى الابد فكيف تقول انت انه ينبغي ان يرتفع ابن الانسان من هو هذا ابن الانسان . فقال لهم يسوع النور معكم زمانا قليلا بعد فسيروا ما دام لكم النور لئلا يدرككم الظلام والذي يسير في الظلام لا يعلم الى اين يذهب . ما دام لكم النور امنوا بالنور لتصيروا ابناء النور تكلم يسوع بهذا ثم مضى واختفى عنهم  ...


( والمجد لـله دائما )



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق